St-Takla.org  >   Full-Free-Coptic-Books  >   His-Holiness-Pope-Shenouda-III-Books-Online  >   34-Bed3et-El-Khalas-Fi-Lahza
 

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب بدعة الخلاص في لحظة لقداسة البابا شنودة الثالث

91- الاختيار في يد الإنسان

 

بإمكان الإنسان أن يكون من المختارين، أولًا يكون:

St-Takla.org Image: Two roads, choose one! صورة في موقع الأنبا تكلا: طريقان ينبغي أن تختار بينهما

St-Takla.org Image: Two roads, choose one!

صورة في موقع الأنبا تكلا: طريقان ينبغي أن تختار بينهما

فإن صار من غير المختارين، فمعنى هذا انه بسلوكه لم يرد أن يكون مختارًا..

وهوذا الله يعاتب أورشليم ويقول لها: (يا أورشليم يا أورشليم، يا قاتلة الأنبياء وراجمة المرسلين إليها. كم مرة أردت أن أجمع أولادك، كما تجمع الدجاجة فراخها تحت جناحيها، ولم تريدوا. هوذا بيتكم يترك لكم خرابًا) (مت 23: 37، 38)

هنا الله يريد، والبشر لا يريدون. إذن الخراب ليس سببه إرادة الله، وإنما رفض الإنسان لإرادة الله الحيرة.

هوذا الرب يعاتب اليهود الذين رفضوه ويقول لهم:

(لا تريدون أن تأتوا إلى لتكون لكم حياة) (يو 5: 40).

أليس هذا ما قاله عن دينونة المرذولين، ليس لأن رذلهم ولم يخترهم. وإنما (هذه هي الدينونة: ان النور جاء إلى العالم. وأحب الناس الظلمة أكثر من النور، لأن أعمالهم كانت شريرة) (يو 3: 19).

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

11 لم يرفضهم النور، إنما هم الذين رفضوه..

وفى هذا قال الإنجيل عن السيد المسيح: (إلى خاصته جاء، وخاصته لم تقبله. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات و الكتب الأخرى). وأما كل الذين قبلوه، فأعطاهم سلطانًا أن يصيروا أولاد الله، أي المؤمنين باسمه) (يو 1: 11، 12) وهنا نرى أن القبول أو الرفض، أتى من جانب الإنسان وليس من جانب الله.

الله واقف على كل باب يقرع. والإنسان يفتح أو لا يفتح.

St-Takla.org Image: "If you want to be perfect, go, sell what you have and give to the poor, and you will have treasure in heaven; and come, follow Me" (Matthew 19:21) - Details from Saint Anthony the Great, digital art - used with permission - by Michael Amir, 29 January 2020. صورة في موقع الأنبا تكلا: "إن أردت أن تكون كاملا فاذهب وبع أملاكك وأعط الفقراء، فيكون لك كنز في السماء، وتعال اتبعني" (متى 19: 21) - تفاصيل من صورة القديس الأنبا أنطونيوس الكبير، رسم ديجيتال - موضوعة بإذن - رسم الفنان مايكل أمير، 29 يناير 2020 م.

St-Takla.org Image: "If you want to be perfect, go, sell what you have and give to the poor, and you will have treasure in heaven; and come, follow Me" (Matthew 19:21) - Details from Saint Anthony the Great, digital art - used with permission - by Michael Amir, 29 January 2020.

صورة في موقع الأنبا تكلا: "إن أردت أن تكون كاملا فاذهب وبع أملاكك وأعط الفقراء، فيكون لك كنز في السماء، وتعال اتبعني" (متى 19: 21) - تفاصيل من صورة القديس الأنبا أنطونيوس الكبير، رسم ديجيتال - موضوعة بإذن - رسم الفنان مايكل أمير، 29 يناير 2020 م.

وهو يقول للكل: (إن سمع أحد لصوتي، وفتح الباب، أدخل إليه وأتعشى معه) (رؤ 3: 20) إن فتح أحد، أي أحد.. الفرصة معروضة على الجميع..

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

12 إن الله يعرض. ويتوقف الأمر على إرادة الإنسان:

وهكذا يقول الرب: (إن أراد أحد أن يأتي ورائي، فلينكر نفسه ويحمل صليبه..) (مت 16: 24) (إن أردت أن تكون كاملًا، اذهب بع كل مالك وأعطه للفقراء..) (مت 19: 21) (من أراد أن يخلص نفسه، يهلكها. ومن يهلك نفسه من أجلي، فهذا يخلصها) (لو 9: 23، 24)

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

13 في هذه الآيات، إرادة من الإنسان، وعمل يناسبها..

الله يشرح الطريق المؤدى إلى الاختيار. والإنسان حر يختاره أو لا يختار. قد يكون الطريق صعبًا، ولا يسلك فيه الإنسان.. كأن يرفض أن ينكر ذاته ويحمل صليبه، أو يرفض أن يعطى أمواله للفقراء، أو يرفض أن يهلك نفسه ليخلصها. أو يرفض أن يدخل من الباب الضيق المؤدى إلى الحياة (مت 7: 14) وهنا تقف أمامنا الآية الرهيبة التي تقول:

(العريس مستعد. وأما المدعون فلم يكونوا مستحقين) (مت 22: 8).

يُخَيَّل إليَّ أن في هذه الآية التعبير الصادق في موضع الاختيار وعدمه: العرس مستعدة. والرب يرسل عبيده للمدعوين. ولكنهم يرفضون، ويقول عنهم الكتاب: (لكنهم تهاونوا. ومضى واحد إلى حقله، وآخر إلى تجاربه) (مت 22: 3 - 5) بل يقول بالأكثر: (فلم يريدوا أن يأتوا) (مت 22: 3) هل نقول إذن أن الله اختار أناسًا للحياة الأبدية، أم نقول:

الله دعا الجميع إلى عرسه. والبعض (لم يريدوا أن يأتوا) حقًا يقول الله للمريض (أتريد أن تبرأ) (يو 5: 6).

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

14 الإنسان هو الذي يقرر مصيره في الحياة. وعلى أعماله تتوقف أبديته ولذلك يقول الرسول: (لأن من يزرع لجسده، فمن الجسد يحصد فسادًا. ومن يزرع للروح، فمن الروح يحصد حياة أبدية) (غل 6: 8) أتراه يزرع للجسد، ويقول إن الله لم يخترني؟‍‍‍!


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا







External ads إعلانات خارجية



https://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/His-Holiness-Pope-Shenouda-III-Books-Online/34-Bed3et-El-Khalas-Fi-Lahza/The-Heresy-of-Salvation-in-a-Moment__91-Man-Choice.html