St-Takla.org  >   articles  >   george-kyrillos  >   metacopt-hymnology
 

مكتبة المقالات المسيحية | مقالات قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

مقال الألحان القبطية وأبعادها الخمسة (متاقبط همنولوجي) - م. جورج كيرلس

6- الأبعاد الخمس للحن: أوسبيرين

 

نص اللحن
1- البُعد الطقسي للحن
2- البُعد اللاهوتي للحن
3- البُعد الموسيقي للحن
4- البُعد الروحي للحن
5- البُعد التاريخي للحن أوسبيرين

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

أولًا: البُعد الطقسي للحن:

في القداس الإلهى بعد صلاة المجمع المقدس، والترحيم -السرى أو الجهرى- يصلى الكاهن باللحن "الترحيم الباسيلى" ويقول: "نيمين إبشويس" "أولئك يا رب الذين أخذت نفوسهم نيحهم في فردوس النعيم....ونحن أيضا الغرباء في هذا العالم، إحفظنا في إيمانك وانعم لنا بسلامك إلى التمام".

فيصدق الشعب كله بصوت جماعى واحد قائلين:

Ⲱⲥ ⲡⲉⲣⲓⲛ ⲕⲉ ⲉⲥⲧⲉ ⲉⲥⲧⲓⲛ كما كان هكذا يكون

ⲁⲡⲟ ⲅⲉⲛⲉⲁⲥ ⲓⲥ ⲅⲉⲛⲉⲁⲛ من جيل إلى جيل

ⲕⲉ ⲡⲁⲛⲧⲁⲥ ⲧⲟⲩⲥ ⲉⲱⲛⲁⲥ ⲧⲱⲛ ⲉⲱⲛⲱⲛ ⲁⲙⲏⲛ وإلى دهر الدهور آمين.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ثانيًا: البُعد اللاهوتي للحن:

ولكن ما معنى هذا الكلام "كما كان هكذا يكون" ما هو الذي "كما كان هكذا يكون"، الكلام نفسه غير مفهوم، ونريد أن نعرف ما الذي يقصده الشعب حينما يرد على الكاهن قائلًا "كما كان هكذا يكون"؟؟؟.....

حينما يصلى الكاهن في الترحيم الباسيلى ويقول: "أولئك يا رب الذين أخذت نفوسهم نيحهم في فردوس النعيم....ونحن أيضا الغرباء في هذا العالم، إحفظنا في إيمانك وانعم لنا بسلامك إلى التمام"، يتذكر الشعب أن الأزلية والسرمدية والخلود هو لله وحده، "فكلنا كبخار يظهر قليلا ثم يضمحل".

الله هو الوحيد "الكائن والذي كان والذي يأتي، القادر على كل شيء" (رؤ1: 8)

وكما سمع يوحنا اللاهوتي  ملاك المياه يقول: "عادل أنت أيها الكائن والذي كان والذي يكون لأنك حكمت هكذا" (رؤ 16: 5)، الله هو الذي نسبحه في بداية القداس على فم الكاهن حينما يقول:

"أيها الكائن السيد الرب إله الحق، الكائن قبل الدهور، المالك إلى الأبد"

ونلاحظ في يوم الجمعة العظيمة، ماذا يحدث بعدما تقرأ أناجيل الساعة التاسعة الأربعة، التي فيها يصرخ يسوع بصوت عظيم ويقول: "يا أبتاه في يديك أستودع روحى"... نجد أن الكنيسة رتبت لنا "طرح" مهم تقول فيه: "من جيل إلى جيل سنوك لن تبلى، ومن قبل الشمس كان أسمك"... فالكنيسة في الوقت الذي يرى فيه العالم كله، المسيح معلقا على خشبة كالمذنبين ويسلم الروح، ترى مالا يراه المخالفون فتصرخ قائلة: "من جيل إلى جيل سنوك لن تبلى"، ولذلك فإن كل الشعب المؤمن وهو يصلى في كل قداس إلهى، بعدما يذكر الكاهن المنتقلين، يؤكد ويصدق على الكاهن قائلًا:

"كما كان، وهكذا يكون، من جيل إلى جيل، وإلى دهر الدهور آمين".

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

St-Takla.org Image: Some tombs with a cross - Glasenvin Cemetery, Dublin, Ireland - Photograph by Michael Ghaly for St-Takla.org, June 15, 17, 18, 2017. صورة في موقع الأنبا تكلا: بعض القبور، مع صليب - من صور مدافن جلاسينفين، دبلن، أيرلندا - تصوير مايكل غالي لموقع الأنبا تكلاهيمانوت، 15 و17 و18 يونيو 2017.

