St-Takla.org  >   books  >   fr-raphael-nasr  >   elders
 
St-Takla.org  >   books  >   fr-raphael-nasr  >   elders

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب في بيتنا مسن - القمص رافائيل نصر

15- الخوف من الموت: من مشاكل المسنين

 

7- الخوف من الموت

 

كلما قابلته كنت أراه باسمًا, وذات يوما قررت أن اسأله عن سر ابتسامته اللطيفة التي لا تفارق شفتيه فقال لي:

"لو قالوا لي إنني سأموت بعد أسبوع مثلا فلن أخاف".

تعجبت من عبارته تلك فسألته:

كيف؟

فقال لي:

"لقد حققت الكثير والكثير في حياتي واشعر أنني فخور بما حققته وبما أنجزته, واثق أن حياتي لا بُد أن تنتهي في يوم من الأيام فماذا بقي لي بعد لأحققه؟

St-Takla.org Image: Some old men sitting on a bench together - Various photos from Turin, Italy - Photograph by Michael Ghaly for St-Takla.org, October 8, 2014. صورة في موقع الأنبا تكلا: بعض الرجال المسنون يجلسون معًا على مقعد - صور متنوعة من تورينو، إيطاليا - تصوير مايكل غالي لموقع الأنبا تكلاهيمانوت، 8 أكتوبر 2014.

St-Takla.org Image: Some old men sitting on a bench together - Various photos from Turin, Italy - Photograph by Michael Ghaly for St-Takla.org, October 8, 2014.

صورة في موقع الأنبا تكلا: بعض الرجال المسنون يجلسون معًا على مقعد - صور متنوعة من تورينو، إيطاليا - تصوير مايكل غالي لموقع الأنبا تكلاهيمانوت، 8 أكتوبر 2014.

اشعر بالرضي عن نفسي وعن حياتي فما المشكلة لو انتهت حياتي؟"

ذكرني كلام هذا الرجل الرائع بما ذكره إريكسون عالم النفس الشهير عن المسن:

"ويكون فخورًا بانجازاته وعلى العكس من ذلك نجد اليأس والقنوط يلازم الأفراد الذين فشلوا في اجتياز الأزمات السابقة (يقصد مراحل النمو السابقة)".

 

فموقف المسنين من نهاية الحياة يأخذ شكلًا من عدة أشكال:

1- الذين واجهوا ظروفا قاسية في سابق حياتهم فلم يلقوا الحب والقبول في طفولتهم ولم تتح لهم الفرصة ليقوموا بادوار في مراهقته فلم تنضج شخصياتهم ولم يستطيعوا أن يستقلوا في حياتهم,وهؤلاء يرون أن نهاية الحياة هي بمثابة نهاية لماساتهم.

2- علي العكس من السابق الحديث عنهم تجد نوعًا آخر من المسنين (كما في حالة الرجل الباسم الذي تحدثنا عنه في بداية الموضوع), نوع من المسنين ينظر لماضي حياته بفخر وبثقة, والموت عنده نهاية سعيدة لحياة مثمرة.

 

 

"مهمتي في الحياة انتهت، فلمَ الانتظار؟"

(جورج ايستمان 1932، مخترع أميركي)

 وُجدت مكتوبة في ورقة بيده بعد موته

 

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

مظاهر القلق من الموت:

1- الأرق وعدم النوم بعمق, والفزع أحيانًا من الكوابيس.

2- الاكتئاب والسكوت والميل للعزلة.

3- ترديد عبارات تدل علي التشاؤم من نوعية:

"مافيش فايدة"... "أي حاجة"... "الواحد زهق من الدنيا".

4- فقدان الشهية وقلة الحركة أو التدخين بشراهة.

5- الشعور باليأس والتفكير الدائم في عقاب الله وعدم التفكير في محبة الله ورحمته.

