St-Takla.org  >   books  >   helmy-elkommos  >   catholic
 
St-Takla.org  >   books  >   helmy-elkommos  >   catholic

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب يا أخوتنا الكاثوليك، متى يكون اللقاء؟ - أ. حلمي القمص يعقوب

 283- هل طبيعة بطرس الحماسية تعنى رئاسته؟

 

س3: هل طبيعة بطرس الحماسية تعنى رئاسته؟

يقول الأخوة الكاثوليك أن " تصرفات بطرس الشخصية مع الرسل والشعب تفترض رئاسته العامة على الجميع.. أثناء قيام المسيح مع الرسل قبل موته، فواضح جدًا من تصرفات بطرس أنه هو لسان حال الجميع والمتقدم فيهم.. هذه الرئاسة بالأكثر تزداد وضوحًا في تصرفاته بعد موت المسيح" (56)

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

توضيح:

كان بطرس يملك طبيعة حماسية لذلك كان متقدمًا في الحديث والأسئلة، ومن أمثلة أحاديث بطرس الآتي:

St-Takla.org Image: Statue of Saint Peter the Apostle on the throne - Church: Église Saint Honoré d'Eylau, Paris, France - Photograph by Michael Ghaly for St-Takla.org, October 13, 2014 صورة في موقع الأنبا تكلا: تمثال يصور القديس بطرس الرسول جالسًا على العرش - صور كنيسة القديس أونوري دي إيلاو، باريس، فرنسا - تصوير مايكل غالي لموقع الأنبا تكلاهيمانوت، 13 أكتوبر 2014

St-Takla.org Image: Statue of Saint Peter the Apostle on the throne - Church: Église Saint Honoré d'Eylau, Paris, France - Photograph by Michael Ghaly for St-Takla.org, October 13, 2014

صورة في موقع الأنبا تكلا: تمثال يصور القديس بطرس الرسول جالسًا على العرش - صور كنيسة القديس أونوري دي إيلاو، باريس، فرنسا - تصوير مايكل غالي لموقع الأنبا تكلاهيمانوت، 13 أكتوبر 2014

1- عندما ترك السيد المسيح كثيرون قال للتلاميذ الباقين " ألعلكم أنتم أيضًا تريدون أن تمضوا. فأجابه بطرس يا رب إلى من نذهب؟ كلام الحياة الأبدية عندك" (يو16: 67، 68).

2- " حينئذ تقدم إليه بطرس وقال يا رب كم مرَّة يخطئ إلىَّ أخي وأنا أغفر له؟" (مت18: 21).

3- عندما جاء السيد المسيح لتلاميذه في الهزيع الأخير ماشيًا على البحر والسفينة معذَّبة من الأمواج فخاف التلاميذ وصرخوا، فطمأنهم السيد المسيح " قائلًا تشجعوا. أنا هو. لا تخافوا. فأجابه بطرس وقال يا سيد إن كنت أنت هو فمرني أن آتى إليك على الماء" (مت14: 27، 28).

4- بعد أن شهد بطرس للمسيح أنه ابن الله الحي ثم بدأ يسمع كلام السيد عن آلامه " فأخذه بطرس إليه وابتدأ ينتهره قائلًا حاشاك يا رب. لا يكون لك هذا" (مت16: 22) تصوَّر يا صديقي بطرس في اندفاعه وهو ينتهر رب المجد، أو تصوَّر بطرس يعطى فرصة لعدو الخير لينتهر رب المجد على لسانه كيف كان حاله؟ وكيف كان شكله؟، وماذا كانت النتيجة؟ " التفت (يسوع) وقال لبطرس أذهب عنى يا شيطان. أنت معثرة لي لأنك لا تهتم بما لله لكن بما للناس" (مت16: 23).

5- عندما كان يتحدث السيد المسيح عن الاستعداد "فقال له بطرس يا رب ألنا تقول هذا المثل أم للجميع أيضًا" (لو 12: 41).

6- عندما تحدث السيد المسيح عن صعوبة دخول مُحبي الأموال إلى ملكوت السموات "فأجاب بطرس حينئذ وقال له ها نحن قد تركنا كلَّ شيء وتبعناك فماذا يكون لنا؟" (مت19: 27).

7- على جبل التجلي قال للسيد المسيح "فلنصنع ثلاث مظال. لك واحدة ولموسى واحدة ولإيليا واحدة" (مر9: 5) فهل كان أحدهم في حاجة إلى مظلة ولكنه "لم يكن يعلم ما يتكلم" (مر9: 6).

8- عندما غسل السيد المسيح أرجل تلاميذه رفض بطرس فقال له السيد "إن كنتَ لا أغسلك فليس لك معي نصيب" (يو13: 8) فماذا كان جواب بطرس "يا سيد ليس رجليَّ فقط بل أيضًا يديَّ ورأسي" (يو13: 19)

9- عندما قال السيد المسيح للتلاميذ "أنا معكم زمانًا قليلًا بعد" (يو13: 33) "قال له سمعان بطرس يا سيد إلى أين نذهب؟" (يو13: 36).

10- عندما حذَّر السيد المسيح التلاميذ قائلًا لهم كلكم تشكُّون فيَّ في هذه الليلة " فأجاب بطرس وقال وإن شكَّ فيك الجميع فأنا لا أشك أبدًا. فقال له يسوع الحق أقول لك أنك في هذه الليلة قبل أن يصيح ديك تنكرني ثلاث مرات. فقال له بطرس ولو اضطررت أن أموت معك لا أنكرك" (مت26: 33-35).

11- عند القبض على مخلصنا الصالح اندفع بطرس وضرب ملخس عبد رئيس الكهنة فقطع أذنه "فقال له يسوع رُدَّ سيفك إلى مكانه. لأن كل الذين يأخذون السيف بالسيف يهلكون" (مت26: 52).

12- هو صاحب الرأي بإقامة البديل ليهوذا (أع1: 15-26) فأحيانًا كان يصل هذا التقدم في الحديث إلى درجة الاندفاع فكان الرب يسوع يوقفه ويراجعه وأحيانًا يبكته، وهذه الطبيعة الحماسية لمعلمنا بطرس الرسول لا تعنى أبدًا أنه صار رئيسًا للتلاميذ والكنيسة.

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(56) الرئاسة البابوية للأب بولس نصير ص66.


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا

https://st-takla.org/books/helmy-elkommos/catholic/peter-zealus-nature.html