الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب النقد الكتابي: مدارس النقد والتشكيك والرد عليها (العهد القديم من الكتاب المقدس) - أ. حلمي القمص يعقوب

 1655- لماذا تُرك فراغ قبل وبعد عبارة "ضَرْبُ الأَوْتَارِ. سِلاَهْ" (مز 9: 16)؟، وهل هذا الفراغ يعني أن هناك بعض الكلمات قد سقطت من النص..؟ وهل خرج الأشرار من الهاوية حتى يرجعوا إليها ثانية: "اَلأَشْرَارُ يَرْجِعُونَ إِلَى الْهَاوِيَةِ" (مز 9: 17)؟

 

س 1655 : لماذا تُرك فراغ قبل وبعد عبارة " ضَرْبُ الأَوْتَارِ. سِلاَهْ " (مز 9 : 16)؟، وهل هذا الفراغ يعني أن هناك بعض الكلمات قد سقطت من النص؟.. وهل خرج الأشرار من الهاوية حتى يرجعوا إليها ثانية: " اَلأَشْرَارُ يَرْجِعُونَ إِلَى الْهَاوِيَةِ" (مز 9 : 17)؟

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

 ج : 1ـ هذا الفراغ لا يعني على الإطلاق سقوط أي كلمة من النص، لأن المعنى صحيح ومتكامل ومتصل، فقال داود النبي: " مَعْرُوفٌ هُوَ الرَّبُّ. قَضَاءً أَمْضَى. الشِّرِّيرُ يَعْلَقُ بِعَمَــلِ يَدَيْــهِ ضَرْبُ الأَوْتَارِ سِلاَهْ اَلأَشْرَارُ يَرْجِعُونَ إِلَى الْهَاوِيَةِ. كُلُّ الأُمَمِ النَّاسِينَ اللهَ" (مز 9 : 16، 17).

  وفي "الترجمة القبطية": " سيُعرَف الرب أنه صانع الأحكام. والخاطئ بأعمال يديه أُخذ. ليرجع الخطاة إلى الجحيم وكل الأمم الذين نسوا الرب".

 وفي "الترجمة اليسوعية": " أظهر الربُّ نفسه وأصدر القضاء. وأُخذَ الشرّير بما فعلت يداه. ليرجع الأشرار إلى مثوى الأموات. ورجاء البائسين لا ينقطع للأبد".

 وفي "ترجمة كتاب الحياة": " الربُّ معروف بعدلهِ. قَضَى أن يَقَعَ الشرّيرُ في شركِ أعمالهِ. مآلُ الأشرار إلى الجَحيم. وكذلك جميعُ الأُمَم النَّاسِينَ الله".

 وفي "الترجمة العربية المشتركة": " الربُّ يُعرَفُ بعدالةِ أحكامهِ. والشرير يَعَلقَ بعمل يديهِ. الأشرار يرجعونَ إلى عالمِ الأمواتِ. وكل أُمَّةٍ تنسى الله".

  فواضح من الترجمات المختلفة أن المعنى متصل وواضح ولا يشوبه أي عوار، فداود النبي يتحدث بأسلوبه الشعري على أساس ما سيحدث في المستقبل بعد انقضاء العالم إذ يذهب هؤلاء الأشرار إلى العذاب الأبدي، أما قوله " يرجع" فليس معنى هذا أنه كان في الجحيم وخرج منه ثم عاد إليه، لأن من يبلغ إليه لن يخرج منه ثانية، ولكن المقصود أن هؤلاء الأشرار قد أمضوا حياتهم الزمنية في جحيم الخطايا والشهوات والرغبات الشريرة، فصار محكومًا عليهم بالعذاب الأبدي، ولكن هذا الحكم لن يصدر قبل القيامة العامة والدينونة العادلة، فيصير مآلهم إلى الجحيم، وهذا ما أبرزته "ترجمة كتاب الحياة": " مآلُ الأشرار إلى الجحيمِ".

