St-Takla.org  >   articles  >   george-kyrillos  >   musicality-coptic-hymns
 

مكتبة المقالات المسيحية | مقالات قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

مقال موسيقية الألحان القبطية - م. جورج كيرلس

13- المرد

 

St-Takla.org Image: Musical notes frame, harp. صورة في موقع الأنبا تكلا: إطار نوت موسيقية، مع قيثار.

St-Takla.org Image: Musical notes frame, harp.

صورة في موقع الأنبا تكلا: إطار نوت موسيقية، مع قيثار.

المرد Refrain:

وهو جملة موسيقية بسيطة يرددها الشعب في الصلوات الليتورجية سواء تعقيبًا على مخاطبة الكاهن أو عقب نداء الشماس. وقد يتكون من كلمة واحدة أو اثنتين في شكله البسيط جدًا، او من إستيخون أو اثنين في شكله الأكبر. ومن أقدم المردات في الكنيسة "هلليلويا" و"آمين" و"كيرياليسون" والتي تعني "يا رب إرحم". ومنها أيضا "مرد المزمور" ومرد الإنجيل" وكل منهما له لحنه الخاص طبقًا للمناسبة خلال السنة الطقسية.

وقوالب المردات عادة ما تكون بسيطة التركيب وأغلبها ما يكون جملة موسيقية واحدة قصيرة بسيطة لكي يستطيع الشعب ترديدها بسهولة، إلا أنه هناك بعض المردات ربما تكون متعددة الجمل، لكنها في النهاية يكون في مقدرة كل الشعب ان يؤديها.

وكتب يوسابيوس القيصري "أنه في سهرات الأعياد عندما كان الواحد يرنم في الوقت المحدد، كان الآخرون يصغون في صمت ولا يشتركون إلا في الترنيم في آخرها"[25]. كذلك كتب القديس "باسيليوس" أيضا في الخطاب رقم 207 إلى كهنة قيصرية قائلًا:-

"... ويبدأون بتسبيح المزامير وذلك بأن ينقسموا أولا إلى فريقين ليرددوا التسابيح مقابل بعضهما... وبعد ذلك يسلّمون مطلع اللحن إلى واحد وبقية الجماعة ترد".

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

[25] يوسابيوس القيصري – تاريخ الكنيسة القبطية – الكتاب الثاني – الفصل 17 بند 22 – ترجمة القس مرقص داود – دار الكرنك – 1960 ص 89.


الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع

https://st-takla.org/articles/george-kyrillos/musicality-coptic-hymns/refrain.html

تقصير الرابط:
tak.la/3rvsdzm