St-Takla.org Image: Some tombs with a cross - Glasenvin Cemetery, Dublin, Ireland - Photograph by Michael Ghaly for St-Takla.org, June 15, 17, 18, 2017.

صورة في موقع الأنبا تكلا: بعض القبور، مع صليب - من صور مدافن جلاسينفين، دبلن، أيرلندا - تصوير مايكل غالي لموقع الأنبا تكلاهيمانوت، 15 و17 و18 يونيو 2017.

ثالثًا: البُعد الموسيقي للحن:

كما سمعنا اللحن فإن له جو دافئ تغلفه لمسة حزن، هذا لأنه من مقام (ري الصغير)، والمقام الصغير يتميز بالدفء والشجن والعاطفة الجياشة، ونلاحظ أن (المقام الكبير) أو السلم الكبير يتميز بالقوة، ودائما يصاغ منه الأناشيد القومية الوطنية مثل "بلادى بلادى" و"والله زمان ياسلاحى" و"الله أكبر فوق كيد المعتدى"، لكن المقام الصغير على عكس ذلك كما قلنا يتميز بالدفء والعاطفة ولمسة الحزن، ولذلك فإن الكنيسة صاغت به هذا اللحن الفياض بالمشاعر "أوسبيرين".. "كما كان"، واللحن كله كاملًا مدته دقيقة واحدة، لكن تأثيراته الروحية العميقة يمكن أن تعيش داخلنا سنين عديدة.

الميزة هنا أن اللحن صغير، فهى فرصة أن نغوص فيه ونفحصه ونفهمه جيدًا، واللطيف أن اللحن متوازن موسيقيا، جمله الموسيقية مساوية لبعضها وسليمة، في كل جملة 8 موازير (Bars 8).

الجزء الأول من اللحن:

وفيها "كما كان... وهكذا يكون" "أوس بيرين" - "كى إس تيس تين"

 ونحن نرى التوازان كما تقول علوم الموسيقى في العالم كله، ولا نتفاجأ -لأن مصر هي التي وضعت قواعد الموسيقى للعالم- واللطيف أيضًا أن هذا التوازن الموسيقى يتماشى معه التوازن اللفظى الذي يحقق المعنى الروحى، بمعنى "كما كان" هذه جملة، "وهكذا يكون" جملة أخرى تماثلها، والجميل في اللحن الزخارف السريعة التي في نهاية كل جملة، وهي تعطى انطباعًا كأنما اللحن يمر على كل العصور التي فاتت بسرعة، وبالمفهوم الفنى كأنه (Flash Back)، لكى تبين بالنغمات أن الله كائن منذ الأزل، ويعيد نفس الزخارف السريعة في نهاية الجملة الثانية لكى يعطى إنطباعًا أنه مر على كل العصور التالية بسرعة لكى يؤكد أنه كما هو كائن منذ الأزل، هكذا يكون إلى الأبد.

الجزء الثانى من اللحن:

"من جيل إلى جيل... وإلى دهر الدهور" ⲁⲡⲟ ⲅⲉⲛⲉⲁⲥ ⲓⲥ ⲅⲉⲛⲉⲁⲛ

من جيل إلى جيل

"أبو apo " يعني "من" & "جيني اس ⲅⲉⲛⲉⲁⲥ " يعني "جيل"

"يس ic " يعني "إلى" & "جينى أن ⲅⲉⲛⲉⲁⲛ " يعني "جيل"

جمل مستقرة ثقيلة موسيقيا تعبر عن تعاقب الأجيال، وطبعا لا يوجد بها أى زخارف لحنية مثل الموجودة بلحن الجزء الأول، لكن جملة: "كي بانتاس توس إي أوناس ke pantac tovc ewnac

والتي معناها "وإلى" دهر"، وجملة: "تون اى اونون ⲧⲱⲛ ⲉⲱⲛⲱⲛ " التي معناها "الدهور"،

وهي مجتمعة تقول:"وإلى دهر الدهور"، يتعمد المؤلف أن يكرر خلية موسيقية خمس مرات وكأنه يعبر عن تعاقب الأجيال، جيل وراء جيل، والدهور، دهر وراء دهر، ولنشاهد إيقاعها أيضًا، فنجده مثل بندول الساعة الذي يحصى الزمن، جيل بعد جيل، الأجيال تتوالى: جيل بعد جيل ودهر بعد دهر، لكن الله هو هو "أمس واليوم وإلى الأبد"، كائن منذ الأزل و"كما كان هكذا يكون من جيل وإلى جيل وإلى دهر الدهور آمين".

