الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب النقد الكتابي: مدارس النقد والتشكيك والرد عليها (العهد الجديد من الكتاب المقدس) - أ. حلمي القمص يعقوب

 134- ما هيَ أعداد وأنواع وأسماء كتب أبوكريفا؟

 

س134: ما هيَ أعداد وأنواع وأسماء كتب أبوكريفا؟

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

 ج: تجاوز عدد كتب أبوكريفا المائة كتاب، ويمكن تقسيمها إلى خمسة أنواع، هيَ: الأناجيل، والأعمال، والرسائل، والرؤى، وكتب أخرى (كتاب سيرة يوسف النجار - كتاب رقاد مريم أو موت البتول)، وفيما يلي نعرض لبعض مشتملات هذه الأنواع:

 أولًا: الأناجيل:

وعددها يزيد عن الأربعين إنجيلًا، كتبها مجهولون لكنهم نسبوا كتاباتهم لشخصيات هامة في العهد الجديد، نذكر من هذه الأناجيل المزيَّفة المنحولة:

1ــ إنجيل العبرانيين.

2ــ إنجيل الأبيونيين.

3ــ إنجيل الاثنى عشر.

4ــ إنجيل المصريين.

5ــ إنجيل بطرس.

6ــ إنجيل نيقوديموس.

7ــ إنجيل مرقس السري.

8ــ إنجيل متياس.

9ــ إنجيل مريم.

10ــ إنجيل زكريا (والد يوحنا المعمدان)

11ــ إنجيل فيلبس.

12ــ إنجيل أندراوس.

13ــ إنجيل متى.

14ــ إنجيل توما.

15ــ إنجيل مولد العذراء وطفولة المخلص.

16ــ إنجيل الطفولة العربي.

17ــ إنجيل باسيليوس.

18ــ إنجيل برثولماوس.

19ــ إنجيل يهوذا الإسخريوطي.

20ــ إنجيل أندراوس.

21ــ إنجيل يعقوب.

 فهناك عدة أناجيل من هذه الأناجيل المزيَّفة ركزت على ميلاد المسيح مثل: الإنجيل الأول ليعقوب وإنجيل متى المزيَّف، وإنجيل مولد مريم، وهناك أناجيل منها ركزت على طفولية يسوع مثل: إنجيل توما وإنجيل الطفولة العربي، وهناك أناجيل منها ركزت على آلام المسيح وقيامته مثل: إنجيل نيقوديموس وإلى حد ما إنجيل بطرس، وقد حاولت أناجيل الآلام تجميل صورة صلب المسيح وقيامته، وهناك أناجيل حملت الفكر الغنوسي المنحرف مثل: إنجيل توما، وهناك أناجيل ركزت على تاريخية يسوع أو يسوع التاريخي مثل: إنجيل بطرس وإنجيل مرقس السري.. إلخ..

 

 ثانيًا: الأعمال:

وتدَّعى هذه الكتب أنها جاءت مكملة لسفر أعمال الرسل، وكالعادة جنحت نحو المبالغات والخوارق والهرطقات، فتحدث "أعمال يوحنا" عن جسد المسيح الخيالي مما يعكس الفكر الغنوسي، ومن هذه الكتب:

1 - أعمال بطرس.

2 - أعمال بطرس وأندراوس.

3 - أعمال بطرس وبولس.

4 - أعمال بولس وسيلا.

5ــ أعمال بولس وتكلا.

6ــ أعمال أندراوس.

7ــ أعمال أندراوس ومتياس.

8 - أعمال متى.

9ــ أعمال لوقا.

10ــ أعمال يوحنا.

11ــ أعمال فيلبس.

12ــ أعمال برثولماوس.

13ــ أعمال توما

14ــ أعمال تداوس.

15ــ أعمال برنابا.

16ــ أعمال بيلاطس.

 وكُتِبت هذه الكتب في القرنين الثاني والثالث، فكُتِبت أعمال يوحنا خلال الفترة (140 - 160م)، وأعمال بولس وأعمال بطرس خلال الفترة (150 - 200م)، وأعمال توما وأعمال أندراوس خلال الفترة (200 ـ 250م). وجاء في "دائرة المعارف الكتابية": "فيمكن عمومًا القول بأن أسفار الأعمال الأبوكريفية مملوءة بالتفاصيل الأسطورية، وقد بُذِلت في اختلاقها كل الجهود للإيحاء بصحتها التاريخية، فأنها كثيرًا ما تذكر أحداثًا وردت في سفر الأعمال الكتابي، فالرسل يُلقَون في السجون ويخرجون منها بمعجزة، والذين يتجدَّدون يستضيفون الرسل في بيوتهم، ويتكرَّر وصف عشاء الرب بأنه "كسر الخبر" (أع 2 : 42، 46) بصورة تلائم أغراضهم، حيث لا يرد ذكر للخمر في صنع العشاء الرباني"(936).

