St-Takla.org  >   books  >   helmy-elkommos  >   catholic
 
St-Takla.org  >   books  >   helmy-elkommos  >   catholic

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب يا أخوتنا الكاثوليك، متى يكون اللقاء؟ - أ. حلمي القمص يعقوب

 367- هل أقام الله أنبياء من الوثنيين وهل قطع معهم عهدًا؟

 

س1: هل أقام الله أنبياء من الوثنيين وهل قطع معهم عهدًا؟

يقول الأخوة الكاثوليك بأن الله إله المحبة خالق كل البشر ومخلّصهم لا يمكن أن يهتم بشعب اليهود فقط ويترك بقية الشعوب الوثنية. لذلك فهو ربىَّ الوثنيّين وأهتم بهم، وأقام منهم أنبياء، وقطع معهم عهدًا، ولأن الأخوة الكاثوليك لم يجدوا السند لأقوالهم هذه من الكتاب المقدس لذلك نقَّبوا في أقوال الآباء لعلهم يجدون ما يسندهم في أقوالهم، فيقول الأب جوزيف بُوحَجَر اليسوعي في محاضرته عن آباء الكنيسة والوثنيين والوثنية:

St-Takla.org Image: Portrait of an Old Man (possibly a depiction of John Amos Comenius), by Rembrandt, circa 1660, oil on canvas, height: 102 cm (40.1 in); width: 83 cm (32.6 in) - Uffizi Gallery (Galleria degli Uffizi), Florence (Firenze), Italy. It was established in 1581. - Photograph by Michael Ghaly for St-Takla.org, October 1, 2014. صورة في موقع الأنبا تكلا: لوحة رجل عجوز (رجل مسن، أو ربما تصور جان آموس كومينيوس)، رسم الفنان رامبراندت، سنة 1660، زيت على قماش بمقاس 102×83 سم. - صور متحف معرض أوفيتزي (متحف أوفيزي)، فلورنسا (فيرينزي)، إيطاليا. وقد أنشئ عام 1581 م. - تصوير مايكل غالي لموقع الأنبا تكلاهيمانوت، 1 أكتوبر 2014

St-Takla.org Image: Portrait of an Old Man (possibly a depiction of John Amos Comenius), by Rembrandt, circa 1660, oil on canvas, height: 102 cm (40.1 in); width: 83 cm (32.6 in) - Uffizi Gallery (Galleria degli Uffizi), Florence (Firenze), Italy. It was established in 1581. - Photograph by Michael Ghaly for St-Takla.org, October 1, 2014.

صورة في موقع الأنبا تكلا: لوحة رجل عجوز (رجل مسن، أو ربما تصور جان آموس كومينيوس)، رسم الفنان رامبراندت، سنة 1660، زيت على قماش بمقاس 102×83 سم. - صور متحف معرض أوفيتزي (متحف أوفيزي)، فلورنسا (فيرينزي)، إيطاليا. وقد أنشئ عام 1581 م. - تصوير مايكل غالي لموقع الأنبا تكلاهيمانوت، 1 أكتوبر 2014

" د - العناية الإلهية تربّي الوثنيين وتهتم بهم.. الخالق لا يمكنه أن لا يهتم بمخلوقاته، ويوستينوس كان اول من إعترف بهذا اليقين حين كتب في دفاعه الموجه إلى مجلس الشيوخ الروماني " ينبئ (الله) بالمستقبل بالروح النبوي، ليدعو البشر إلى الفهم والذكرى، ويُظهر بذلك إهتمامه بهم وعنايته الإلهية " JVSTIN Apologie , 44)) في هذه الفقرة يؤكد يوستينوس أولًا أن أنبياء العهد القديم لم يتنبأوا للشعب اليهودي فقط، بل أن أٌقوالهم كانت موجَّهة إلى جميع البشر.. (ويكرّر يوستينوس) أن أجزاء الحقيقة الصغيرة التي عند الفلاسفة وصلت إليهم بفضل الإقتباسات التي أخذوها من الكتَّاب المُلهمين.. جرؤ اكليمنضس على القول في الكتاب السادس من مجموعة الأبحاث CF Les Stromates VI. 5)) وكأنه يردّد صدى الآية الأولى من الرسالة إلى العبرانيين، أن الله كما أنه أقام أنبياء عند اليهود، أقام عند اليونانيين أنبياء آخرين يتكلمون لغتهم ويُعدّونهم لتلقى الوحي في يسوع المسيح. وموضوع الأنبياء الوثنين نجده أيضًا عند اوريجانس حين يعلق على حادث العرّاف الوثنى بلعام، الذي بارك اليهود بدل أن يلعنهم.. أن الله على ما ورد بقلم اكليمنضس أقام أكثر اليونانيين اعتبارًا ليكونوا أنبياءهم. ولماذا؟ السبب هو بسيط، فإن اوريجينس يصرّح بأن الله في رغبته أن " يخلص جميع البشر " يتكيَّف مع العقلية الوثنية وأحكامها المسبقة.. وكان اكليمنضس ينطق من فكرة إستعداد إنجيلي لليونانييّن، فلم يتردّد في تسمية هذا الاستعداد عهدًا فإننا نقرأ في " البحث السادس " هذا النص: "أن الله أعطانا العهد الجديد، أما عهد اليونانيّين واليهود فهما العهدان القديمان.. أن الإله الواحد هو الذي أعطى العهدين والذي أعطى اليونانييّن الفلسفة اليونانيَّة التي بفضلها يُمجّد القدير عند اليونانييّن. فبالتربية اليونانيَّة وبتربية الشريعة ليس هناك إلاَّ شعب واحد.. أن اكليمنضس يقيم توازنًا بين اليهود وغير اليهود تُسمى عهدًا، فما من داعٍ إلى عدم تسمية الفلسفة اليونانية أيضًا عهدًا " (565)

