الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب أسئلة حول حتمية التثليث والتوحيد - أ. حلمي القمص يعقوب

44- ما هيَ نظرة بعض المفسرين والمفكرين المسلمين لأقنوم الكلمة؟

 

St-Takla.org         Image: Jesus Christ Pantocrator, Greek fresco صورة: السيد المسيح الضابط الكل (البانتوكراتور)، فريسكو يوناني

St-Takla.org Image: Jesus Christ Pantocrator, Greek fresco

صورة في موقع الأنبا تكلا: السيد المسيح الضابط الكل (البانتوكراتور)، فريسكو يوناني

س 24: ما هيَ نظرة بعض المفسرين والمفكرين المسلمين لأقنوم الكلمة؟

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

 ج: 1ـ قال "ابن العربي" عن أقنوم الكلمة: "إن كلمة الله هو اللاهوت أي الله متجليًا.. لأنها عين الذات الإلهية لا غيرها" (نصوص الحكم جـ 1 ص 35) (88)، وقال أيضًا إن الله خلق بواسطة كلمته "إن الله لم يخلق ابتداء بل بواسطة، وهذه الواسطة هيَ الكلمة" (89).

 

 2ـ قـال "أبـو الفضل القوشي" تعليقًا علـى تجسد الابن: "ويمكن أن يكون المراد أن اللاهوت ظهر في الناسـوت، وهذا لا يستلـزم الكفـر، وأنه لا إله إلاَّ الله" (هامش على تفسير البيضاوي جـ 2) (90).

 

 3ـ قـال "الإمام أحمـد بـن حائط" إمام فرقـة الحائطيـة عـن تجسد الابن: "المسيح تـزرع بالجسد الجسمانـي وهـو الكلمـة القديمـة كمـا قالـت النصـارى" (الملل والأهـواء والنحل جـ 1: 77) (91). والأمر العجيب أن البعض يخلط الأوراق فكتب بعض الأشخاص يخلط بين أقنوم الكلمة وأي كلمة تفوه بها الله فيقول: "حقًا أن السيد المسيح هو كلمة الله، قد خُلِق عليه السلام بكلمة من الله، ولكن ما هيَ الصلة بين الله وكلمته؟ ما هيَ العلاقة بين المتكلم وكلمته؟ هل الكلمـة هيَ ذات المتكلـم.. أم إنهـا شيء والمتكلم شيء آخر..؟ إنها شيء والمتكلم شيء آخر. إنها كيان منفصل عن المتكلم، وشتان بين المتكلم والكلمة أو الكلمات التي تصدر منه.. وإذا سايرنا منطق أصحاب الثالوث في قولهم بأن السيد المسيح كلمة الله هو الله، فهل السيد المسيح هو الكلمة الوحيدة لله؟ ألم ينطق الله بكلمة أو كلمات أخرى قبل وجود السيد المسيح؟ وهل توقف الله عن النطق والكلام بعد خلق السيد المسيح؟ ألم يخلق آدم قبل المسيح بكلمة منه أيضًا كما خلق المسيح؟ ألم يخلق السموات والأرض والكون بكل ما فيه بكلمة منه كذلك؟ أليس لله كلمات لا تحصى ولا تنفذ؟ أم أنه سبحانه نَطَقَ بكلمة واحدة ثم حُرِم النطق بعد ذلك؟ يا له من منطق عجيب!! ‍‍‍(92).

 ونحن نقول لهذا الكاتب وأمثاله: لماذا تتغافل وتتناسى أن السيد المسيح هو الشخص الوحيد الذي دعاه القرآن بكلمة الله؟ فلو كان السيد المسيح دُعي هكذا لأنه خُلق مثل آدم وبقية المخلوقات بكلمة من الله.. فلماذا لم يدعو القرآن آدم بكلمة الله؟ ولماذا لم يدعو أحد الجبال والمحيطات أو الشمس أو القمر بكلمة الله؟ لماذا دُعِيَ فقط السيد المسيح بكلمة الله؟! لأنه قصد أن السيد المسيح هو أقنوم الكلمة.. أنه قصد شخصًا وليس كلمة من الكلمات، والدليل على هذا أن القرآن دعَى الكلمة بالمذكر فقال "اسمه" ولم يقُل " اسمها " بالمؤنث كما هو واضح من النص القرآني: " إذ قالت الملائكة يا مريم إن الله يبشرك بكلمة منه اسمه المسيح عيسى بن مريم وجيهًا في الدنيا والآخرة ومن المقرَّبين" (آل عمران 45) فلو كان قصده أي كلمة لقال: " إن الله يبشرك بكلمة منه اسمها " وقد أكد هذا المعنى في موضع آخر "إنما المسيح عيسى بن مريم رسول الله وكلمته ألقاها إلى مريم" (النساء 171)، وبقوله: " ألقاها" يفيد أنه الكلمة كان قائمًا من قبل التجسد وليس مخلوقًا مستحدثًا، وفسر "الإمام أبو السعود" النص القائل: " إن الله يبشرك (يا زكريا) بيحيى.. مصدقًا بكلمة من الله " فقال " مصدقًا بكلمة الله أي بعيسى عليه السلام: " إذ قيل أن أول من آمن به وصدق بأنه كلمة الله وروح منه"، وقال "المسدى": " لقيت أم يحيى أم عيسى فقالت: يا مريم أشعرت بحبلي. فقالت مريم: وأنا أيضًا حبلى، قالت (أم يحيى): إني وجدت ما في بطني يسجد لما في بطنك فذلك قوله تعالى: (مصدقًا بكلمة من الله) (تفسير أبي السعود محمد بن محمد العمادي ص 33).. ومن يليق به السجود إلاَّ الله وحده؟!

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(88) أورده القمص زكريا بطرس في كتابه الله واحد في ثالوث ص 25.

(89) أورده القمص بولس بولس في كتابه الله التثليث والتوحيد ـ الدرس الثالث.

(90) أورده ثروت سعيد في كتابه حقيقة التجسد ص 183.

(91) أورده ثروت سعيد في كتابه حقيقة التجسد ص 183.

(92) الله واحد أم ثالوث ص 104 ـ 106.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب أسئلة حول حتمية التثليث والتوحيد

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: https://st-takla.org / اتصل بنا على:

https://st-takla.org/books/helmy-elkommos/trinity-and-unity/word-muslims.html