6- التذمر علي الله أحيانًا وقلة الإيمان.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

العلاج للخوف من الموت:

1- الحديث مع المسن عن السماء من حيث أنها سكني الله مع أولاده المؤمنين:

 "وسمعت صوتًا عظيمًا من السماء قائلًا هوذا مسكن الله مع الناس وهو سيسكن معهم وهم يكونون له شعبًا والله نفسه يكون معهم إلهًا لهم" (رؤ 21: 3).

 

2- الحديث عن السماء أنها نهاية للآلام وللأمراض وللأحزان:

"وسيمسح الله كل دمعة من عيونهم والموت لا يكون فيما بعد ولا يكون حزن ولا صراخ ولا وجع فيما بعد لان الأمور الأولى قد مضت" (رؤ 21: 4).

 

3- الحديث عن غفران الله:

"لم يصنع معنا حسب خطايانا ولم يجازنا حسب آثامنا" (مز 103: 10).

 

 "سيسامحني الله. هذه مهنته".

(هنريتش هاين 1856 شاعر ألماني)

 

4- تشجيع المسن ليقوم بأعمال الخير تجاه الفقراء والاشتراك في الليتورجيات، كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في مواضِع أخرى.

5- ممارسة المسن لهواية محببة له أو لرياضة المشي مثلًا.

6- القضاء علي وقت الفراغ عند المسن وتنظيم مواعيد نومه.

 

في المسيح خلقنا لا لنموت بل لنعيش معه إلي الأبد فلا تفكروا في الموت بل في الحياة الأبدية.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

قصة مُسِن:

 

عمارتي رائعة التكوين.. أتخيلها أحيانًا مجموعة من الصناديق المتجاورة.. صناديق من الورق المقوي.. سميك بما يكفي ليمنع الرؤية.. قوية بما يكفي ليمنع الانتقال لكن سهل انتقال الأصوات.. لذلك تستطيع أن تتعرف علي الجيران بأصواتهم.

منال وسعيد زوجان في الدور الثاني.. يتشاجران أحيانًا علي أتفه الأسباب.. توقعت أن يفشل زواجهما سريعًا.. لكنهما خالفا توقعي.. رزقا بثلاثة من الأبناء فأصبح بيتهما أكثر ضجيجًا.

إبراهيم ومني في الدور الثاني أيضًا.. اسمع ضحكاتهما وهما يسخران من منال وسعيد.. معهم حق.. اعني ما الداعي للشجار علي أين اختفي القميص؟ ولماذا لم تحضر معك الصابون عند عودتك؟

أحببتهم كثيرا لكنهما لم يرزقا بأطفال.. مع الوقت قلت ضحكاتهما بل وأصواتهما أيضًا.. لجأوا إلي الصمت.. اعتقد أنهما يحقدان علي منال وسعيد الآن ويتمنون لو كانا يتشاجران مثلهما ويرزقا بأبناء.

رمزي شاب وحيد في الدور الأول.. لا ادري سبب وحدته.. لكنه يذكرني بنفسي في أيام شبابي بالرغم من أنني لم أره.. يستمع إلي أغان رومانسية حزينة بصوت عالي حتى منتصف الليل.. يتشاجر معه سعيد حتى يتوقف عن ذلك.. يهيئ لي أن فتاة ما قد جرحت قلبه في الماضي.. اعتقد في بعض الأحيان انه يبكي وحيدا في الظلام.. استطيع أن اسمع بكاءه.. بالطبع لا ادري إن كان في الظلام أم لا ولكن لم لا يبكي والنور مضاء!!؟

بجواره في الدور الأول ماجدة وأمها العجوز.. اعلم أنها تعمل.. اسمع صوتها وهي تخرج من شقتها في الصباح الباكر.. وصوت عودتها في المساء.. اسمع صوت الأثاث وهي تحركه في محاولات مستميتة لتنظف المنزل وهي تغني.. صوتها حلو سلمي.. أحببتها علي الفور.. هي ليست ملاكا أحيانا اسمعها تتشاجر مع أمها.. سئمت من طلباتها المتكررة.. اعتقد أنها تتمني موت أمها في السر أحيانا.. لو كان لي أبناء لتمنوا موتي بالتأكيد.. ليس من المتوقع أو الطبيعي أن يعيش شخص ما لهذه السنوات العديدة.

