1- "أيما رجل علماني أخرج امرأته من بيته من غير علة ولا حجة تستوجب ذلك أو تزوج أخرى معها أو مطلقة من زنا، فلينف من كنيسة الله".
القانون 45 من قوانين أكليمنضس" للآباء الرسل"
2-"... وإن كان واحد له زوجة أو امرأة لها بعل، فليعلموا أن يكتفي الذكر بزوجته، والمرأة ببعلها".
القانون 27 من الكتاب الأول لقوانين الرسل
3- "... وإن كان واحد له زوجة، أو امرأة لها بعل، فليعلموا أن يكتفوا".
القانون 62 من الكتاب الأول لقوانين الرسل
وكان هذان القانونان لازمين للمقبلين إلى المسيحية من الوثنيين أو اليهود حيث توجد ممارسات لتعدد الزوجات.
4- "... ولا يكون نهما، ولا محبًا للعالم، ولا محبًا للنساء، بل يتزوج بامرأة واحدة".
القانون 38 من قوانين أبوليدس
5- "إذا مات واحد من الاثنين المتصلين، فالآخر مُحالل "أي له الحق" أن يتزوج. فإذا تزوج الواحد من قبل موت الآخر، فالذي تزوج مدان مداينة الفاسق...
"ولا يتزوج واحد له زوجة. وهذا المثال" = العمل "الواحد يكون لمن ماتت زوجته".
القانون العاشر من قوانين باسيليوس
وواضح آن هذا القانون لا يعطى الحق في الزواج ثانية، إلا لمن ماتت زوجته. أما الذي يجمع بين زوجتين فيعتبر فاسقًا.
"لا يصلى إكليريكس" = رجل من الإكليروس "جملة على تزويج ثان".
القانون 72 من قوانين باسيليوس
6- "تعدد الزواج بالنسبة إلينا، خطية أكثر من الزنا، فليتعرض المذنبون به للقوانين".
القانون 80 من الرسالة القانونية الثالثة للقديس باسيليوس
وذلك طبعا لأنه زنا دائم، وليس زنا عرضيًا، كما أنه ضد الشريعة. عن المتزوجين والمتزوجات بعد نذر البتولية (اقرأ مقالًا عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في قسم الأسئلة والمقالات).
7- "فليفرض عليهم من التوبة، مثل الذي يفرض على من قد تزوج امرأتين وجمع بينهما، وليلزموا قانون الزناة لأنهم كانوا عرائس المسيح".
القانون 18 من قوانين مجمع أنقرا المقدس سنة 314 م.
ومن هذا القانون يفهم أن الذي كان يجمع بين زوجتين، كان يتعرض لعقوبة الزناة، ويطابق هذا لعبارة "مدان مدانية الفاسق" التي وردت في القانون العاشر من قوانين باسيليوس.
ويقول ابن العسال تعليقًا على هذا القانون بالذات:
"افترى من جمع بين امرأتين، تقبل له توبة، إلا بعد ترك الثانية؟! وهكذا أيضا الزناة: هل تقبل لهم توبة إلا بعد ترك الخطية والانعزال عنها".
8- "ولا يتزوج مؤمن بغير مؤمنة، ولا بالثابتة في الزنا.... ولا يجمع بين زوجتين أو أكثر رقم 8 في الزيجات الممنوعة.
قوانين البابا كيرلس بن لقلق
هذه القوانين التي أوردناها تمثل عصورًا مختلفة. الثلاثة الأول منذ عهد الرسل، والأخير في القرن الثالث عشر. والباقي في القرون الأربعة الأولي للمسيحية.
الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع
تقصير الرابط:
tak.la/74m5nhk