الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب الطقس ما بين الإفخارستيا وذبائح العهد القديم - القمص يوأنس الأنبا بولا

5- الفصل الأول من الباب الأول: السيد المسيح ككاهن

 

St-Takla.org Image: Jesus, the Sacrifice of the Eucharist, communion bread and cup, wine, Coptic art صورة في موقع الأنبا تكلا: السيد المسيح يسوع ذبيحة الإفخارستيا، التناول، الخبز والخمر، الكأس، فن قبطي

St-Takla.org Image: Jesus, the Sacrifice of the Eucharist, communion bread and cup, wine, Coptic art

صورة في موقع الأنبا تكلا: السيد المسيح يسوع ذبيحة الإفخارستيا، التناول، الخبز والخمر، الكأس، فن قبطي

الليتورچية تعبر عن السيد المسيح ككاهن من خلال ممارساتها الطقسية، وصياغة كلماتها في غاية القوة، وببساطة شديدة، وبمنتهى الوضوح. ففى سر بخور العشية يخاطب الكاهن السيد المسيح كذبيحة، ومعلنًا أنه الكاهن قائلا: لأنك أنت هو ذبيحة المساء الحقيقية الذي أصعدت «أي قدمت ككاهن» ذاتك «ذبيحة» من أجل خطايانا على الصليب المكرم كإرادة أبيك الصالح.

وفي الأرباع الخشوعية بدورات البخور نجده يكرر نفس الكلمات أيضًا قائلا: هذا الذي أصعد أي قدم ككاهن ذاته ذبيحة مقبولة على الصليب عن خلاص جنسنا[6].

وفي بداية صلاة القداس أي الأنافورا[7]، نجد الكاهن يغطى يديه معلنًا أن اليدين هما يدى السيد المسيح التي تقدم هذه الذبيحة وهو وحده الذي له الكهنوت، ولهذا يصلى في أوشية الكهنوت بالقداس الكيرلسى قائلا: اذكر يا رب هذا الكهنوت المقدس الذي لك.

وبعد صلوات التقديس لا يرشم الكاهن الشعب إنما يضع يده اليسرى على المذبح، وينظر إلى الناحية القبلية، خاضعًا برأسه، ضامًا يده اليمنى إلى صدره، وقائلاً: السلام لكم. وبهذا الشكل يعلن الكاهن عن حضور السيد المسيح كرئيس كهنة وهو الذي يبارك ويرشم الشعب.

والأسقف في القداس يمثل السيد المسيح بينما الكهنة يمثلون الرسل، كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في مواضِع أخرى. ولهذا يختار الأسقف الحمل ويعطيه للكاهن ليدور به حول المذبح[8] كما أعطى السيد المسيح جسده ودمه للرسل ليعطوه للمؤمنين باسمه. وفي دورة البخور يبخر الأسقف حول المذبح ويعطى المجمرة للكهنة لكي يبخروا ويخدموا الشعب مثلما أرسل السيد المسيح الرسل ليكرزوا للخليقة أجمع[9].

وحينما يصرخ الكاهن معلنًا عن الجسد المقدس، نجد الشعب يرد موجهًا خطابه للسيد المسيح «نسجد لجسدك المقدس» حيث حرف كاف الملكية في كلمة لجسدك يعود على السيد المسيح له المجد ككاهن يقدم ذاته ذبيحة على المذبح، ونجد هذا الكلام يتكرر مرة أخرى عندما يعلن عن الدم «ولدمك الكريم».

وعندما يتكلم الكاهن على لسان السيد المسيح له المجد قائلًا: تبشرون بموتى وتعترفون بقيامتى وتذكروننى إلى أن أجئ. نجد أن الشعب يدخل مع السيد المسيح في حوار مباشر، ولكى يزيد ذلك إيضاحًا وضع كلمة يا رب في جوابه على الكاهن ليعلن عن السيد المسيح الكاهن الحقيقى قائلاً: أمين، أمين، أمين بموتك يا رب نبشر، وبقيامتك المقدسة وصعودك إلى السموات نعترف، نسبحك، نباركك، نشكرك يا رب، ونتضرع إليك يا إلهنا.

وفي أوشية التقدمة نجد الكاهن كخديم للأسرار يطلب من السيد المسيح الكاهن الحقيقى قائلاً: «باركهما، قدسهما، طهرها وأنقلهما لكي يصير هذا الخبز جسدك المقدس والمزيج الذي في هذه الكأس يصير دمك الكريم». وكذلك بالقداس الغريغورى واضحة أشد الوضوح عندما يطلب الكاهن من السيد المسيح ككاهن قائلا: "يا الذي بارك في ذلك الزمان الآن أيضًا بارك، يا الذي قدس في ذلك الزمان الآن أيضًا قدس، يا الذي قسم في ذلك الزمان الآن أيضًا قسم".

ولذلك تؤمن الكنيسة أن السيد المسيح له المجد هو الذي يناول ويقدم جسده للشعب مأكلاً حقيقيًا ومحييًا. والقديس يوحنا ذهبى الفم يعبر عن ذلك قائلاً: «وليفحص كل واحد منا ذاته قبل أن يتقدم إلى جسد ودم المسيح لكي لا يكون له دينونة لأنه ليس إنسان الذي يناول الخبز والدم، ولكن هو المسيح الذي صلب عنا وهو القائم على هذه المائدة بسرٍ هذا الذي -له القوة والنعمة- يقول هذا هو جسدى»[10].

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

 [6] هذا المقطع يتكرر في نهاية ثيؤطوكية يوم الأحد وفي ألحان أسبوع الآلام.

 [7] كلمة يونانية دخلت اللغة العربية وهي تعنى يرفع أو يقدّم، وعندما ترجم العهد القديم إلى اليونانية، استُخدِمَ الفعل يرفع أو يقدم للإشارة إلى ذبائح العهد القديم. كما استخدم في كل صلوات الكنيسة منذ عصر الرسل بالكلام عن تقدمة المسيح على الصليب. (عب 7: 27). ولهذا السبب دخلت في الصلوات الخاصة بالافخارستيا التي هي صلوات خاصة بتقدمة المسيح.

 [8] الترتيب الطقسى للأنبا غبريال الخامس.

 [9] المرجع السابق.

 [10] عظة للقديس يوحنا ذهبى الفم في باكر يوم الخميس الكبير. «طقس إسبوع الآلام حسب ترتيب الكنيسة القبطية، إصدار كنيسة القديس تكلا هيمانوت بالابراهيمية بالإسكندرية».

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب الطقس ما بين الإفخارستيا وذبائح العهد القديم

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: https://st-takla.org / اتصل بنا على:

https://st-takla.org/books/fr-yoannes-st-paul/rite-eucharist-old-testament/christ-as-a-priest.html