St-Takla.org  >   Full-Free-Coptic-Books  >   His-Holiness-Pope-Shenouda-III-Books-Online  >   56-Al-Domu3-Fel-Haya-Al-Roheya
 

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب الدموع في الحياة الروحية لقداسة البابا شنودة الثالث

5- دموع الندم والتوبة

 

من أمثلتها في الكتاب:

1- دموع المرأة الخاطئة التي بللت قدمي المسيح بدموعها (لو 7: 38)

كانت تبل قدميه بالدموع، وتمسحهما بشعر رأسها. وقال السيد المسيح عنها إنها (غسلت رجلي بالدموع) وأنها أحبت كثيرًا، وغفر لها الكثير. وفضلها الرب على الفريسي الذي يشعر ببره...

لم يكن لديها كلام تقوله، أو تجرؤ أن تقوله، فتكلمت دموعها.

الإنسان الشاعر بخطاياه، النادم عليها، يخجل أن يتكلم. وتضغط مشاعر الندم والحزن في قلبه، على منابع الدمع في عينيه، فيبكى. ويكون بكاؤه أصدق تعبيرًا من أي كلام.

St-Takla.org         Image: A girl crying, tears if remorse and repentance صورة: فتاة تبكي.. دموع الندم و التوبة

St-Takla.org Image: A girl crying, tears if remorse and repentance

صورة في موقع الأنبا تكلا: فتاة تبكي.. دموع الندم و التوبة

ربما يقول إنسان كلامًا بدون مشاعر، أما البكاء فهو مشاعر بدون كلام..

وهى مشاعر صادقة معبرة.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ومن أمثلة دموع التوبة أيضًا:

2- دموع داود النبي في توبته:

وهذه ما أعمقها في قوله "تعبت في تنهدي. أعوم كل ليلة سريري، وبدموعي أبل فراشي" (مز 6: 6) وقوله أيضًا "أبكيت بصوم نفسي جعلت لباسي مسحًا" (مز69: 10،11).

"من صوت تنهدي، لصق عظمى بلحمي.. أكلت الرماد مثل الخبز، ومزجت شرابي بالدموع" (مز 102: 5، 9).

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ولعل من الأمثلة البارزة لدموع الندم والتوبة:

3- دموع بطرس الرسول بعد إنكاره:

وفى ذلك يقول عنه الكتاب أنه "خرج إلى خارج، وبكى بكاء مرًا" (متى 26: 72).

وهنا نجد البكاء مصحوبًا بمرارة في القلب وفي الدموع ومن أمثلة دموع التوبة أيضًا:

4- دموع الشعب كله في توبة عامة:

وعنها يقول يوئيل النبي: "ولكي الآن يقول الرب: ارجعوا إلى بكل قلوبكم، وبالصوم والبكاء والنوح. مزقوا قلوبكم لا ثيابكم، وارجعوا إلى الرب إلهكم". (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى). "ليبك الكهنة خدام الرب بين الرواق والمذبح، ويقولوا أشفق يا رب على شعبك، ولا تسلم ميراثك للعار" (يوئيل 2: 12، 13، 18).

 وقد بكى الشعب كله بكاء عظيمًا أيام عزرا الكاهن بسبب خطاياهم.

"وصلى عزرا واعترف، وهو باك وساقط أمام بيت الله" (عز 10: 1).

وبالمثل يقول القديس بولس الرسول لأهل كورنثوس موبخًا "لم تنوحوا حتى يرفع من وسطكم الذي فعل هذا الفعل" (اكو5: 2). ويقول القديس يعقوب الرسول:

"نقول أيديكم أيها الخطاة اكتئبوا، ابكوا، ونوحوا" (يع 4: 8، 9).

ويشرح ملاخي النبي هذا الأمر فيقول "مغطين مذبح الرب بالدموع والبكاء والصراخ" (ملا 2: 13).

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ومن أمثلة البكاء بسبب الخطية:

* بكاء الذين طعنوا المسيح، حينما يرونه في مجيئه الثاني.

وفى ذلك يوق سفر الرؤيا: هوذا يأتي على السحاب، وستنظره كل عين، والذين طعنوه وينوح علية جميع قبائل الأرض" (رؤ 1: 7).

ولكن النوح في هذا المثال، لا نضعه تحت عنوان التوبة، وقد لا يتصف بالندم أيضًا. ربما تكون دموع الحزن والألم والحسرة، بغير أمل...


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا







External ads إعلانات خارجية



https://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/His-Holiness-Pope-Shenouda-III-Books-Online/56-Al-Domu3-Fel-Haya-Al-Roheya/Tears-in-the-Spiritual-Life-05-Repentance.html