St-Takla.org  >   books  >   helmy-elkommos  >   bible-gospel
 

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب أسئلة حول صحة الكتاب المقدس - خرافة إنجيل برنابا - أ. حلمي القمص يعقوب

30- لو افترضنا جدلًا ضياع العهد الجديد بالكامل فهل يمكن تجميعه من اقتباسات آباء الكنيسة؟

 

س23: لو افترضنا جدلًا ضياع العهد الجديد بالكامل فهل يمكن تجميعه من اقتباسات آباء الكنيسة؟

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ج: انشغل "دافيد دابرميل" أحد علماء الكتاب المقدس بهذه الاقتباسات التي اقتبسها الآباء من النصوص المقدسة فوجد أن جميع آيات العهد الجديد قد اقتبسها الآباء ما عدا إحدى عشر آية فقط، وقال لو ضاع العهد الجديد أو أحرق في القرن الثالث الميلادي وقت الاضطهاد العنيف لأمكن إعادة جمعه من الاقتباسات الموجودة في كتابات آباء القرن الثاني والثالث (43)

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

وإذا استعرضنا بعض اقتباسات آباء القرن الثاني والثالث عن العهد الجديد نجد الآتى:

St-Takla.org         Image: The Apostles, the Twelve Disciples, Coptic art صورة: الآباء الرسل - التلاميذ الإثنى عشر، من الفن القبطي

St-Takla.org Image: The Apostles, the Twelve Disciples, Coptic art

صورة في موقع الأنبا تكلا: الآباء الرسل - التلاميذ الإثنى عشر، من الفن القبطي

1- اكلمينضس الروماني: كان معاصرًا للرسل، وكان أحد معاوني بولس الرسول، فقال عنه القديس ايريناؤس " أن مواعظ الرسل لا تزال تدوي في أذنيه وعقائدهم أمام عينيه " (44) وكتب هذا القديس في نهاية القرن الأول رسالة لأهل كورنثوس مكونة من 59 فصلًا مؤسَّسة على فصول في الإنجيل، وقد أشار إلى هذه الرسالة القديس ايريناؤس سنة 170م. وما زالت الرسالة محفوظة في لندن تحوى كثير من آيات الأناجيل الأربعة.

2- اغناطيوس الأنطاكي: وُلِد سنة 35م. وقبل الإيمان على يد الآباء الرسل، وتتلمذ على يد بطرس الرسول، وفي طريقة للاستشهاد في روما كتب 7 رسائل اقتبس فيها آيات عن العهد الجديد، وما زالت رسائله هذه محفوظة في باريس.

3- ايريناؤس: تلميذ بوليكاربولس أسقف سميرنا (ازمير) الذي تتلمذ على يد يوحنا الحبيب، وكتب كتابه ضد الهرطقات اقتبس فيه 1819 اقتباسًا منها 1038 من الأناجيل الأربعة.

4- يوستينوس الفيلسوف الشهيد: وُلِد نحو سنة 105م. في نابلس بفلسطين ودرس الفلسفات المختلفة ثم اهتدى للمسيحية ودافع عن الأناجيل الأربعة، وسجل حواره مع تريفو اليهودى، وكتب رسائلًا للإمبراطور تيطس انطونيوس، والإمبراطور ماركوس انطونيوس، ولمجلس السناتو في روما، ووصلت عدد الاقتباسات التي اقتبسها من الكتاب المقدس 330 اقتباسًا منها 268 من الأناجيل.

5- طاطيانوس: هو تاتيان السوري الذي وٌلِد نحو سنة 110م في سوريا، وتتلمذ على يد يوستينوس الشهيد، وكتب كتابه عن " اتفاق البشائر الأربع " في مجلد واحد اسماه دياتسرون  Diatessaron أي الرباعي، فأنتشر كتابه في سوريا حتى أن ثيؤدوريت يقول إنه كان في سوريا سنة 420م. نحو مائتي نسخة من هذا الكتاب الثمين.

6- بابياس: اجتمع مع بوليكاريوس وألف تفسير للكتاب المقدس في ستة مجلدات سنة 110م.

7- اكليمنضس الإسكندري: (150-215 م) وُلِد في أثينا وبحث عن العلم في إيطاليا وسوريا وفلسطين، واستقر في الإسكندرية حيث تولى مسئولية مدرسة الإسكندرية اللاهوتية، واقتبس عن العهد الجديد 2406 اقتباسًا منها 1017 من الأناجيل الأربعة.

8- ترتليانوس: (160-220م) وُلِد في قرطاجة ودرس الحقوق في روما فأصبح محاميًا مشهورًا وأمن سنة 193م ودافع عن صحة الأناجيل وأقتبس من العهد الجديد 7258 اقتباسًا منها 3822 عن الأناجيل الأربعة

9- هيبولينوس: (170-235) كان كاهنًا في روما، وأقتبس أكثر من 1300 آية.

10- أوريجانوس: (185-254م): وُلِد في الإسكندرية نحو سنة 185م، واستشهد أبوه وهو أيضًا أراد أن يستشهد، وشغل منصب مدرسة الإسكندرية وأمضى نحو عشرين عامًا في كتابه الهيكسابلا Hexapela أي السداسي يعاونه في هذا سبعة من النساخ، فأنهوا العمل في خمسين مجلدًا، وقد وصلت اقتباساته من العهد الجديد 17922 اقتباسًا من العهد الجديد منها 9231 من الأناجيل الأربعة.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ويقول جوش مكدويل " ولقد أحصيت في كتابات الآباء السابقين لمجمع نيقية (325م) اقتباسات بلغ عددها 32 ألفًا من العهد الجديد، وهذا العدد الضخم لا يشمل كل الاقتباسات.. وبإضافة ما اقتبسه يوسابيوس الذي عاصر مجمع نيقية وعدده 5876 اقتباسًا، فيبلغ عدد الاقتباسات 36000 هذا بخلاف اقتباسات اغسطينوس وابياس ولشتاس وفم الذهب وجيروم وغايس الروماني، واثناسيوس وامبروسبوس أسقف ميلان، وكيرلس الإسكندري، وافرايم السرياني وهيلاريوس أسقف بواتييه، وجيريجورى الينس، وغيرهم وغيرهم.. " (45)

ومع نهاية القرن الخامس وصلت الاقتباسات في كتب الآباء نحو 2000000 اقتباسًا يمكن بواسطتها إعادة العهد الجديد بالكامل أكثر من مرة، وبأكثر من لغة.

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(43) 1- Norman Geisler and William Nix, A General Jntroduction to the Bible, Moody Press - أورده جوش مكدويل في كتابه برهان يتطلب قرار ص 68.

(44) من يطعن في النور - القس إنجيلوس جرجس ص 73

(45) برهان يتطلب قرار ص 69


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا

https://st-takla.org/books/helmy-elkommos/bible-gospel/new-testament.html