 

 2ــ هذا الفراغ يشير إلى توقف المنشدين، حيث يبدأ فاصل موسيقي، وهو ما أشير إليه بـ " ضرب الآوتار"، وفي مز 92 وهو تسبحة ليوم السبت جاء ذكر الآلات الوترية: " عَلَى ذَاتِ عَشَرَةِ أَوْتَارٍ وَعَلَى الرَّبَابِ عَلَى عَزْفِ الْعُودِ" (مز 92 : 3). أما كلمة " سلاه" فقد سبق التعرف على معانيها فيُرجى الرجوع إلى إجابة س 1631، ويقول "لزلي مكاو" عن ضرب الأوتار: "وهذه فكرة خشوعية حتى تستحق أن يتوقف المُرنّم معها (سلاه)، وفي أثناء ذلك تأتي موسيقى للتأملات ثم (هيجانيون) وهذه الكلمة مُترجمة في موضع آخر بصوت خشوعي" (125)  ويقول "الأب متى المسكين": " ضَرْبُ الأَوْتَارِ. سِلاَهْ: وبالعبري هيجايون higgaion وهو اصطلاح موسيقي أحيانًا "حزين" مثل (مز 92 : 3) " عَشَرَةِ أَوْتَارٍ وَعَلَى الرَّبَابِ عَلَى عَزْفِ الْعُودِ " وتأتي معها " سلاه " كتقدمة للتهليل لإظهار نصرة بر الله" (126).

 ويقول "عطية فخري": ضَرْبُ الأَوْتَارِ. سِلاَهْ: ليست جزءًا من المزمور إنما هيَ إرشاد  لإمام المغنيين، و "ضرب الأوتار" هو نوع من الموسيقى العبرية يُوقَّع عليها. ثم بعد ذلك "سلاه" أي استراحة قليلة. وقد جاءت هنا لأن المُرنّم مُزمع أن يقول في الأعداد التالية أمورًا خطيرة يجب الالتفات إليها، وكأنه يطلب إلى المرنمين أن يتوقفوا لحظة مع بقاء الموسيقى في عزفها، وأنه يحدثنا بشيء قد لا يشاء العالم أن يستمع إليه.. لكنه كلمة الله الصادقة المقدَّسة التي يجب أن يخضع لها القلب والضمير، وإلاَّ فالدينونة لا محالة واقعة" (127).

 

 3ـ قال داود النبي: " اَلأَشْرَارُ يَرْجِعُونَ إِلَى الْهَاوِيَةِ كُلُّ الأُمَمِ النَّاسِينَ اللهَ" (مز 9 : 17)، فهؤلاء الأشرار الذين وُلِدوا بالخطيَّة " هأَنَذَا بِالإِثْمِ صُوِّرْتُ وَبِالْخَطِيَّةِ حَبِلَتْ بِي أُمِّي" (مز 51 : 5)، ولم يسعوا لتطهير أنفسهم بـدم الحمل، لكنهم انغمسوا أكثر فأكثر في الشرور والآثام، حتى صارت حياتهم أشبه بالهاوية، وبما أن داود ينشد مزموره شعرًا، فأنه يُصوّر في لغة شعرية هؤلاء الأشرار وكأنهم أصلًا من سكان الهاوية، خرجوا في فسحة العمر القصير وإليها يعودون ثانية، وفي هذا لم يشمت داود بهم ولم يُشهّر بهم، ولكنه فقط يشرح الواقع المرير لهؤلاء الأشرار الناسين الله، وفي نسيان الله الهاوية ذاتها.

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

 (125) مركز المطبوعات المسيحية - تفسير الكتاب المقدَّس جـ 3 ص 91.

(126) المزامير - دراسة وشرح وتفسير جـ 2 ص 91.

(127) دراسات في سفر المزامير جـ 1 ص 152.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب مدارس النقد والتشكيك والرد عليها في االعهد القديم من الكتاب المقدس

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: https://st-takla.org / اتصل بنا على:

https://st-takla.org/books/helmy-elkommos/biblical-criticism/1655.html