إن الله لا يمنع عنا حروب الشيطان. ولكنه يقف معنا فيها، وأيضًا يجعلها لفائدتنا الروحية.
ومن أجل هذا، فإن القديس الأنبا أنطونيوس، بعد أن عاش معه القديس بولس البسيط فترة محتميًا تحت ظل صلواته، طلب منه الأنبا أنطونيوس أن يسكن وحده، لكي يستطيع في الوحدة أن يجرب حروب الشياطين، ويقتني منها فائدة لنفسه. فما هي الفوائد الروحية التي تقتني من حروب الشياطين؟ والتي مارسها المتوحدون في البراري والقفار حتى تفرغوا لمحبة الله، وبالتالي لقتال العدو؟
1 - الفائدة الأولي هي الاتضاع:
كلما تشتد حروب الشياطين على إنسان في قوة وعنف، يشعر بضعفه أمامها فيزول عنه انتفاخه، وينسحق قلبه من الداخل، ويري أنه معرض للسقوط، وأن إرادته ليست معصومة من الخطأ. ويعرف أن الخطية "طرحت كثيرين جرحي، وكل قتلاها أقوياء" (أم7: 26).
2 - الصلاة والتمسك بالله وطلب معونته:
الإنسان وهو مستريح، قد لا يطلب المعونة الإلهية، وقد لا يشعر انه في مسيس الاحتياج إليها. ولكنه إذا اشتدت عليه الحرب، يصرخ إلى الله لينصره على عدو قاس وهكذا إذ يشعر بضعفه يتمسك بالرب في صلاة عميقة، وفي صلات قوية، هذا الذي قال "ادعني في وقت الضيق، أنقذك فتمجدني" (مز50: 15).
3 - الحروب الروحية تدعو إلى الإشفاق على المخطئين:
الذي لم تحاربه الشياطين، قد يقسو على المخطئين ويدينهم في سقوطهم. أما الذي حورب. وقد جرب عنف العدو، فإنه يشفق على كل خاطئ ويصلي لأجله. وكما قال القديس بولس الرسول "أذكروا المقيدين كأنكم مقيدون معهم. واذكروا المذلين كأنكم أنتم أيضًا في الجسد (عب13: 3)، وستجد المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت في أقسام المقالات والكتب الأخرى. وقال عن رب المجد "لأنه فيما هو قد تألم مجربًا، يقدر أن يعين المجربين" (عب2: 18).
4 - والحروب الروحية تعطي الإنسان خبرة:
فيتمرس بالقتال، ويتعلم الحرب، ويعرف حيل العدو وفنونه، ويأخذ خبرة سواء من قيامة أو سقوطه. والمعروف أن كل ارتقاء درجة يسبقه امتحان، من يجتازه يرتفع هذه الدرجة كما يحدث لطلاب العلم. وبهذا نري أن الذين قد دخلوا في حروب العدو اكتسبوا خبرة.
والخبرات الروحية هذه هي مدرسة تخرج مرشدين روحيين، قادرين على معونة غيرهم وتشجيهم وكشف حيل العدو لهم.
5- والحروب بركة ننال بها أكاليل:
وكما قال أحد القديسين: لا يكلل إلا الذي انتصر. ولا ينتصر إلا الذي حارب. وفي احتمالنا لحرب العدو، وصمودنا فيها، ومجاهدتنا ومقاومتنا، في كل ذلك تظهر محبتنا للرب، وننال على ذلك أكاليل. وكما قال أحد الآباء: ليس الجنود المنتصرون هم فقط الذين ينالون أكاليل في الحرب، وإنما أيضًا الذين جرحوا وأصيبوا، ما داموا لم يستسلموا للعدو وقاتلوه.
6- والحروب تعطينا باستمرار روح الصحو والاستعداد:
وكما قال الرب "لتكن أحقاؤكم ممنطقة، ومصابيحكم موقدة" (لو12: 35). شعور الإنسان بأنه في حرب، يجعله باستمرار مستعدًا للقتال، يستخدم كل الوسائط الروحية من صلاة وصوم واتضاع ومشورة روحية، لكي ينتصر. بينما ربما لو خفت الحروب، لقاده ذلك إلى الفتور الروحي. أما الحرب فتجعله في حالة تأهب مستمر، وفي حالة حرص وتدقيق. والخوف من السقوط يجعله يستعد بأكثر قوة حتى ينتصر.
7- والحروب الروحية تجعلنا أقوياء لا نخاف:
إنما يخاف الحرب، الشخص الذي لم يدخلها ولم يقاتل. أما الذي يجرب الحروب، فإن ذلك يعطيه شجاعة وجسارة قلب. وما يأخذه من أكاليل يشجعه على دخول حروب أخرى، ولا يخشى الفشل في الحرب. هل يستطيع تلميذ أن يقول إنني من خوف السقوط لا أدخل الامتحان، بل ولا أدرس ولا أدخل مدارس؟! كلا. بل هو يدخل الامتحانات في شجاعة قلب، ويقول: سأنتصر على كل مصاعب العلم وامتحاناته.
8- والحروب الروحية هي مدرسة للإيمان:
نرى فيها يد الله كيف تتدخل، وكيف تعين وتنصر، وكيف تنتهر العدو، وكيف تعطي داود الصغير القوة لينتصر على جليات الجبار. وهكذا تعمق إيماننا في محبة الله ورعايته وعمله لأجلنا.
9- والحروب الروحية هي مبدأ تكافؤ فرص للشيطان:
أخذ الفرصة التي يقاتل فيها، وبكل قوته. لئلا يحتج الشيطان على أولاد الله ويقول: لماذا يكافئهم الرب؟ إنني لو أخذت فرصة لأسقطتهم، كما اشتكى أيام أيوب، وأخذ فرصته، وبقي أيوم محتفظًا بكماله (أي 2). فالله يسمح للشيطان بأن يحارب المؤمنين، ويعطي المؤمنين قوة على الانتصار، ويخرج الشيطان في خزي.
10- وأخيرًا فالحروب الروحية تفتح أبواب الملكوت لنا، وتحدد درجتنا فيه:
وكل إنسان ينال أجرته بحسب تعبه، وبحسب جهاده. وبهذا نرى المؤمنين يبذلون كل جهدهم لكي يعبروا لله عن حبهم. لأنه كيف يظهر حبهم دون أن يُختبر بالحروب الروحية. وكيف تتحدد درجتهم في الملكوت بدون هذا الاختبار الروحي.
فليكن الرب معنا في كل حروبنا الروحية، يقودنا في موكب نصرته.
الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع
تقصير الرابط:
tak.la/g3285fr