الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب أسئلة حول الصليب - أ. حلمي القمص يعقوب

69- ألا يعتبر موت المسيح ضعفًا لا يليق باللَّه؟

 

St-Takla.org Image: Pietà painting (the sadness of Saint Mary over the body of Jesus Christ after His death) by Pietro Perugino, executed around 1483-1493, oil on panel, 168 cm × 176 cm (details 3) - Uffizi Gallery (Galleria degli Uffizi), Florence (Firenze), Italy. It was established in 1581. - Photograph by Michael Ghaly for St-Takla.org, October 1, 2014. صورة في موقع الأنبا تكلا: لوحة الشفقة (بييتا: حزن السيدة مريم العذراء على السيد المسيح بعد موته)، رسم الفنان بيترو بيروجينو في الفترة ما بين 1483-1493 م.، زيت على لوح بمقاس 168×176 سم. (تفاصيل 3) - صور متحف معرض أوفيتزي (متحف أوفيزي)، فلورنسا (فيرينزي)، إيطاليا. وقد أنشئ عام 1581 م. - تصوير مايكل غالي لموقع الأنبا تكلاهيمانوت، 1 أكتوبر 2014

St-Takla.org Image: Pietà painting (the sadness of Saint Mary over the body of Jesus Christ after His death) by Pietro Perugino, executed around 1483-1493, oil on panel, 168 cm × 176 cm (details 3) - Uffizi Gallery (Galleria degli Uffizi), Florence (Firenze), Italy. It was established in 1581. - Photograph by Michael Ghaly for St-Takla.org, October 1, 2014.

صورة في موقع الأنبا تكلا: لوحة الشفقة (بييتا: حزن السيدة مريم العذراء على السيد المسيح بعد موته)، رسم الفنان بيترو بيروجينو في الفترة ما بين 1483-1493 م.، زيت على لوح بمقاس 168×176 سم. (تفاصيل 3) - صور متحف معرض أوفيتزي (متحف أوفيزي)، فلورنسا (فيرينزي)، إيطاليا. وقد أنشئ عام 1581 م. - تصوير مايكل غالي لموقع الأنبا تكلاهيمانوت، 1 أكتوبر 2014

س54: ألا يعتبر موت المسيح ضعفًا لا يليق باللَّه؟

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

 ج: أ ـ حقًا كان للصليب مظهر الضعف الظاهر للعيان، ولكن أيضًا كان له مظهر القوة الواضح بالإيمان. لقد صنع المصلوب بالضعف ما هـو أعظم من القوة، وكانت مظاهر الضعف هو الشباك التي اصطادت عدو الخير وجعلته يتجرأ على الإله المتأنس الذي حجب لاهوته في حجاب ناسوته.

ب ـ عصاة موسى التي شقّت بحر سوف فعبـر شعـب اللَّه وغرق فرعون (رمز الشيطان) وكل قواته ومركباته وفرسانه. كانت هذه العصا رمزًا لخشبة الصليب التي بواسطتها عبر ابن اللَّه بشعبه من العبودية للحرية ومن الموت إلى الحياة.

ج ـ كان المصلوب قويًا في حبّه للكل وسفك دمه من أجل الجميع "ليس لأحَدٍ حُبٌّ أعظَمُ من هذا أن يضَعَ أحد نفسَهُ لأجل أحبَّائِهِ" (يو 15: 13).

 د ـ كان المصلوب قويًا في مغفرته لصالبيه: "يا أبتاه، اغفِر لهم، لأنهم لا يعلَمون ماذا يفعَلُون" (لو 23: 34).

هـ ـ كان المصلوب قويًا في ثباته على المبدأ، فقد ثبَّت وجهه تجاه أورشليم المدينة التي ارتفع خارج أسوارها صليب الحبيب، ولم تقوَ كل التحديات والاستفزازات أن تجعله يتخلى عن الصليب مهما صرخ اليهود وقادتهم "إن كنت ابن اللَّه فانزل عن الصليب!.. إن كان هو مَلِكَ إسرائيل فلينزل الآن عن الصليب فنؤمن به" (مت 27: 40، 42).

و ـ كان المصلوب قويًا في تقديم نفسه بكامل إرادته، فقال عن نفسه: "ليس أحَدٌ يأخُذُها منّي، بل أضَعُها أنا من ذاتي. لي سُلطان أن أضَعُها ولي سلطان أن آخذها أيضًا" (يو 10: 18)، وقال لبيلاطس عندما قال له: "ألسْتَ تعلَمُ أن لي سُلطانًا أن أصلِبَك وسُلطانًا أن أطلِقَكَ؟ أجاب يسوع: لم يكن لك عليَّ سُلطان البتَّة، لو لم تَكُن قد أُعطِيتَ من فوق" (يو 19: 10، 11).. مَنْ هذا الأسير الذي يقف أمام الوالي ليقـول له: ليس لك عليَّ سلطان البتَّة لو لم أكن أنا قد أعطيتك هذا السلطان؟‍

ز ـ كان المصلوب قويًا، وشهدت الطبيعة لقوَّته إذ الشمس أظلمت والأرض تزلزلت وحجاب الهيكل انشق والصخور تشقَّقت (مت 27: 45، 51).

ح ـ كان المصلوب قويًا في تسليمه للروح: "فصَرَخ يسُوع أيضًا بصوتٍ عظيم، وأسْلَم الرّوح" (مت 27: 50).

ط ـ كان المصلوب قويًا فآمن به قائد المئة ومن كان معه: "وأمَّا قائد المِئَةِ والذين معه يحرُسون يسوع فلمَّا رأوا الزَّلزلة وما كان، خافوا جدًا وقالوا: حقًا كان هذا ابن اللَّه!" (مت 27: 54).

ي ـ كان المصلوب قويًا إذ قبض على الشيطان وقيَّده وجرَّده من سلطانه هو وكل أعوانه: "إذ جرَّد الرّياسات والسَّلاطين أشهَرهم جهارًا، ظافرًا بهم فيه" (كو 2: 15) واقتحم مملكته وخلَّص كل الذين ماتوا على الرجاء "الذي فيه أيضًا ذَهَب فكَرَز للأرواح التي في السّجن" (1بط 3: 19).

ك ـ الصليب قوة فهو يحمل قوة المصلوب.. الصليب في يد الكاهن قوة تطرد الشياطين.. الصليب في يد القديس قوة يصنع المعجزات.. عندما تجلّت السيدة العذراء على قباب كنيستها بالزيتون سنة 1968م عندما كانت تنحني أمام الصليب كان يتوهّج بنور سمائي رائع.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب أسئلة حول الصليب

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: https://st-takla.org / اتصل بنا على:

https://st-takla.org/books/helmy-elkommos/cross/weakness.html