الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب الشمامسة والشماسات - الأنبا متاؤس

3- كلمة عن سر الكهنوت

محتويات: (إظهار/إخفاء)

تأسيس الكهنوت
شرف الكهنوت
  1- الكهنوت.. دعوه إلهية
  2- الكهنوت.. اختيار إلهي
  3- الكهنوت.. تعيين
  4- الكهنوت.. فرز
  5- الكهنوت.. تكريس
  6- الكهنوت.. وكاله وأمانة
  7- الكهنوت.. كرامة عظيمة
رتب الكهنوت

سر الكهنوت هو سر مقدس به يضع الأسقف يده على رأس الشخص المنتخب ويطلب من أجله فينسكب عليه الروح القدس، ويمنحه إحدى درجات الكهنوت ويصبح له سلطان مباشرة الخدمات الكنسية من أسرار وتعليم وغير ذلك.

*كلمة كاهن تطلق على رجل الدين الذي يقوم بخدمة الناس ويسعى في حاجتهم. والفعل "تكهن" بمعنى "أنبأ الناس بإرادة الله" أو "قضى بالغيب" أو "عرف الأسرار"، والكاهن عند اليهود: هو من يقدم الذبائح والقرابين.

الكاهن عند المسيحيين: من ارتقى إلى درجة الكهنوت ويؤدى الشعائر الدينية(2).

*كاهن بالقبطية ouhb وهي من Eqouab أي "قديس" أو "طاهر"، فالكاهن هو رجل الدين الذي يتجمل بالقداسة والطهارة في حياته كلها.

* أما في اليونانية(1) فكهنوت Ιερατείων وكهنة Ιερείς ومعناها القائمون للصلاة والخدمة من أجل الشعب، ويسمى أيضًا سر الشرطونية (أي وضع اليد) وكلمة شرطونية يونانية تقابلها في السريانية (سيامة) وفي العربية (رسامة) من رسم أو رشم أي أعطى ختم الروح القدس للشخص المكرس.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

تأسيس الكهنوت:

*أسسه الرب يسوع حينما اختار من تابعيه أثنى عشر وكرسهم للخدمة "دعا تلاميذه واختار منهم اثنى عشر الذين سماهم أيضًا رسلًا" (لو 13:6).

*هؤلاء الاثني عشر أرسلهم وأوصاهم قائلًا: "..اكرزوا قائلين أنه قد أقترب ملكوت السماوات، أشفوا مرضى، طهروا برصًا، أقيموا موتى، أخرجوا شياطين" (مت 18:18).

*وبعد قيامته من بين الأموات ظهر لهم في علية صهيون وأعطاهم السلام ونفخ "وقال لهم اقبلوا الروح القدس من غفرتم خطاياه تغفر له، ومن أمسكتم خطاياه أمسكت" (يو 22:20).

ولهم وحدهم قال: "أذهبوا وتلمذوا جميع الأمم وعمدوهم باسم الآب والابن والروح القدس وعلموهم جميع ما أوصيتكم به" (مت 20,19:28).

*ولهم وحدهم سلم سر جسده ودمه الأقدسين "ولما كانت الساعة اتكأ الاثني عشر رسولًا معه.. وأخذ خبزًا وشكر وكسر وأعطاهم قائلًا هذه الكأس هي العهد الجديد بدمى الذي يسفك عنكم" (لو 14:22-20).

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

شرف الكهنوت:

الكهنوت شرف عظيم لأنه تكريس للعمل مع الله لأجل خلاص نفوس شعب الله.

 

1-الكهنوت.. دعوه إلهية:

"ثم صعد (يسوع) إلى الجبل ودعا الذين أرادهم فذهبوا إليه وأقام اثني عشر ليكونوا معه وليرسلهم ليكرزوا ويكون لهم سلطان على شفاء الأمراض وإخراج الشياطين" (مر13:3-15).

 

2-الكهنوت.. اختيار إلهي:

"وفى تلك الأيام خرج (يسوع) إلى الجبل ليصلى وقضى الليل كله في الصلاة، ولما كان النهار دعا تلاميذه واختار منهم أثنى عشر الذين سماهم أيضًا رسلًا" (لو 12:6-13) "وقال ليس انتم اخترتموني بل أنا اخترتكم وأقمتكم لتذهبوا وتأتوا بثمر ويدوم ثمركم" (يو 16:15).

