St-Takla.org  >   books  >   helmy-elkommos  >   divinity-of-christ
 

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب أسئلة حول ألوهية المسيح - أ. حلمي القمص يعقوب

99- ما هي أهم الأخطاء التي سقط فيها منكرو ألوهية المسيح؟

 

س61: ما هي أهم الأخطاء التي سقط فيها منكرو ألوهية المسيح؟

 

ج : من أكثر الأخطاء التي يسقط فيها منكروا ألوهية المسيح ما يلي:

 

1- عدم التميّيز بين الآيات التي تخص اللاهوت والآيات التي تنصب على الناسوت، فمتى وجدوا الإنجيل يحدثنا عن جوع المسيح وعطشه وتعبه وحزنه وتنهده وبكائه وألمه ودموعه.. إلخ. ظنوا أن المقصود بهذه الأمور اللاهوت، وبما إن اللاهوت منزَّه عن مثل هذه الضعفات إذًا يستحيل في نظرهم أن يكون السيد المسيح هو الإله المتأنس.

 

St-Takla.org Image: A mural painting in Saint Anthony Monastery: a mural painting in the dome of the four living church, which is a small church inside the ancient church, in Saint Anthony Monastery, Red Sea, dating back to the 13th century A.D. It shows Christ the Lord sitting on His throne in glory, carrying the book of life, and His right hand is in a blessing poise. Under His feet, there is a semi sphere representing earth, with the following Coptic words inside: “Heaven is My throne, and earth is My footstool” (IS 66:1). And the four living creatures.  صورة في موقع الأنبا تكلا: رسم جداري من دير الأنبًا أنطونيوس: رسم جداري في قبة كنيسة الأربعة أحياء، وهى كنيسة صغيرة من داخل الكنيسة الأثرية، بدير الأنبًا أنطونيوس بالبحر الأحمر، ويرجع تاريخهًا إلى القرن الثالث عشر الميلادي.

St-Takla.org Image: A mural painting in Saint Anthony Monastery: a mural painting in the dome of the four living church, which is a small church inside the ancient church, in Saint Anthony Monastery, Red Sea, dating back to the 13th century A.D. It shows Christ the Lord sitting on His throne in glory, carrying the book of life, and His right hand is in a blessing poise. Under His feet, there is a semi sphere representing earth, with the following Coptic words inside: “Heaven is My throne, and earth is My footstool” (IS 66:1). And the four living creatures.

صورة في موقع الأنبا تكلا: رسم جداري من دير الأنبًا أنطونيوس: رسم جداري في قبة كنيسة الأربعة أحياء، وهى كنيسة صغيرة من داخل الكنيسة الأثرية، بدير الأنبًا أنطونيوس بالبحر الأحمر، ويرجع تاريخهًا إلى القرن الثالث عشر الميلادي.

2- التفسير الخاطئ للآيات عسرة الفهم، واستقطاع هذه الآيات من سياق الحديث، فلا ينظرون إلى ما يسبقها، ولا يلتفتون إلى ما يلحقها، ولا يربطونها بالآيات مثيلاتها التي تتناول نفس الموضوع، ولا يرجعون إلى النص الأصلي بلغته اليونانية وبذلك يسقطون في الهرطقات، ومثل هؤلاء الذي حذر معلمنا بولس الرسول تلميذه تيموثاوس منهم "إن كان أحد يُعلّم تعليمًا آخر ولا يوافق كلمات ربنا يسوع المسيح الصحيحة والتعليم الذي هو حسب التقوى. فقد تصلَّف وهو لا يفهم شيئًا بل هو متعلل بمباحثات ومماحكات الكلام.. تجنب مثل هؤلاء" (1 تي 6: 3 - 5).

 

3- تحكيم العقل وطرح الإيمان خارجًا، وإذ يريدون أن يخضعوا الحقائق الإيمانية للفحوصات والمقاييس العقلية، وإذ يظهر ضعف العقل ومحدوديته فيلجأون للتبريرات التي تطرحهم بعيدًا عن حظيرة الإيمان.

 

4- التبعية للآخرين، فإذا ظهر إنسان زكي ولبق واستطاع أن يخلب الألباب، ويسحب القلوب، فيذهبون ورائه وقد ألغوا عقولهم، وقد أصبح كلامه بالنسبة لهم إنجيلًا يفوق الإنجيل، فيتحزبون له كتحزب الآريوسيين لأريوس، ولذلك فالويل كل الويل للإنسان الهرطوقي الذي يخسر نفسه ونفوس الآخرين، ولنأخذ أريوس مثالًا على ذلك.

 

كان أريوس طويل القامة، مهيب المنظر، يناهز السبعين من عمره، متقشفًا ناسكًا، صاحب ذكاء حاد وعقل فذ جبار، شاعرًا موهوبًا، طلق اللسان.. كل هذا كان له تأثيره الكبير على العلمانيين والإكليروس أيضًا لدرجة أنه انساق وراءه ستة آباء كهنة من إجمالي ستة عشر كاهنًا كانوا بالإسكندرية (ثم زيد عددهم إلى 22 كاهنًا حينذاك) وانتشرت بدعته شرقًا وغربًا، فدان بها كثير من الأساقفة، وصارت أخطر بدعة واجهت الكنيسة، ولا سيما أنها اكتسبت تأييد الدولة، ولكن الله دبر لها القديس العظيم بطل الإيمان أثناسيوس الذي تصدى له بالفكر والكلمة الحرة، رغم أنه أفنى سني عمره بين النفي والتشرد والهروب متخفيًا من مكان إلى آخر، حتى أنك قد تجده في الصحراء الجرداء أو في مقبرة من المقابر، أو متخفيًا في مدينة أو خارجها، ولكنه لم يهدأ ولم يلن حتى وضع حدًا لهذه البدعة الشيطانية.


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا

https://st-takla.org/books/helmy-elkommos/divinity-of-christ/wrongs.html