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

توضيح:

في عقائدنا المسيحية نعتمد على آيات كتابية واضحة وصريحة، كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في مواضِع أخرى. ولا نكتفِ بآية ونترك بقية الآيات التي تمس الموضوع، فبالأكثر لا نعتمد على بعض أقوال الآباء في تكوين عقيدة ما بينهما نجد آباءًا آخرين يهاجمون ذات العقيدة.

وعلى كلٍ فإن قول يوستينوس بأن "أنبياء العهد القديم لم يتنبأوا للشعب اليهودي فقط بل أن أقوالهم كانت موجَّهه إلى جميع البشر، وإن أجزاء الحقيقة الصغيرة التي عند الفلاسفة وصلت إليهم بفضل الإقتباسات التي أخذوها من الكتَّاب المُلهمين " هو قول مقبول لأنه يشهد بأن المرجع الأساسي في قضية الخلاص هو الكتاب المقدس، وقول اكليمنضس بأن الله أقام أنبياءًا من اليونانييّن ليعدونهم لتلقى الوحى في يسوع المسيح، فيمكن قبول هذا القول على اساس أن بعض الفلاسفة نادوا بأنه لا أمل في نجاة وخلاص الإنسان إن لم ينزل الله من السماء وينقذه. أما إذا أُخذ المعنى على أن هناك أنبياء وثنيون تنبأوا بأقوال الله فهذا مرفوض حتى لو قال به بعض الأباء، فأقوال الآباء هنا التي لا تعتمد على آيات كتابية صريحة مجرد إجتهاد منهم قد يصح وقد يخطئ، ولا يخفى عن القارئ أن أوريجانوس كان يقول بخلاص الشيطان وبأنه سيصير في شكل الله ولا أظن أن أحدًا من الأخوة الكاثوليك يقبل قولًا كهذا..

ونشكر الله أن الأب جوزيف لأمانته أورد بعض أقوال الآباء الذين رفضوا بشدة فكرة خلاص غير المؤمنين، فقد أورد بعض أقوال ترتليانوس فمثلًا عند حديثه عن الفلسفة الوثنية قال "فأىُّ شركة بين اثينا وأورشليم، بين المجمع والكنيسة، بين الهراطقة والمسيحيّين؟ إن تعليمنا آتٍ من الرواق، ولكن من رواق سليمان، الذي يعلمنا هو نفسه " أن نبحث عن الله في سلامة القلب " ففى ماذا يفكر الذين يريدون أن يصنعوا لنا مسيحية رواقيَّة أفلاطونية أو جدليَّة؟ لا، لا، لسنا في حاجة إلى فضولٍ بعد يسوع المسيح، ولا إلى ابحاث بعد الإنجيل. فحين نؤمن لا نعود ونبحث عن أي شيء وراء إيماننا.."TERTULIEN , DE La Prescription Contre Les Heretiques. 7 ) ) " (566) وعند حديثه عن العبادات الوثنية قال "الشيطان عمل على تقليد الإلوهة فوراء كل وثن يستتر شيطان " (567)

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(565) هل من خلاص لغير المسيحيين؟ ومؤتمر حول لاهوت الأديان " مُستل من مجلة المشرق اليسوعية سنة 1996م ص299-302.

(566) المرجع السابق ص307.

(567) المرجع السابق ص309.


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا







External ads إعلانات خارجية



https://st-takla.org/books/helmy-elkommos/catholic/non-believers-salvation-prophets.html