1- قال السيد المسيح في حديثه مع اليهود:
وقال إنه بهذا معطي الحياة "لأن خبز الله هو النازل من السماء، الواهب حياة للعالم" (يو6: 33). وكرر عبارة "نزلت من السماء" (يو6: 38). وفسر نزوله من السماء بقوله:
"وأيضًا أترك العالم وأذهب إلى الآب" (يو16: 28). وركز على عبارة خروجه من عند الآب بقوله لتلاميذه "الآبَ نَفْسَهُ يُحِبُّكُمْ، لأَنَّكُمْ قَدْ أَحْبَبْتُمُونِي، وَآمَنْتُمْ أَنِّي مِنْ عِنْدِ اللهِ خَرَجْتُ" (يو16: 27). وكرر هذا المعنى أيضًا في حديثه مع اليهود (يو8: 42).
هذا- هو موطنة الأصلي. أما وجوده بين الناس على الأرض بالجسد، فلذلك لأنه "أخلى نفسه، آخذًا صورة عبد في شبه الناس" (في2: 7). ولكنه لا بُد أن يصعد إلى السماء التي نزل منها. أما عن هذه الأرض، فهو كائن قبلها، بل هو الذي أوجدها، لأن "كُلُّ شَيْءٍ بِهِ كَانَ، وَبِغَيْرِهِ لَمْ يَكُنْ شَيْءٌ مِمَّا كَانَ" (يو1: 3) أما هو فقد كان في الآب منذ الأزل، وهذا هو مكانه الطبيعي، بل هذه مكانته..
4- ونزوله من السماء وصعوده إليها، أمر شرحه لنيقوديموس، فقال:
والمقصود بالسماء هنا سماء السماوات، التي لم يصعد إليها أحد، ولم ينزل منها أحد، إلا المسيح باعتباره أقنوم الابن "الكائن في حضن الآب" (يو1: 18) في سماء السماوات حيث عرش الله، كما قال في العظة على الجبل إن السماء هي كرسي الله (متى5: 34) أي عرشه.
وقوله "ابن الإنسان الذي هو في السماء" معناها أنه كائن في السماء، بينما هو على الأرض يتكلم، مما يثبت لاهوته أيضًا لوجوده في السماء وعلى الأرض في نفس الوقت.
ومعجزة صعوده إلى السماء (أع1: 9) هي تأكيد لقوله لتلاميذه "أيضًا أترك العالم وأذهب إلى الآب" (يو16: 28).
فقد قبل إليه روح القديس اسطفانوس أول الشمامسة الذي قال في ساعة رجمه "أيها الرب يسوع اقبل روحي" (أع7: 59).
وهو الذي أدخل اللص إلى الفردوس أي السماء الثالثة (2كو12: 2، 4) إذ قال لهذا اللص "اليوم تكون معي في الفردوس" (لو23: 43). مَنْ هو الذي يقبل الأرواح، وله السلطان أن يدخلها إلى الفردوس إلا الله نفسه؟! وهكذا كان المسيح.
فقال لبطرس مُمَثِّلًا لهم "وأعطيك مفاتيح ملكوت السموات" (متى 16: 19). وقال للتلاميذ جميعًا "كل ما تربطونه على الأرض يكون مربوطًا في السماء. وكل ما تحلونه على الأرض يكون محلولًا في السماء" (متى 18: 18).
وهنا نسأل: مَنْ له سلطان أن يسلم مفاتيح السموات للبشر، ويعطيهم سلطانًا أن يحلوا ويربطوا فيها سوى الله نفسه؟!
وفي هذا يقول الرسول "لكي تجثو باسم يسوع كل ركبه ممن في السماء، ومن على الأرض؟" (في2: 9). وسجود الملائكة له دليل على لاهوته. وقد قال عنه الرسول أيضًا:
فقال "إذ هو حي كل حين ليشفع فيهم. لأنه كان يليق بنا رئيس كهنة مثل هذا، قدوس بلا شر ولا دنس، قد انفصل عن الخطاة، وصار أعلى من السموات" (عب7: 25، 26).
إذن من علاقة المسيح بالسماء، يمكن إثبات لاهوته بدلائل كثيرة.
الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع
تقصير الرابط:
tak.la/hs6ktb2