St-Takla.org  >   books  >   helmy-elkommos  >   crooked-denominations
 

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب المذاهب الحديثة المنحرفة - أ. حلمي القمص يعقوب

15- الصابئة

 

الفصل الخامس عشر: الصابئة Sabians

 

 كلمة " الصابئة " من فعل " صبأ " ومعناه أنه خرج من دين إلى دين آخر، كما يُطلق الفعل على النجوم التي تخرج من مطلعها، وجاء في مختار الصحاح " صبأ: خرج من دينٍ إلى دينٍ وبابه خَضَع. وصبأ أيضا صار (صائبًا). و(الصائبون) جنس من أهل الكتاب " (146) وورد ذكر هذه الطائفة في القرآن في سورة البقرة 62، والمائدة 69، والحج 17 حيث إحتسبهم مع المسلمين واليهود والنصارى الذين يؤمنون بالله واليوم الآخر ويعملون الصالحات، ولذلك لهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون " إن الذين آمنوا والذين هادوا والنصارى والصائبين من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحًا فلهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون " (البقرة 62) وقال القرطبي " فالصابئ في اللغة: من خرج ومال من دينٍ إلى دينٍ، ولهذا كانت العرف تقول لمن أسلم: قد صبأ " (147) وقال السُّدى: هم فرقة من أهل الكتاب.. وقال إسحق: لا بأس بذبائح الصائبين لأنهم طائفة من أهل الكتاب.. وقال الخليل: هم قوم يشبه دينهم دين النصارى، إلاَّ أن قبلتهم نحو مهب الجنوب.. وقال مجاهد والحسن وإبن أبي نجيح: هم قوم تركَّب دينهم بين اليهوديَّة والمجوسيَّة.. وقال الحسن أيضًا وقتادة: هم قوم يعبدون الملائكة ويصلون إلى القبلة ويقرأون الزبور ويصلون الخمس.. " (القرطبي – الجامع لأحكام القرآن) (148)

 

 وطائفة الصائبة مازال لها وجود لليوم في العراق، ويبلغ أتباعها نحو 150 ألفًا، يتركز معظمهم في الأهواز قرب البصرة حيث الأنهار والقنوات والمياه الجارية التي يستخدمونها في طقوسهم، وقال عنهم السيد عبد الرازق الحسيني " يعيش بين ظهرانينا في العراق قسم من الناس لهم تقاليدهم ولهم عاداتهم ولغتهم، ويكادون أن يكونوا ممتازين بكل مظاهر حياتهم، وحتى بأشكالهم وسمنة وجوههم ويطلق عليهم إسم الصائبة. وقد يكون هؤلاء الصائبة الأصليون وقد لا يكونون، إلاَّ أن الشيء المحقَّق عندنا هو أن قسمًا كبيرًا بين عبادة الصائبة القديمة، وطقوس دينهم، بارزة بين معتقدات هؤلاء القوم وبين طقوسهم الدينية كإحترام النجوم.. إنهم شعب غريب نزح إلى هذه البلاد وإستوطنها وإحتفظ بما له من عادات وتقاليد، وإلتزم بالسكن على ضفاف الأنهر، وبالقرب من المياه الجارية، لهذا عُرف هذا القسم من الناس بصائبة البطائح نسبة إلى بطائح العراق (منطقة بالعراق) المشهورة " (149).

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

St-Takla.org Image: Darfash (Mandaean cross), symbol of Mandaeaism, religion of Mandaeans - by Dragovit. صورة في موقع الأنبا تكلا: علم الدرفش (شعار الديانة الصابئية المندائية: صليب عليه قطعة قماش بيضاء مع أغصان صغيرة من شجر الآس - تصميم دراجوفيت.

St-Takla.org Image: Darfash (Mandaean cross), symbol of Mandaeaism, religion of Mandaeans - by Dragovit.

صورة في موقع الأنبا تكلا: علم الدرفش (شعار الديانة الصابئية المندائية: صليب عليه قطعة قماش بيضاء مع أغصان صغيرة من شجر الآس - تصميم دراجوفيت.

كتب الصابئة المقدسة:

 ومن كتبهم المقدَّسة التي ذكرتها الباحثة البريطانية الرحالة " الليدي دراوور " ما يلي:

 

1- كنزه ربه: يتحدث عن نظام تكوين العالم وحساب الخليقة، وأدعية، وحكايات، بالإضافة إلى قسم يعالج فيه شئون البيت.

2- دراشة أو يهيأ: مجموعة من الفقرات التي تتحدث عن يوحنا المعمدان.

3- سيدرة أو نشماتة: أي طقس التعميد وسر المعمودية الأقدس.

4- أسفر ملواثة: مخطوط يتحدث عن التنجيم والفلك.

5- ألف ترسسسر شيالة: ومكوَّن من خمسة أجزاء يشمل 12 ألف سؤال، ويتحدث الجزء الأول عن شرح الشعائر والأخطار في الطقوس وطريقة غفرانها.

