St-Takla.org  >   articles  >   george-kyrillos  >   musicality-coptic-hymns
 

مكتبة المقالات المسيحية | مقالات قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

مقال موسيقية الألحان القبطية - م. جورج كيرلس

9- الثيؤطوكية

 

St-Takla.org Image: Fresco of Saint Mary the Theotokos (Mother of God: Jesus Christ), along with Saint John the Baptist, and an angel. Fresco by Pietro Cavallini (1259–c.1330), at the Pascha Baylon Chapel (details 1) - Basilica of Santa Maria in Ara Coeli, Rome, Italy. Established in the 12th century. The Church beside the Military Museum. - Photograph by Michael Ghaly for St-Takla.org, September 21, 2014. صورة في موقع الأنبا تكلا: لوحة جصية تصور السيدة مريم العذراء والدة الإله (الثيؤطوكوس أم الله: السيد المسيح)، مع الشهيد يوحنا المعمدان وملاك، رسم الفنان بيترو كافاليني (1259-1330 م.) في كنيسة فصح بيلون الصغرى (تفاصيل 1) - صور كنيسة القديسة مريم سيدة هيكل السماء، روما، إيطاليا. وهي كنيسة كاثوليكية أنشئت في القرن الثاني عشر الميلادي، وتقع بجانب المتحف الحربي - تصوير مايكل غالي لموقع الأنبا تكلاهيمانوت، 21 سبتمبر 2014.

St-Takla.org Image: Fresco of Saint Mary the Theotokos (Mother of God: Jesus Christ), along with Saint John the Baptist, and an angel. Fresco by Pietro Cavallini (1259–c.1330), at the Pascha Baylon Chapel (details 1) - Basilica of Santa Maria in Ara Coeli, Rome, Italy. Established in the 12th century. The Church beside the Military Museum. - Photograph by Michael Ghaly for St-Takla.org, September 21, 2014.

صورة في موقع الأنبا تكلا: لوحة جصية تصور السيدة مريم العذراء والدة الإله (الثيؤطوكوس أم الله: السيد المسيح)، مع الشهيد يوحنا المعمدان وملاك، رسم الفنان بيترو كافاليني (1259-1330 م.) في كنيسة فصح بيلون الصغرى (تفاصيل 1) - صور كنيسة القديسة مريم سيدة هيكل السماء، روما، إيطاليا. وهي كنيسة كاثوليكية أنشئت في القرن الثاني عشر الميلادي، وتقع بجانب المتحف الحربي - تصوير مايكل غالي لموقع الأنبا تكلاهيمانوت، 21 سبتمبر 2014.

"الثيؤطوكيات هي مدائح للسيدة العذراء مريم وتشتمل على تأويل ورموز العتيقة، وتنزيل نبوات الأنبياء على الأحوال السيدية الحديثة والإستدلال بها على حبلها وهي عذراء وميلاد رب المجد متجسدًا منها إلى غير ذلك من المعاني، وهي تنسب إلى السيد البطريرك أنبا أثناسيوس الرسولي. وقيل أن شخصًا قديسًا فاضلًا كان قرموصيًا وترهب ببرية القديس العظيم مكاريوس بشيهات رتب ألحانها.[21]"

"ومن المقطوع به أن الشيرات الأولى والثانية والتي تأتي في ختام ثيؤطوكية السبت هي جزء من العظة الرابعة التي ألقاها البابا كيرلس الأول عمود الدين (412 – 444م) بابا الإسكندرية الرابع والعشرون في كنيسة العذراء مريم بمدينة أفسس بين يومي 23 و26 يونية سنة 431م بعد أن أعلن مجمع أفسس المسكوني الثالث سنة 431م أن العذراء هي والدة الإله بالحقيقة".[22]

والثيؤطوكية هي قالب تسبيحي يستخدم في صلوات تسبحة نصف الليل وهي قطع قبطية موزونة بدون قافية (فيما عدا عدد قليل منها)، وعدد الثيؤوطوكيات هو سبعة، لكل يوم من أيام الأسبوع ثيؤطوكية واحدة، ثلاثة منها آدام وهي لأيام الأحد والاثنين والثلاثاء، وأربعة منها واطس لأيام الأربعاء والخميس والجمعة والسبت.

وتتميز الثيؤطوكيات الآدام بالقصر والميل لنغمة الفرح لانها تقال يوم الأحد حيث "فرح التلاميذ إذ رأوا الرب" (يو 20-20)، أما الثيؤطوكيات الواطس فتتميز بالطول والخشوع لأنها تقال يوم الأربعاء حيث تم فيه المشورة بين يهوذا الإسخريوطي واليهود لتسليم السيد المسيح، والخميس حيث تم القبض على السيد المسيح، والجمعة حيث تم صلبه، والسبت حيث كان جسده موضوعًا في القبر.

وتتكون الثيؤطوكية من عدد من القطع (قد تصل إلى 15 قطعة كما هو الحال في ثيؤطوكية الأحد)، كل قطعة مكونة من قسمين، كل قسم مكون من عدد من الأستيخونات، كل استيخون مكون من أربعة شطرات. وقد يكون هناك مرد ثابت في نهاية كل قسم او قطعة، يكون عبارة عن إستيخون أو أكثر. كما أنه أحيانا ما يعقب بعض القطع ألحانًا ذات صياغة ميليسمية كلحن " شيرى ني ماريا" الذي يغطي كل استيخونات القسم الأول من القطعة السابعة من ثيؤطوكية الأحد، ولحن سيموتي الذي يغطي إستيخونان من القسم الثاني منها، علمًا بأن جميع الثيؤطوكيات تكون ذات صياغة سيلاباتية.

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

[21] إبن كبر (القرن 14 م)- "مصباح الظلمة في إيضاح الخدمة"- الجزء الثاني- مؤسسة مينا للطباعة – الطبعة الأولى-1998- ص118

[22] أثناسيوس راهب من الكنيسة القبطية – معجم المصطلحات الكنسية – الجزء الأول 2001- الطبعة الأولى – ص271


الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع

https://st-takla.org/articles/george-kyrillos/musicality-coptic-hymns/theotokia.html

تقصير الرابط:
tak.la/b38q9mw