St-Takla.org  >   Full-Free-Coptic-Books  >   His-Holiness-Pope-Shenouda-III-Books-Online  >   45-Morkos-El-Rasoul
 

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب ناظر الإله الإنجيلي مرقس الرسول القديس والشهيد لقداسة البابا شنودة الثالث

41- أسماء الخمسة مدن الغربية

 

St-Takla.org         Image: St Mark Blessing - NiccolÒ Di Piero Lamberti - religious Painting Art - 1410 - Stone - Basilica di San Marco, Venice صورة: تمثال حجري يصور بركة القديس مرقس الكاروز، عمل الفنان المثال نيكولو دي بيرو لامبيرتي سنة 1410، في بازيليكا دي سان ماركوس، فينيسيا

St-Takla.org Image: St Mark Blessing - NiccolÒ Di Piero Lamberti - religious Painting Art - 1410 - Stone - Basilica di San Marco, Venice

صورة في موقع الأنبا تكلا: تمثال حجري يصور بركة القديس مرقس الكاروز، عمل الفنان المثال نيكولو دي بيرو لامبيرتي سنة 1410، في بازيليكا دي سان ماركوس، فينيسيا

1- القيروان (سيرين) Cyrene:

وهى أول وأقدم هذه المدن جميعًا. أنشأها الإغريق سنة 631 ق.م. في الجبل الأخضر، بعيدة عن الساحل، لتكون في مأمن من خطر قراصنة البحار. وهى غير القيروان الموجودة في تونس. وينطق اسمها أيضًا قورنية، قرنية، قريني.

ولعل منها سمعان القيروانى الذي حمل صليب المسيح (مر 15: 21)، ولوكيوس القيرواني الذي كان من الأنبياء والمعلمين (أع 13: 1).

وقد أصبح أسمها علمًا على الإقليم كله. وإقليم برقة كان اسمه اليوناني القديم سيرنيكا وقد يكون مأخوذا من اسم هذه المدينة (سيرسين) وهى تسمى حاليًا (الشحات) أو (عين شاهات).

 

2- برنيق Berce:

وتدعى أيضًا برنيقة، أو برنيقة القرينية، وامها القديم هسبريس Hespertis أو هسبريديس Hesperides وفى عهد البطالمة أبدلوا اسمها إلى برنيق (وهو اسم زوجة بطلميوس الأول).

وتعرف حاليًا باسم (بنى غازي)، وهى عاصمة ولاية برقة.

 

3- برقة (باركه) Berce:

وهى ثاني أو ثالث مدينة في القدم. وتقع في الداخل في الجبل الأخضر. وتسمى حاليًا (المرج) ولها ميناء قديمة تدعى بطولومايس.

وبطولومايس Ptolemais (ميناء برقة) تعتبر إحدى الخمس مدن الغربية في نظر كثير من العلماء. وقد وضعها (لاروس) ضمن الخمس مدن الغربية. وتعرف باسم (طلميثة) Tolomita أو طلميثا أو طليموسه.

 

4- طوشيرا Tauchira:

وتدعى حاليًا (توكره) أو طركرا. وقد أنشأها الإغريق على الساحل سنة 510 ق.م. وربما كانت تستخدم كميناء آخر لبرقة.

ثم دعيت باسم ارسينوى Arsinoe على اسم أم بطلميوس الثالث.

 

5- أبولونيا Apollonia:

وقد بنيت على الساحل ربما لتكون ميناء لمدينة سيرين أو القيروان، وهى حاليًا مرفًا أو مرسى (سوسه) Souzah.

وقد نشأ فيما بعد ميناء آخر للقيروان هو درنة Darnis. وربما تكون هي درنا بوليس التي قيل انه ولد فيها مارمرقس الرسول.

 

أسماء هذه المدن في الكتب القبطية:

نلاحظ خلافًا جوهريًا بين هذه الأسماء، والأسماء القبطية.

فهي كما وردت في كتاب السلم، وكتاب الرسامات:

أسماء الخمس المدن الغربية

من كتاب الرسامات

من كتاب السلم

برقه Barkhn

طرابلس Tripolic

تونس Qunec

أفريقيا Afrikh

القيروان A lkiriben

برقا Perke

طرابلس الغرب Yripolic pement

تونس ;unic

أفريقيا Vrikia

القيروان Pikurinne

ونلاحظ أن الأسمين الوحيدين المشتركين هما برقة والقيروان.

أما اسم (تونس)، فعله أتى من الخلط بين مدينة القيروان التي تكلمنا عنها الموجودة في برقة ليبيا (أع 2: 10)، ومدينة القيروان الموجودة في تونس.

أما اسم أفريقيا، فلسنا ندرى ما هو المقصود به!! طبعًا لا يمكن أن يكون المقصود هو كل قارة أفريقيا التي يستحيل أن تندرج تحت الخميس مدن الغربية.

أما إن كان المقصود (أفريقيا) كل الساحل لأفريقيا، فإن هذا يتعارض مع كلمة مدينة، كما يتعارض مع وجود ايبارشية أخرى كبيرة قائمة بذاتها في ذلك المكان وهى إيبارشية قرطاجنة المشهورة.

وإيبارشية قرطاجنة في شمال أفريقيا ليست من كرازة مارمرقس. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى). كما أنها كانت إيبارشية مزدهرة ظهر منها القديس كبريانوس أسقف قرطاجنة الذي عقد مجمعًا في قرطاجنة تحت رئاسته سنة 257 م بخصوص معمودية الهراطقة. وكان القديس أوغسطينوس أسقفا على مدينة صغيرة من هذه الإيبارشية هي مدينة هيبو Hippo وفي أوائل القرن الخامس (سنة 419 م.) عقد مجمع عظيم في قرطاجنة (تعترف به كنيستنا) حضره 217 أسقفا تحت رئاسة القديس أوريليوس، وكان من أعضائه القديس أوغسطينوس. وقد دعى هذا المجمع من بعض العلماء (مجمع أفريقيا).

ولذلك فان وضع اسم أفريقيا ضمن الخمس مدن الغربية يبدو وغريبا يحتاج إلى تفسير..


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا

https://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/His-Holiness-Pope-Shenouda-III-Books-Online/45-Morkos-El-Rasoul/Saint-Mark-041-Five-Cities-Names.html