الجزء الثالث من اللحن:

عبارة عن كلمة "آمين"... اللطيف أن لحن أوسبيرين كله مجتمعًا (72) مازورة، وكل كلام اللحن استهلك (44) مازورة، وكلمة "آمين" وحدها انفردت بالـ(28) مازورة الباقين كلهم، أى أن حوالي (40%) من اللحن للتصديق على كلام اللحن. (ولنلاحظ أنه بالرغم من أن لحن أوسبيرين عدد كلماته (16) كلمة، لكن (15) كلمة منها لحنت في (44) مازورة، و"آمين" وحدها أخدت (28) مازورة، وبها نختتم لحن "أوسبيرين").

← انظر مقالات وكتب أخرى للمؤلف هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

رابعًا: البُعد الروحي للحن:

كلمة آمين كلمة عبرية إنتقلت بنفس طريقة نطقها إلى كل لغات العالم، والترجمة الحرفية لها هي "حقًا" لتعطى معنى الموافقة والتصديق على كل مايقال من صيغ إيمانية أو عقائدية، وهناك من يقول أن أصلها فرعونى مُحَوّر من "آمون"، ولكن المهم أن "آمين" منذ القدم هي مرد يستخدم بالأسلوب (الريسبونسوريالي) أى التجاوبى، بالضبط كما حدث في العهد القديم (تثنية 27: 11)، حين أوصى موسى الشعب أن يقف، ستة أسباط على جبل جرزيم لبركة الشعب حين يعبر الأردن إلى الأرض التي تفيض لبنا وعسلا، وستة أسباط على جبل عيبال للعنة، وبعدئذ يصرخ اللاويين قائلين: "ملعون الإنسان الذي يصنع تمثالا منحوتا.... ويجيب جميع الشعب" "آمين"، "ملعون من يستخف بأبيه وأمه، ويجيب جميع الشعب" "آمين"، وهكذا يرددون "آمين" إثنتا عشرة مرة للتصديق على ما يوصى به الرب على لسان اللاويين، هذا في العهد القديم.

وأيضًا بولس الرسول في العهد الجديد أشار إلى كلمة "آمين" كتصديق على ما يرتل به، فيقول كلاما جميلًا:

"... أرتل بالروح وأرتل بالذهن أيضا. وإلا فإن باركتَ بالروح فالذى يُشغِل مكان العامي كيف يقول آمين عند شكرك.لأنه لا يعرف ماذا تقول. فإنك تشكر حسنا، ولكن الآخر لا يُبنَى" (1 كو 14: 15)

وأيضًا.. "آمين" هي المرد الذي كانت الحيوانات الأربعة تصدق به على ربوات ربوات وألوف ألوف الملائكة الذين يصرخون بصوت عظيم "مستحق هو الخروف المذبوح أن يأخذ القدرة والغنى والحكمة والقوة والكرامة والمجد والبركة"، وكانت الحيوانات الأربعة تقول "آمين" (رؤ 5: 11)، وأيضًا آخر كلمة كتبت بالكتاب المقدس للتصديق على كل ما جاء فيه من كلام الله هي كلمة "آمين".

ومن هنا فإن الكنيسة القبطية حريصة على أن تختتم صلوات كثيرة وألحان كثيرة بالمرد "آمين"، تشبها بما يردده السمائيون حول العرش، وعادة ما يرددها كل الشعب في الصلوات الليتورجية القبطية بألحان مختلفة بعضها طويل وبعضها قصير، وبمقامات مختلفة وبأوزان مختلفة وأحيانا بناقوس ومثلث وأحيانًا بدون.

لذا يجب على الجميع عدم الكسل والاشتراك في قول "آمين"، لعدم حرمان أنفسنا من الإشتراك مع السمائيين الذين حول العرش، ولو كان كلام كل الألحان صعب علينا، وغير قادرين على قراءتها أو نطقها أو تعلمها أو إذا كنا نشتكي من لغتها، فعلينا قول آمين في الأخر، وسنجد أننا في هذا اللحن قد قلنا 40% من اللحن، من غير أن ننطق بكلمة، مجرد "آمين" فقط.

