الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب القداسة في المسيحية بين المتبتلين - القمص صليب حكيم

13- إلمامة إجمالية عن وسائل حياة القداسة

تناولنا في هذا الباب الثاني وسائلنا التي تساعدنا على حياة القداسة، وأهمها الحياة بالروح التي نراعى فيها احتياجات الروح من الأغذية الروحية مثل الصلاة العميقة الحارة وخصوصًا صلوات السواعي بالمزامير، وقراءة الكتب الروحية وسير القديسين، والاستماع إلى التراتيل والألحان، وحياة الفرح المصحوبة بلسان التسبيح والتهليل. والخلوات الروحية التي تعطى فرصة للتأمل ومراجعة النفس، والاهتمام بوسائل علاج الفتور الروحي حتى لا تطول مدته وتُعرِّض النفس للسقطات.

St-Takla.org Image: Waiting comic, contemplation on the roof, details, used with permission - by Mina Anton صورة في موقع الأنبا تكلا: كارتون قصة قصيرة: انتظار، تأملات فوق السطح، تفاصيل، موضوعة بإذن - رسم الفنان مينا أنطون

St-Takla.org Image: Waiting comic, contemplation on the roof, details, used with permission - by Mina Anton

صورة في موقع الأنبا تكلا: كارتون قصة قصيرة: انتظار، تأملات فوق السطح، تفاصيل، موضوعة بإذن - رسم الفنان مينا أنطون

ثم الاتجاهات الفكرية الإيجابية التي تجدد الذهن وتصحح معارفه الخاطئة مثل تعديل النظرة إلى الجسد بما يتفق وكلمة الله. والتنبه إلى خطورة خطية الزنا من جهة تدنيسها للإنسان وتدميرها لحياته وجلبها غضب الله عليه.

والتنبه لازدياد الشر في العالم وحرص الإنسان على حفظ نفسه منه، وتيقظه لمصادره، واجتهاده للهروب منها والاستعداد الدائم للانطلاق، بل اشتهاء الانطلاق من باعث تلذذنا بحياة الروح واشتياقنا للسماء ومحبتنا الواعية للمسيح.

ثم انتقلنا إلى السلوكيات العملية لحفظ قداستنا ورأيناها في بذل أجسادنا في خدمة الآخرين وفى عباداتنا وفى خدمة المجتمع في مجال البحث العلمي والإنتاج الفني والأدبي. وفى تقديس كل حاسة من حواسنا الخمس التي تقوم عليها حياتنا الحسية، وذلك بكل الأمور المحسوسة في مجال حياتنا الروحية والكنسية وفى أعمال الحب والرحمة.

ثم نبهنا إلى مسئولية الأسرة في إشباع الحاجة إلى الحب وملء الفراغ العاطفي لدى أبنائهم، كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في مواضِع أخرى. وقيام الأبناء الذين لم توفر لهم أسرهم هذه الحاجة بانخراطهم في كافة المجالات والأنشطة الخدمية والاجتماعية التي تمنحهم الحب من آخرين بتقديم حبهم هم لهم بواسطة تلك الخدمات والأنشطة. وكذلك توجيه طاقتهم في الحب للقديسين وأبطال الإيمان ولشخص المسيح نفسه. ثم التفريق في النظرة إلى أي جسد بين الإعجاب الذي لتمجيد الله وهذا حق للإنسان، والانجذاب الذي للاستحواز وهو ليس من حقه. كذلك العواطف الجسدية بين الجنسين هي زنا وليست حبًا.

ولابد من اليقظة للعثرات والهروب منها سواء من الناس أو من وسائل الإعلام بكل أنواعها المقروءة والمسموعة والمرئية. كما يجب مراعاة عدم إعثارنا نحن للآخرين. وينبغي أن نحسن استخدام طاقتنا الجنسية بتوجيهها لنجاحنا الدراسي أولًا ثم نجاحنا الوظيفي ثانيًا ثم تنمية هواياتنا ومواهبنا ثالثًا. كذلك نحتاج لإعمال عقلنا في استغلالنا كل مرحلة من مراحل عمرنا فيما يناسبها حتى لا ننشغل بالأمور الجنسية والعاطفية قبل أوانها. وعدم التفكير في الزواج قبل الانتهاء من الدراسة. وضرورة ملء الفراغ في الفترة الحرجة مابين التخرج واستلام الوظيفة.

أما الفضائل التي تعيننا على حياة الطهارة فهي احتمال الآلام والاتضاع واحتمال الآخرين وخدمتهم والطاعة للوصية. وأفضل نموذج نتعلم منه الوداعة والاتضاع هو شخص المسيح له المجد. وحياة الفرح تبدد أفكار الحزن والكآبة التي تتسبب عادة في هجوم أفكار الدنس وتدفع إليه. ونحتاج للتأمل في الشخصيات الفاضلة المحيطة بنا، ونتعلم منهم التمسك بالمبادئ والقيم التي تمنعنا من الانحراف. ونوبخ أنفسنا على عدم اهتمامنا بوصايا إنجيلنا وتمسكنا للعمل بها. ومن الضروري أن نستفيد من زيارة الأديرة لأنها تُثبِّت فينا روح الزهد في العالم واحتقار أباطيله، وتزرع فينا حب البتولية وحياة الصلاة. ويجب أن نعرف أن كل جهد نبذله من أجل طهارتنا وقداستنا لا يأخذ قانونيته أمام الآب إلا من خلال إيماننا بالمسيح واليقين الكامل بفاعلية فدائه لنا لتبريرنا. ثم ممارسة عبادتنا كلها باسمه، وطاعتنا للعمل بوصاياه.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب القداسة في المسيحية بين المتبتلين

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: https://st-takla.org / اتصل بنا على:

https://st-takla.org/books/fr-salaib-hakim/sanctity-chaste/general-ways.html