St-Takla.org  >   articles  >   fr-ibrahim-anba-bola  >   apostles-fast
 

مكتبة المقالات المسيحية | مقالات قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

مقال الراهب القمص إبراهيم الأنبا بولا - تأملات صوم الرسل 2018

5- تعالوا لنسجد

 

تعالوا يا جميع الشعوب لنسجد ليسوع المسيح. صعد إلي.. وأرسل لنا.. روح الحق..

تعالوا نسجد للحاضر الكائن الذي صعد ومجده يملأ السماء والأرض نسجد بالروح لروح الحق.

دعوه من: الملائكة، الأباء، الأنبياء، التلاميذ، الخدام، ومن......

دعوه من: رب المجد شخصيًا. بل دعوه يوميه من الروح الذي فينا، ويئن في داخلنا، ويشفع ويشجعنا..

دعوه من: الكنيسة المُسبحه للعالم.. دعوه بالصلاه لكل الشعوب، وننتظر عمل الروح في كل شخص!

*دعوه موسي النبي الصامته:" أصمتوا! وأنظروا خلاص الرب" (خر14: 13) أصمتوا.. اسجدوا أني أري السحابه أمامي وعمود النار ينير لي.. أصمتوا! أسجدوا للرب الذي جاء بنا إلي هنا.. عجب! هو صامت! ولكن كان روح الله داخله يئن ويتشفع ويطلب ويهتم ويصرخ.. فسمع الآب لروحه الذي في موسي وناداه لماذا تصرخ يا موسي..؟!

 

*دعوه من يشوع بن سيراخ على لسان المسيح قبل التجسد: في الإصحاح الرابع والعشرين:نظر وتكلم وكتب وكأنه يُخطط ويُجهز ويشرح ما سوف يكتبه القديس يوحنا الأنجيلي في الأصحاح الأول. لقد تمتع بالأزلي الذي جاء للعالم قبل أن يجئ وكتب:

St-Takla.org         Image: Orthodox Coptic monk performing prostration صورة: راهب قبطي من الكنيسة الأرثوذكسية يقوم بعمل ميطانية أو سجود

St-Takla.org Image: Orthodox Coptic monk performing prostration

صورة: راهب قبطي من الكنيسة الأرثوذكسية يقوم بعمل ميطانية أو سجود

"تعالوا إليَّ أيها الراغبون فيَّ وأشبعوا من ثماري" (سي24:26) تعالوا إليَّ من تعرفتم على لأملائكم من ثمار روحي. ما أجمل هذه الأيه التي توضح عمل الروح في كل من يقترب من المسيح إذ يقول: (سي24: 43).

" فإذا بساقيتي قد صارت نهرًا وبنهري قد صار بحرًا " = من يقبل روحي تجري من بطنه أنهار ماء حي (يو 7: 38) وهذا النهر يصير بحرًا، أي يسقي ويروي بحر هذا العالم..!! هيا تمتع بهذه الدعوه: لا تكن مثل الذين لا يسجدوا ولا من الذي يسجدون ولا يفهمون.. بل أسرع وتعلم كيف تسجد بالروح والحق.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

+ فهناك أنواع للسجود:

اجلسا أنتما ها هنا - أنتم تسجدون لما لستم تعلمون - الله روح هو والذين يسجدوا ينبغي أن يسجدوا بالروح والحق

 

1- اجلسا أنتما ها هنا: لقد قال أبونا إبراهيم لغلاميه قبل أن يصعد مع اسحق الجبل: "إجلسا أنتما ههنا مع الدابه،وأما أنا والغلام فنذهب إلي هناك ونسجد ثم نرجع إليكما" (تك 22: 5) لا يجب أن تذهبا معنا من الممكن أن تُعطلا الذبيحه أو تُضعفا إيماني.. أنا ذاهب أقدم حب وأنتم لا يجب أن تدخلا بيني وبين حبيبي..

