St-Takla.org  >   books  >   helmy-elkommos  >   catholic
 
St-Takla.org  >   books  >   helmy-elkommos  >   catholic

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب يا أخوتنا الكاثوليك، متى يكون اللقاء؟ - أ. حلمي القمص يعقوب

101- مجمع فيينا 1311-1312 م. المرفوض (ويدعونه المجمع المسكوني الخامس عشر)

 

St-Takla.org Image: His Holiness Pope Clement V - Papa CLEMENS Quintus 195 - from The Lives and Times of the Popes, Volume (4), by Artaud de Montor, Alexis François, 1911 صورة في موقع الأنبا تكلا: قداسة البابا كليمنت الخامس 195 - من كتاب حياة وأزمنة بابوات روما (جزء 4)، لـ أرتاود دي مونتور، أليكسيس فرانسوا، 1911 م.

St-Takla.org Image: His Holiness Pope Clement V - Papa CLEMENS Quintus 195 - from The Lives and Times of the Popes, Volume (4), by Artaud de Montor, Alexis François, 1911

صورة في موقع الأنبا تكلا: قداسة البابا كليمنت الخامس 195 - من كتاب حياة وأزمنة بابوات روما (جزء 4)، لـ أرتاود دي مونتور، أليكسيس فرانسوا، 1911 م.

عُقِد هذا المجمع سنة 1311-1312 م. في عهد البابا اكليمنس الخامس رقم (194) [1305-1314] لإلغاء طغمة الهيكليّين. أما قصة ذلك فنذكرها باختصار شديد، فبعد وفاة بنيديكتوس الحادى عشر رقم (193) [1303-1304] سعى فيليب ملك فرنسا إلى تنصيب بابا من أصل فرنسي ليحقق له مطالبه، فوجد ضالته المنشودة في اكليمنس الخامس الذي بعد تنصيبه نقل كرسي البابوية من روما إلى مدينة أفينون في فرنسا سنة 1308م وكان قد سبق أن نقل بعض الباباوات كرسي البابوية إلى هذه المدينة لمدة سبعين سنة سماها البعض بفترة السبى البابوى.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

روح الطمع:

اشتهر فيليب بروح الطمع وحب المال حتى أنه طرد اليهود من مملكته بعد أن سلب ممتلكاتهم، وبعد ثمانى سنوات سمح لهم بالرجوع ليتاجروا ويكونوا ثروة أخرى ليعود ويسلبها، وإذ اُشتهرت طغمة الهيكليّين بالغنى فكر الملك فيليب في إبادة هذه الطغمة ليسلبها غناها وممتلكاتها.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

طغمات الفرسان:

كان هناك ثلاث طغمات من الفرسان لخدمة الزائرين للأراضي المقدسة، وقد تحدثنا عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت في أقسام أخرى. وهم طغمة القديس يوحنا وطغمة الهيكليّين وطغمة الفرسان الجرمانيّين، وهذه الطغمات بدأت بداية حسنة ولكنها انحرفت، فطغمة القديس يوحنا نشأت سنة 1048 م. في أورشليم وسُمِيت هكذا على اسم القديس يوحنا الرحوم بطريرك الإسكندرية ثم غيرت إسمها على إسم القديس يوحنا المعمدان، وكان ديرهم عبارة عن مستشفى للمرضى وملجأ للمحتاجين من زوار أورشليم، وفي سنة 1118م عرض رئيسهم "ريموند دوبري" على ملك أورشليم أن يُشرك رهبانه في الدفاع عن الزوار المسحيّين والأماكن المقدسة بحد السيف، فوافق ملك أورشليم وأيضًا البابا كاليستس الثاني سنة 1120 م.، وبذلك أصبح من واجبات هذه الطغمة القيام بفضائل الرهبان وفي نفس الوقت إشهار السيف دفاعًا عن الأراضي المقدسة والزوار، وتحوًّلت الطغمة من خدمة المرضى والفقراء إلى جنود حربيّين، وأصبح في الطغمة ثلاث رتب هم الفرسان والكهنة والخدام، ومع الأيام صارت هذه الطغمة غنية جدًا وانحرفت عن الهدف الذي نشأت من أجله.. كان أعضاؤها يخرجون اثنين اثنين يلبسون وشاح وصليب أبيض على الصدر، وفسدوا بالغنى والبذخ والإسراف، وبعد ما امتلك صلاح الدين بلاد فلسطين هاجروا سنة 1310م إلى جزيرة رودس وتسموا بالرودسيَّين.

أما طغمة الهيكليّين فقد تأسَّست في أورشليم بالغرب من هيكل سليمان لذلك دُعيت بهذا الاسم، ووافق عليها البابا اونوريوس الثاني سنة 1128 م.، وكان كل رجالها من الجنود المشهورين بالطاعة والعفة والفقر الاختياري وكثرة الصلوات، ولكن بعد أن اغتنت هذه الطغمة تكبرت وصارت قاسية وشريرة تضايق الزوار وتؤذيهم عوضًا عن خدمتهم وتأمينهم والدفاع عنهم.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

إحراق الفرسان:

قُدِمت بعض الشكاوى للبابا ضد هذه الطغمة على أنهم يجحدون الإيمان ويعبدون الأوثان وينكرون المسيح ويتفلون على الصليب ويتمرغون في النجاسة، فصرَّح البابا اكليمنس الخامس بأن هذه طغمة ضالة يجب أن تباد، فقام الملك فيليب لوقته بهذه المهمة إذ أحرق منهم 54 فارسًا سنة 1309م، وكرَّر هذا الإحراق حتى وصلت الحرائق التي اشعلها في هذه الطغمة 59 حريقًا، ولكي يبرّر البابا اكليمنس تصرف الملك عقد مجمع فيينا سنة 1311 حيث أمر بإلغاء هذه الطغمة فسرَّ الملك فيليب وأسرع إلى الإستيلاء على ثرواتها وأموالها. أما ممتلكاتها فقد سلمها لفرسان القديس يوحنا وإقترض مقابل ذلك مبالغ طائلة منهم، وأخيرًا أحرق الملك فيليب " يعقوب مولابس " رئيس طائفة الهيكليّين في باريس سنة 1314م.

أما الطغمة الثالثة فهي طغمة الفرسان الجرمانيّين التي نشأت سنة 1190م لمساعدة الزوار الألمان للأماكن المقدسة، وانتقلت سنة 1237 إلى بروسيا حيث إتحدت مع طغمة آخرى تدعى طغمة السيافين، وكان أفرادها يعيشون في فقر وحزم، ولكنهم لما اغتنوا مالوا للرفاهية والكبرياء.


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا







External ads إعلانات خارجية



https://st-takla.org/books/helmy-elkommos/catholic/council-vienne-1311.html