6- طراسة: ويتحدث عن طقس التطهير والتكريس مثل تكريس الكاهن.

← انظر كتب أخرى للمؤلف هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

معتقدات الصائبة:

من معتقدات الصائبة ما يلي:

1- يعتقد الصائبة بالإله الواحد الأزلي الأبدي كما جاء في كتابهم المقدَّس "كنزاريا" وإن كان بعضهم يعظم الكواكب ويرى أن لها دورًا في تدبير أمور العالم، وأن هناك 360 كائنًا خلقهم الله من القديسين الذي يعلمون الغيب، وبعض من هؤلاء القديسين يمارس أعمال الخلق مثل "ماري أوربوثا" و"هيبل زيوا".

 

2- يعتقدون أن للكون وجودين، أحدهما " كون سري يسمونه " مشوني كشطة " وكون علني يسمونه " اره تيبل " أي الأرض التي تبلى، ويرون دائمًا أن للوجود السري إمتيازًا على الوجود العلني، فالعالم السري قطر فسيح أكبر من العالم العلني.. أما سكان هذا العالم فهم بشر مثلنا إلاَّ أنهم صائبة منزهون عن كل وصمة " (150).

 

3- يعتقدون أن الحشرات والحيَّات والعقارب ليست من خلقة الله، إنما جاءت من إتصالات الكواكب وإجتماعات العناصر.

 

4- يعتقدون أن آدم كات يتمم سبعة فروض في الصلوات، وظل الوضع هكذا حتى مجئ يوحنا المعمدان الذي ضم بعضها إلى بعض فصارت ثلاثة فروض، وهي التي يلتزمون بها الآن، وهي صلاة الفجر قبل شروق الشمس، وصلاة " البراخة " في الظهر، وصلاة " البراقة " بالمساء.

 

5- يقوم الصائبة بالوضوء بالماء، وطريقة وضوئهم قريبة لما هو متبع في الإسلام.

 

6- يقوم الصائبة بعدة أنواع من التعميد، أشهرها تعميد " مَصْبُتّه " وهو التعميد الكامل الذي يجرى للمولود في سن 45 يومًا، حيث يعمده الكائن قائلًا " أعمدك باسم الثلاثة: الله ومندايي ويحيى (يوحنا). أعمدك معمودية بهرام العظيم إبن روربي لتكون معموديتك حارسة لك، ورافعة إياك إلى العلاء " (151) كما يجرى هذا النوع من التعميد للذين أخطأوا خطية كبيرة مثل الزنا والقتل والسرقة، وهذا النوع من التعميد " يتضمن مراسم قداس الزيت والخبز والماء وتصافح اليدين والتقبيل، وهو ما يُسمى منح الكشطة البركة الأخيرة التي يمثلها وضع يد الكاهن اليمنى فوق رأس الشخص المعتمد. ويقوم بإجراء هذا التعميد الكامل الكاهن في يوم واحد إثر نجاسات كبيرة (مثل الزواج، والولادة، ولمس الميت.. إلخ) وبعض خطايا معينة كقول الكذب والنميمة، وبعد عراك حاد، وفي الحقيقة، بعد أي عمل يخجل المرء من إتيانه.. والخطايا الرئيسية كالسرقة والقتل والزنى تتطلب أكثر من عماد واحد. وبصورة عامة فكلما كثر التعميد كان ذلك أحسن، هكذا يقول الكهان " (152) ويتم التعميد الكامل في أيام الآحاد، والأعياد، والأيام الخمسة الكبيسة من العام (ويسمونها البنجة) ويتم التعميد بالماء الجاري عند النهر، ولا يجوز التعميد في الماء المنقول بأوعية أو موجود في خزانات.

 

7- التقويم عند الصائبة 12 شهرًا، وكل شهر 30 يومًا، أما الأيام الخمسة الباقية (البنجة) فإنها تحتسب ضمن أعيادهم، وأسماء الأشهر مرتبطة بالأبراج.

 

8- ليس لدى الصائبة رهبانية، فجميع رجال الدين يتزوجون، ويقول إبن النديم أنهم يلتزمون بشريعة الزوجة الواحدة، والطلاق لعلة الزنا، والمُطلَقة لا ترجع إلى زوجها، ولا تتزوج بأي رجل آخر. بينما تقول الباحثة البريطانية " الليدي دراوور " بأنهم يعترفون بتعدد الزوجات، والذي لا يتزوج ليس له نصيب في جنة هذه الأرض، ولا الحياة الأخروية.

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(146) مختار الصحاح طبعة 1904م ص 354.

(147) موسوعة الأديان في كل العالم ص 246.

(148) المرجع السابق ص 246.

(149) موسوعة الأديان في كل العالم ص 253.

(150) موسوعة الأديان في العالم ص 252.

(151) موسوعة الأديان في العالم ص 255.

(152) المرجع السابق ص 254 - 255.


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا

https://st-takla.org/books/helmy-elkommos/crooked-denominations/sabianism-mandaeism.html