ماجدة أرادت أن تتأكد أن هناك من سيعتني بأمها في حالة غيابها.. فقد أخذت ماجدة في العمل لفترات طويلة.. هل تفعل ذلك لحاجتها للمال؟ أم لتهرب من أمها؟علي أي حال بدأت ماجدة بالتعرف علي الجيران.. أخذت في زيارة منال وسعيد.. أحبتها منال كثيرا.. خاصة أنها تبقي ساعات وحيدة مع الأطفال.. تتمني منال أن تتحدث مع شخص آخر غير زوجها.

أما إبراهيم ومني فلم يقبلا ماجدة كثيرا.. ربما امتلأ قلبهما بالحزن ولم يوجد مجال لشيء آخر.. وربما شعرت مني بالتهديد من هذه المرأة التي ستقتحم حياتها.. وقد تستولي علي زوجها أيضًا.. لو كانت مني تشعر كم يحبها إبراهيم لما راودتها مثل هذه الشكوك.. ولكن كيف يمكنها أن تعرف وهو يلتزم الصمت معظم الوقت!؟ أنا اعرف لأني اختلف عن الآخرين.

رمزي وسعيد بعد فترة من الشجار المتواصل قررا إعلان هدنة.. وفي أثناء هذه الهدنة تحولا إلي أصدقاء.. كما قد يتواعدون جميعا.. ماجدة ورمزي تقابلا كثيرًا بعد ذلك في ضوء هذه الظروف الجديدة.. وبعد ذلك بفترة طويلة تزوجا.

ماجدة وأمها ورمزي يعيشون جميعا في شقة رمزي.. رفض رمزي أن يسكن في شقة ماجدة بالرغم أن الأمر لن يختلف كثيرًا.. الشقق جميعها متشابهه كما أخبرتكم من قبل.. مجموعة من الصناديق.

أم ماجدة رفضت الانتقال في البداية.. أخذت تقول:

هذا بيتي وان خرجت من هذا البيت سأموت.

لم يصدقها احد.. اعتقدوا أنها تلقي بعبارات أخذتها من الأفلام القديمة.. لكنها ماتت فعلا بعد ذلك بفترة قصيرة.. علي أي حال استمرت الحياة.

وأما أنا فاسكن في الدور الثالث وحيدا.. رجل عجوز تجاوز عمره الثمانون.. لم يلحظني احد فانا لا اصدر صوتا يمكن تمييزي به.

حتى ولو تمكنت فلن يلحظني احد.. كلهم مشغولون في حياتهم.. لا احد يستمع إلي الأصوات الخارجة من الصناديق سواي.. هذه هي متعتي الوحيدة.

لم يدعني احد للاحتفال بمواليد أطفال منال وسعيد.. لم يدركا وجودي.. لم يدعني احد للاحتفال بزواج رمزي وماجدة.. لم يعرفا أني هناك في انتظار دعوتهما.

لم يعني احد في جنازة أم ماجدة العجوز.. ربما لأنني قد اتبعا قريبا.

حتى مني وإبراهيم لم يدعواني لزيارتهما ولم يأتوا لزيارتي..

مشغوليات الجميع حالت دون أن ينتبهوا لوجودي كما حالت دون أن يلاحظوا أني قد توفيت بين مجموعة من الأشياء.

لم يلاحظوا ذلك إلا بعد مرور الكثير من الوقت.

نسيت أن أخبركم أن الصناديق لا تمنع الروائح أيضًا من الانتشار.

قررت ألا اتركهم علي أية حال بالرغم من أنهم لم يلاحظوا وجودي.. ألا أني أراقبهم. ومن قد يفعل ذلك سواي!؟

سابقي حتى يتوقفوا عن إصدار كل هذه الأصوات.. أو عندما يلاحظونني.


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا







External ads إعلانات خارجية



https://st-takla.org/books/fr-raphael-nasr/elders/fear-of-death.html