St-Takla.org  >   books  >   helmy-elkommos  >   crooked-denominations
 

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب المذاهب الحديثة المنحرفة - أ. حلمي القمص يعقوب

14- هاري كريشنا

 

الفصل الرابع عشر: هاري كريشنا HARE KRISHNA

 

تأسيس الجماعة:

أسَّس هذه الجماعة رجل هندي يُدعى " أبهاي شاران برابهو بادا " الذي ذهب لأمريكا سنة 1965م حيث نشر مبادئه وأسَّس جماعته وظل مباشرًا لها حتى موته سنة 1977م ويتبع هذه الطائفة أكثر من عشرة آلاف عضو في أمريكا.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

St-Takla.org         Image: Singapore. Statue of Krishna as Vishnu in his Vishwarupa (Universal form). Krishna showed his Vishwarupa to Arjuna, during the narration of the Bhagavad Gita before the Mahabharata war صورة: تمثال كريشنا من سينجابور (سنغافورة) يصوره في الحالة الشمولية (فيشنو، فيشواروبا)، ويظهر كريشنة لـ أرجونا هذه الحالة خلال قص حكاية باجفاد جينا قبل حرب ماهابهاراتا

St-Takla.org Image: Singapore. Statue of Krishna as Vishnu in his Vishwarupa (Universal form). Krishna showed his Vishwarupa to Arjuna، during the narration of the Bhagavad Gita before the Mahabharata war.

صورة في موقع الأنبا تكلا: تمثال كريشنا من سينجابور (سنغافورة) يصوره في الحالة الشمولية (فيشنو، فيشواروبا)، ويظهر كريشنة لـ أرجونا هذه الحالة خلال قص حكاية باجفاد جينا قبل حرب ماهابهاراتا.

عبادة "كريشنا":

مشتقة أساسًا من العبادات الهندوسيَّة، وإن كان الله في العبادات الهندوسيَّة يُعتبر مجهولًا، أو هو الروح الأعظم الذي ينتشر في كل شيء، إلاَّ أن جماعة كريشنا يعتبرون أن الله هو كريشنا ذاته، وأن يسوع إبن كريشنا. ويعيش أتباع كريشنا في المعابد ويخضعون خضوعًا تامًا لرئيس المعبد.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

معتقداتهم:

1- يعتقدون بتناسخ الأرواح نقلًا عن العبادات الهندوسيَّة.

2- يقدّسون التماثيل حيث أنهم يعتبرونها تجسيد للإله " كريشنا ".. وفي كل يوم ينظفون هذه التماثيل القائمة في معابدهم بخليط من ماء الورد واللبن مع كمية صغيرة من بول البقر، ويشربون ما بقي من هذا السائل على سبيل البركة، كما يُلبِسون هذه التماثيل بعض الملابس.

3- يعتقدون في تناسخ الأرواح وأن الأعمال الحسنة تُكفّر عن الأعمال السيئة حتى يتم الإتحاد بكريشنا.

4- الإهتمام بالنظافة الجسدية، والإغتسال عدة مرات في اليوم ولاسيما قبل الذهاب إلى المعبد.

5- الإمتناع عن تناول البيض واللحم والسمك، ويعتبر الأكل نوعًا من العبادة، فيُقدم أولًا لكرشنا ثم يتم التناول منه.

6- الإمتناع عن المشروبات الكحولية والشاي والقهوة.

7- غير مسموح للأعضاء بممارسة الألعاب الرياضية لأن الوقت كله يجب تكريسه للإله " كريشنا ".

8- ممنوع تناول الأدوية إلاَّ في الحالات القصوى للمرض.

9- إنكار الذات والنصيحة لازمة للخلاص.

10- الجنس خارج الحدود الزوجية مُحرَّم، وأيضًا بين الأزواج مسموح به مرة واحدة شهريًا بغرض الإنجاب وليس اللذة. حيث يقوم الزوجان بتلاوة خمسين ترنيمة وصلاة على السبحة قبل المعاشرة الزوجية.

← انظر كتب أخرى للمؤلف هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

طقس الانضمام للطائفة:

1- يقضي الشخص الذي يرغب في الإنضمام إلى الطائفة ستة أشهر مشاركًا في حياة العبادة " لكريشنا " كفترة إختبار له.

2- يُقام إحتفال موسع للنار يرأسه رئيس المعبد حيث ينتهي هذا الإحتفال بمنح العضو العضوية لعبادة " كريشنا " مع تغيير إسمه لإسم جديد.

3- يمنحونه ثلاثة عقود من خرز يلتزم بلبسها طوال حياته.

 

ويستيقظ الأعضاء في الثالثة قبل الفجر فيأخذون حمامًا ويقضون الوقت حتى السابعة والنصف صباحًا في الترانيم والقراءة والخدمة فيجلس الرجال في ناحية، والسيدات والأطفال في ناحية أخرى، وحتى العاشرة صباحًا يتناولون الإفطار وينظفون المعبد ومن العاشرة حتى السادسة مساء يخرجون لجمع المال للجماعة يتخللها فترة غذاء قصيرة، وفي السادسة وجبة الطعام الرئيسية، وحتى العاشرة يقضونها في الدراسة والخدمة الروحية والأعمال الروتينية ثم يذهبون للنوم في العاشرة مساء.

 

 الشخص الذي إلتزم في عبادته وتقدم في سلوكياته خلال ستة أشهر من عضويته يصبح من أعضاء الطبقة العليا (البراهمين) فيلبس الخيط المقدَّس على كتفه وعلى صدره ويصلي ثلاث مرات صلوات سرية كل يوم.

 

 وهناك طبقة خاصة تُدعى " السون يسو " لا يصل إليها إلاَّ من كرس حياته تكريسًا كاملًا وعاش في الزهد والتقشف والبتولية ومارس خدمة الوعظ. (راجع ضلالات الأزمنة الأخيرة ص 177 – 182).


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا

https://st-takla.org/books/helmy-elkommos/crooked-denominations/hare-krishna.html