 كما جاء في "دائرة المعارف الكتابية" أيضًا: "العلاقة بين أسفار الأعمال المختلفة: كان واضحًا منذ العصور القديمة وجود ارتباط بين مختلف أسفار الأعمال، ولا شك في أنه على أساس هذا الارتباط جمعت في مجموعة واحدة تحت اسم مؤلف واحد، فالبعض يرون تشابهًا كبيرًا بين أعمال بطرس وأعمال يوحنا، وإنهما مـن إنتاج مؤلف واحد، ويرى البعض الآخَر أن الأول بُنِيَ على الثاني، بينما يرى آخرون أن هذا التشابه نتيجة مدرسة لاهوتية واحدة، وجو كنسي واحد. كما أن أعمال أندراوس فيها وجوه شبه كثيرة مع أعمال بطرس. وعلى أي حال، فأنها جميعها تسودها روح الزهد، وفي جميعها يبدو المسيح في صورة رسول، وفي جميعها أيضًا تزور النساء الرسول في السجن. أما من جهة التعليم اللاهوتي، فأعمال بولس تقف وحدها ضد النزعة الغنوسية، أما الأعمال الأخرى فتتفق في نظرتها الدوسيتية لشخص المسيح، بينما نرى في أعمال يوحنا وأعمال بطرس وأعمال توما نفس التعليم الصوفي الغامض عن الصليب"(937).

 

 ثالثًا: الرسائل:

وتدَّعى أنها تُعدُّ امتداد لرسائل الرسل، وكُتبت في آسيا الصغرى في القرن الثاني الميلادي، ونذكر منها:

1ـــ رسالة بولس الرسول الثالثة إلى كورنثوس.

2ـــ رسالة بولس الرسول إلى اللاودكيين.

3ـــ رسالة بولس وسينيكا.

4ـــ رسالة تيطس.

5ـــ رسالة برنابا.

6ـــ رسالة بطرس إلى فيلبس.

7ـــ رسالة لينتول.

 

 رابعًا: الرؤى:

ويحاول كتبة هذه الكتب إشباع الخيال الشعبـي وشغف الإنسان بالعالم الآخَر، ومن هذه الرؤى:

1ـــ رؤيا بطرس.

2ـــ رؤيا بولس.

3ـــ رؤيا توما.

4ـــ برؤيا برثولماوس.

5ـــ رؤيا يعقوب.

6ـــ رؤيا يوحنا.

7ـــ رؤيا مريم.

 وكُتبت رؤيا بطرس خلال الفترة 150 - 200م.

 

خامسًا: كتب أخرى:

وهذه الكتب له صلة بالموت والقبور مثل:

1ــ كتاب سيرة يوسف النجار:

وترجع هذه المخطوطة للقرن الثاني الميلادي، ومنها نص قبطي يرجع للقرن الرابع الميلادي تُرجم للعربية ونُشـر سنة 1722م بالعربية واللاتينية، وكُتب هذا الكتاب من أجل تمجيد يوسف النجار الذي عاش مائة وإحدى عشر عامًا، ويشمل الكتاب 22 أصحاح، ويظهر في السيرة جزع يوسف من ساعة الموت فيتضرّع لله فيُرسل له الملاك ميخائيل ليساعده في رحلة الموت، وإذ بالسيد المسيح يظهر له ويُهدئ من روعه، وتجري أحداث القصة على لسان يسوع المسيح وهو يحكيها للرسل على جبل الزيتون، وقاربت السيرة بين شخصية يوسف النجار وشخصية يوسف الصديق، والتركيز على تاريخ الخلاص، وربما كانت تُقرأ هذه السيرة بعد كتابتها في الناصرة في ذكرى انتقال القديس يوسف النجار، بالقرب من قبره، كما انتشرت السيرة في مصر.

كتاب رقاد مريم أو موت البتول:

كُتب أصلًا باليونانية، ووجدت منه مخطوطات لاتينية وحبشية وغيرهما، كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في مواضِع أخرى. كما طُبعت عدة مرات في أزمنة مختلفة، وكانت هذه المخطوطة تُقرأ في الكنائس، ونُسبت هذه المخطوطة ليوحنا الحبيب كما قيل أنها كُتبت بيد رجل يهودي متنصر ويحكي عن قصة انتقال العذراء، والرسل يحيطون بها، وكما ربط كاتب سيرة يوسف النجار بينه وبين يوسف الصديق، هكذا ربط كاتب هذه السيرة بين العذراء مريم ومريم أخت موسى وهارون، وركز على تاريخ الخلاص، وكانت هذه المخطوطة تُقرأ في ذكرى نياحة العذراء مريم. وجاء في "دائرة المعارف الكتابية" عن إنجيــل انتقال مريم: "كانت مريم تواظب على زيارة القبر المقدَّس لربنا" لتحرق البخور وتصلي، فتعرَّضت لاضطهاد شديد من اليهود، فصلت لأبنها ليأخذها من الأرض، فيأتي رئيس الملائكة جبرائيل استجابة لصلاتها، ويخبرها أنه بعد ثلاثة أيام ستذهب لابنها في المنازل السماوية حيث الحياة الحقيقية الأبدية.

 فتدعى الرسل من قبورهم أو من مراكز خدمتهم للالتفاف حول فراشها في بيت لحم ويقصُّون عليها ما كانوا يعملون عندما وصلهم الاستدعاء. وحدثت معجزات شفاء حول فراش الموت. وبعد انتقال مريم، أُخذت - يحف بموكبها الرسل - إلى أورشليم في يوم الرب، وبين مناظر الملائكة، يظهر المسيح نفسه ويستقبل نفسها إليه. ودُفن جسدها في جثسيماني، ثم بعد ذلك نُقل إلى الفردوس"(938).

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

 (936) دائرة المعارف الكتابية جـ 1 ص 42.

(937) المرجع السابق ص 44.

 (938) دائرة المعارف الكتابية جـ 1 ص 58.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب النقد الكتابي: مدارس النقد والتشكيك والرد عليها (العهد الجديد من الكتاب المقدس)

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: https://st-takla.org / اتصل بنا على:

https://st-takla.org/books/helmy-elkommos/biblical-criticism/new-testament/134.html