في كل قداس نلاحظ في البيت الواحد من يعتذر عن الذهاب للكنيسة بحجه العمل، أو الطهي،أو التعب فيقول الواحد للأخر: " اجلس أنت ها هنا أما أنا أذهب وأسجد وأتناول ثم أرجع إليك " وهكذا..

 

2 – أنتم تسجدون لما لستم تعلمون: (يو 4: 22) كيف تسجدون وعندكم إلهًا حجاره.. كيف تسجدون وتعرجون بين الفرقتين (1مل 18: 21) أنتم لستم تفهمون أن يجب السجود في الهيكل (الواحد) أمام المذبح (الواحد)في أورشليم،حتى يأتي ويتجسد الإبن (الوحيد)حينئذ تنتشر المذابح والذبائح.

 

3 – الله روح هو والذين يسجدوا ينبغي أن يسجدوا بالروح والحق: (يو 4: 24) " متي جاء ذاك روح الحق فهو يرشدكم إلي جميع الحق" (يو16:13) فينادي.. تعالوا يا جميع الشعوب لنسجد ليسوع المسيح..

* تعالوا نسجد له في صوم الميلاد: للمولود.. نشارك الطغمات السمائيه سعادتهم وبهجتهم ونسجد ونسبح ونعلن السلام الذي صار في أرضنا، بل في بيوتنا، بل في قلوبنا الله معنا، بل لملك السلام الحالل كل يوم معنا على المذبح "لنسجد لموطئ قدميه" (مز 132: 7) أي نسجد لتجسده أو الذي هو أفضل من تابوت العهد، العذراء حاملة المسيح.. أو ليوسف الذي يحمل المسيح..أو للرسل الذين بشرونا بالمسيح هم موطئ قدميه..

* تعالوا نسجد له في الصوم الكبير: بتوبه وندم وتقشف ونسك وإعتراف في كل سجده وإنحناء نتذكر الخطيه التي طرحتنا أرضًا ومع كل قيام نفتكر دعوتنا للسماء والنصرة..

* تعالوا نسجد له في الخمسين المقدسة: بفرح وتهلل بالنصرة والغلبة والخلاص، كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في مواضِع أخرى. نسجد ونتعلق به لكي لا نغرق في بحر هذا العالم "هلمَّ نسجد ونركع له نجثو أمام الرب صانعنا. فإنه هو إلهنا ونحن شعب مرعاه وغنم يده" (مز 95: 6، 7).

* تعالوا نسجد له في صوم الرسل: بشكر على سكني الروح فينا وعطايا ومواهب وثمار الروح نسجد ونمجده ونسلم له حياتنا ليقودنا ويرشدنا ويهدينا بروحه فالسجود الحقيقي هو علامة الخضوع والتسليم.

* تعالوا نسجد له في صوم العذراء: كأننا نذهب ونبحث عن المسيح مع المجوس ونقدم هدايانا ونقول: " أتينا لنسجد له" (مت 2: 2)فتقبل أمنا هذه الهدايا وتشفع فينا وتطلب عنا.

نسجد للملائكه الصاعدين والنازلين عليها؛لأنها حامله ابن الله،بل نسجد للمحمول على يدها،بل للجالس عن يمينها..

تعالوا نسجد له كل أيام حياتنا: كالعبد الذي يشعر بثقل ديونه.. بل كالإبن في حضن أبيه.. بل كالوارث الحقيقي لمراحم أبيه ومعترف بجميله وحبه وتحننه.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

السجود هو: لغة العاجز... الفرحان..

(في السجن ساجد (أف 3: 14) – وفي الفرح ساجد (1مل 8:54)).

 

السجود هو: لغة الباكي... المتهلل.

(طريح الفراش ساجد – المُسبح ساجد).

الساجد هو: المتنعم بلقاء حبيبه داخل حجاله.

 في السجود: (صوت في الأرض وأذن في السماء).


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا

https://st-takla.org/articles/fr-ibrahim-anba-bola/apostles-fast/kneel.html