وكأن الكنيسة تقول لنا لا تستهتر بكلمة "آمين"، يجب أن تتعود أن تصدق بإيمان كامل بكلمة "آمين" على كل ما تريد الكنيسة أن تدركه وتحياه وتفهمه وتؤمن به، فكنيستنا الحكيمة، لأنها تعرف أن هناك كثير من الناس جديدين في الإيمان، ولا يقدرون على المشاركة في الألحان الطويلة والصعبة، ذات الكلمات الكثيرة والنغمات الطويلة، فإنها رتبت مردات صغيرة جدًا إسمها (المردات الريسبونسوريالية) Responsorial Singing، تكون كلماتها بسيطة مثل "هلليلويا".. "كيرياليسون".. و"أمين".

 لنرى "آمين" التي تقال في القداس الغريغورى تصديقا على ما يقوله الكاهن "يالذى بارك في ذلك الزمان الآن أيضا بارك" ويصرخ كل الشعب بلحن بسيط: آمين، ويكررها مرتين، وفي المرة الثالثة يرد الشعب بلحن اطول قليلًا: آمين.

وفي الحقيقة أن "آمين" موضوع كبير وقليلون من أولوه الأهمية التي تليق به روحيا وبحثيا، ولذلك نتمنى أن يتصدى أحد للبحث فيه، ويوثق لنا كلمة "آمين"... كم مرة وردت بالكتاب المقدس بالشواهد والنصوص، ومن الذين رددوها،ا وتصديقا على ماذا، وكم مرة وردت في المناسبات الطقسية في ألحان الكنيسسة القبطية على مدار السنة، ويتم تجميع كل ألحان "آمين" على CD ترفق مع هذا البحث الشيق والجميل.

وياليتنا نتعلم مع بعضنا البعض كيف نصلى بالروح، وبالذهن أيضا لكى نفهم الكلمات والمعانى التي بين السطور، ونفهم ما هي حكمة الكنيسة من كل ما يقال، حتى حينما نقول "أوسبيرين" نقولها بالروح وبالذهن فنعرف أنه كما كان الله كائن منذ الأزل هكذا يكون من جيل إلى جيل، فمهما طالت سنوات عمرنا على الأرض فهى تبلى وتنتهى كبخار يظهر قليلا ثم يضمحل، أما إلهنا القادر على كل شيء، فهو من جيل إلى جيل سنوه لن تبلى فهو كائن إلى دهر الدهور، آمين.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

خامسا: البُعد التاريخي للحن أوسبيرين

مرد كما كان وهكذا يكون من جيل

انشأ هذا اللحن في القرن السادس، زمن مجيء الانبا ساويرس الانطاكى إلى مصر.

ومن الأمور المؤكده لدينا ان أول من ادخله في الليتورجيا القبطية هوالقديس ساويرس الانطاكى الذي ملآ الليتورجيا بالعناصر السريانية في بداية القرن السادس (465 - 538م) لانه تعلم اولا في الإسكندرية في شباب وعاش بعد هروب عن كرسيه سنة 518م بقية ايام حياته بمصر (عزل رسميا سنة 536م) ومارس تاثيرة الفعلى الشديد داخل الكنيسة والاديرة، لكنه كان شخصية قوية وكان معتبرا انه بطل الارثوذكسية في.عصرة وقائد حركة الدفاع عن الإيمان الارثوذكسي في الشرق

يقال ايضا ان السريان يتميزون بالحزن في القداس عكس الاقباط لان اللحن الفرايحي كان هو السائد

 هذا المرد كما يذكر مخطوط الفاتيكان رقم (17) وهو: (كما كان وهكذا يكون)

.هو مرد لايزال يحتفظ حتى اليوم بكلماته اليونانية

هذا الشئ عينه نجده في القداس الباسيلى مع نظيره الكيرلسى وفي القداس الغريغورى بنصه اليونانى كما يورده العالم رونودوت E. Renaudot والجديد بالذكر ان ابن سباع يذكر ذلك الامر، اى ان تعبير "واهدنا إلى ملكوتك" يأتى بعده مرد" كما كان وهكذا يكون...."

ومن هنا يتضح ان الممارسة التي يذكرها ابن سباع هي التي سادت إلى الان

ان ما يدعم ما يذكره النص اليونانى (كما ذكر ابن سباع)، هو ان النص القبطى الصعيدى للقداس الباسيلى للخطوط الدير الأبيض بسوهاج يذكر نفس الأمر

وهو ما نجد اصوله السحيقة في ليتورجية التقليد الرسولى لهيبوليتس.


الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع

https://st-takla.org/articles/george-kyrillos/metacopt-hymnology/ospirin.html

تقصير الرابط:
tak.la/3vpwst6