St-Takla.org  >   articles  >   george-kyrillos  >   musicality-coptic-hymns
 

مكتبة المقالات المسيحية | مقالات قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

مقال موسيقية الألحان القبطية - م. جورج كيرلس

8- القوالب الشعرية

 

St-Takla.org Image: Excellence certificate 2013, the National Center For Culture Child, Music and art box, used with permission - by Mina Anton صورة في موقع الأنبا تكلا: رسمة لشهادة التفوق 2013، المركز القومي لثقافة الطفل، صندوق الفنون والألعاب والموسيقى، موضوعة بإذن - رسم الفنان مينا أنطون

St-Takla.org Image: Excellence certificate 2013, the National Center For Culture Child, Music and art box, used with permission - by Mina Anton.

صورة في موقع الأنبا تكلا: رسمة لشهادة التفوق 2013، المركز القومي لثقافة الطفل، صندوق الفنون والألعاب والموسيقى، موضوعة بإذن - رسم الفنان مينا أنطون.

أولًا: القوالب الشعرية:

وهي مبنية على وحدة الإستيحون (الربع)، وهي الوحدة التي يتم عليها بناء معظم القوالب. ويتكون الأستيخون من اربع جمل (شطرات)، ويفصل كل جملة عن الأخرى نقطتان رأسيتان (:)، وتتكون الجملة من عدد معين من التفاعيل التي ينطق بعضها بنبرة قوية والبعض الآخر بنبرة ضعيفة، وذلك وفقًا لقواعد العروض الشعري في لغة اللحن، وهذا النظام يعتبر موجودًا في معظم الألحان. ومن أهم القوالب الشعرية في الموسيقى القبطية:

 

`8

الإبصالية

9

الثيؤطوكية

10

الذكصولوجية

11

الهوس

12

أرباع الناقوس

13

المرد

14

اللحن

 


الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع

https://st-takla.org/articles/george-kyrillos/musicality-coptic-hymns/poetry.html

تقصير الرابط:
tak.la/55tpdaj