 

3- الكهنوت.. تعيين:

St-Takla.org Image: Coptic priests - Ordination of Fr. Raphael Fekry Abdou by His Holiness Pope Tawadrous II, along with 8 other Alexandria priests, November 9, 2013 - Photograph by Michael Ghaly for St-Takla.org صورة في موقع الأنبا تكلا: آباء كهنة أقباط - من صور رسامة القس رافائيل فكري عبده بيد قداسة البابا تواضروس الثاني، مع ثمانية كهنة آخرين من الإسكندرية، 9 نوفمبر 2013 - تصوير مايكل غالي لـ: موقع الأنبا تكلا هيمانوت

St-Takla.org Image: Coptic priests - Ordination of Fr. Raphael Fekry Abdou by His Holiness Pope Tawadrous II, along with 8 other Alexandria priests, November 9, 2013 - Photograph by Michael Ghaly for St-Takla.org

صورة في موقع الأنبا تكلا: آباء كهنة أقباط - من صور رسامة القس رافائيل فكري عبده بيد قداسة البابا تواضروس الثاني، مع ثمانية كهنة آخرين من الإسكندرية، 9 نوفمبر 2013 - تصوير مايكل غالي لـ: موقع الأنبا تكلا هيمانوت

"بعد ذلك عين الرب سبعين آخرين (أي غير الاثني عشر) وأرسلهم اثنين اثنين أمام وجهه إلى كل مدينة وموضع حيث كان هو مزمعًا أن يأتي" (لو 1:10).

 

4- الكهنوت.. فرز:

"وبينما هم (الرسل) يخدمون الرب ويصومون قال الروح القدس افرزوا لي برنابا وشاول للعمل الذي دعوتهما إليه فصاموا حينئذ وصلوا ووضعوا عليهما الأيادي ثم أطلقوهما" (اع2:13-3). لذلك كان معلمنا بولس الرسول يفتخر بذلك ويقول: "الله الذي أفرزني من بطن أمي ودعاني بنعمته أن يعلن ابنه فيَّ لأبشر به بين الأمم" (غل 15:1-16).

 

5- الكهنوت.. تكريس:

فالرب يسوع المسيح يقول: "لأجلهم أقدس أنا ذاتي ليكونوا هم أيضًا مقدسين في الحق" (يو 19:17). كلمة أقدس هنا معناها أكرس, والمسيح كرس نفسه للخدمة وعمل الفداء، كذلك كل رتب الكهنوت تكريس للخدمة على مثال المسيح رئيس الكهنة الأعظم.

 

6- الكهنوت.. وكاله وأمانة:

قال الرب: "مَنْ هو الوكيل الأمين الحكيم الذي يقيمه سيده على عبيده ليعطيهم طعامهم في حينه. طوبى لذلك العبد الذي إذا جاء سيده يجده يفعل هكذا" (لو42:12-43) ويقول معلمنا بولس الرسول: "هكذا فليحسبنا الإنسان كخدام المسيح ووكلاء أسرار الله ثم يطلب من الوكلاء أن يكون كل منهم أمينًا" (1كو 1:4-2).

 

7- الكهنوت.. كرامة عظيمة:

لا يأخذ هذه الكرامة بنفسه بل المدعو من الله كما هارون أيضًا، كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في مواضِع أخرى. كذلك المسيح لم يمجد نفسه حتى يجعل نفسه رئيس كهنة بل إنما جعله الذي قال له: "أنت ابني وأنا اليوم ولدتك" وبقوله له في موضع آخر: "أنت كاهن إلى الأبد على رتبة ملكيصادق" (عب 4:5-6).

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

رتب الكهنوت:

الكهنوت فيه ثلاث رتب هي:

1- رتبة الشماسية.. والشمامسة خدام.

2- رتبة القسيسية.. والقسوس معلمون.

3- رتبة الأسقفية.. والأساقفة رعاة.

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(1) كان مكتوبًا في الطبعة الأولى كلمة كهنوت: "ieration" (وهي حروف يونانية وليس قبطية)، وكذا كلمة كهنة في نفس الجملة: "ereuc"، فتم تغييرهما من قِبَل الموقع.

(2) أنظر قاموس المنجد.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب الشمامسة والشماسات

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: https://st-takla.org / اتصل بنا على:

https://st-takla.org/books/anba-metaos/deacons-and-deaconesses/priesthood.html