عناوين:
(إظهار/إخفاء)
قائمة ببعض مصنفاتهم مع لمحات من حياة كل واحد منهم
أ. مؤتمن الدولة أبواسحق بن العسال
من بين مؤلفاته
ب. الأسعد أبو الفرح هبة الله
ج. الصفى أبو الفضائل
أولاد العسال من كبار علماء الأقباط ووجهائهم في القرن الثالث عشر. غالبًا كانوا من سدمنت بصعيد مصر لكنهم نزحوا إلى مصر واستقروا هناك، عمل بعضهم في الحكومة والآخر تفرغ لخدمة الله، وكان لهم منزلة رفيعة في عهد الدولة الأيوبية، لاسيما أبو اسحق الذي كان مصاحبًا للأيوبيين في الشام، وكانت لهم منزلة سامية في الكنيسة، فانتخب منهم الصفي أبو الفضائل في عهد البابا كيرلس بن لقلق (75) ليكون كاتم أسرار المجمع الذي عقد لفض نزاع كنسي. (ستجد المزيد عن هؤلاء القديسين هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام السير والسنكسار والتاريخ).
كانت لهم معرفة بعلوم وفنون ولغات كثيرة، فقد اشتهروا بخطهم العربي الجميل وينسب إليهم الخط الأسعدي، مع تبحرهم في اللغات القبطية والعربية واليونانية والسريانية، واهتمامهم بالقوانين والشرائع، ووضع أشعار بالعربية على مستوى سامٍ جدًا.
وينبغي ملاحظة أن هناك بعض قوانين مجمع نيقية المزورة قد وضعت مع قوانين ابن العسال.. حيث أن مجمع نيقية لم يصدر إلا 20 قانونًا، أما ما غير ذلك فهي قوانين مزورة، نُشِرَت بالعربية، ثم تم ترجمتها لاحقًا. وقد قام ابن العسال عند جمعه القانون الصفوي، قام بجمع القوانين الصحيحة والمزورة، ففرق بين كلمة "نيقية" وكلمة "نيق" (بعضها من القوانين المزورة، وبعضها من القوانين الصحيحة. للأسف أن الفصل الرابع من المجموع الصفوي لابن العسال كله من القوانين المزورة(1). فهناك أخطاء كثيرة لابن العسال..
فابن العسال له أخطاء كثيرة جدًا.. فهو كان عالِمًا بالنسبة لأيامه، وقد جمَّع من القوانين ما توافق عليه الكنيسة، وما لا توافق عليه. وخلط القوانين المدنية بالقوانين الكنسية، القوانين المزورة بالقوانين السليمة.. فكان هناك لخبطة شديدة.. فليس ابن العسّال مرجِعًا لا يقبل النقد.. بل يقبل النقد والنقض معًا(2)..
امتاز بنسكه وحبه للعبادة مع الدراسة والمعرفة. فقد تنيحت زوجته التقية، فبعث إليه أخوه الصفي رسالة يحثه فيها على الحياة النسكية بعد فقده مُعينته. وجدت الرسالة لها صدى في قلب هذا التقي، فتتلمذ على يدي القديس أنبا بطرس الحبيس، وقد لقّبه ابن الدهيري مطران دمياط المعاصر له: "الشيخ الرئيس الناسك والعابد والمؤتمن".
سيم قسًا فقمصًا والتزم القلاية البطريركية يعاون البابا كيرلس بن لقلق في تحرير مراسلاته.
1. مجموع أصول الدين ومسموع محصول اليقين، وهو كتاب لاهوتي ممتع، توجد منه نسخ بمكتبة البطريركية، ومكتبات باريس ولندن والمكتبة الشرقية لليسوعيين.
2. التبصرة المختصرة في العقايد النصرانية.
3. تفسير الأمانة المقدسة، توجد نسخة بمكتبة باريس.
4. تفسير ما ورد في الإنجيل عن آلام سيدنا يسوع المسيح إلى صعوده، ومقدمة عن أصول تفسير الكتاب المقدس.
5. إيضاح تفسير تدابير السيد المسيح من حين الحبل به إلى صعوده إلى السماء.
6. مجموع الأصول شرح رسالة عيسى بن يحى الجرجاني في أقسام الدين.
7. السلم المقفى والذهب المصّفى في أصول اللغة القبطية، وهو قاموس قبطي عربي.
8. آداب الكنيسة.
9. خطب الأعياد السيدية وغيرها.
10. ترياق العقول في علم الأصول، والأسرار الخفية في علم المسيحية.
ما عرف من مؤلفاته هو:
1. مقدمة (أجرومية) في أصول اللغة القبطية، توجد نسخة بلندن وأخرى بأكسفورد.
2. مقابلة للأناجيل باللغات اليونانية والسريانية والقبطية.
3. مقدمة على رسائل بولس، توجد نسخة بمكتبة ليبرن في هولندا.
4. مختصر كتاب يوحنا الدرجي.
5. مختصر مواعظ ذهبي الفم على تفسير متى.
6. مقال عن الأنفس الناطقة بعد مفارقتها.
7. كتاب في حساب الأبقطي، فيه بعض قواعد فلكية وتاريخية وجدول للبطاركة.
8. أرجوزة في حساب الأبقطي، شرحها البابا يوحنا (107).
1. كتاب الصحائح في الرد على النصائح (توجد نسخة بمكتبة اليعاقبة بالقدس).
2. كتاب نهج السبيل في الرد على من قدح في الإنجيل.
3. جامع اختصار القوانين المعروف بالمجموع الصفوي، ألفه سنة 1239 م.
4. الكتاب الأوسط، وهو اختصار للكتاب السابق.
5. فصول مختصرة في التثليث والتوحيد (توجد نسخة بمكتبة باريس وأخرى بمكتبة الفاتيكان).
6. حواشي على مناظرات الشيخ عيسى الوراق مع ابن العبري، وأجوبة على اعتراضات عبد الله الناشي وغيره.
7. أرجوزة في الموايث، نشرت في المجموع الصفوي (طبعة 1908 م).
8. كفاية المبتدئين في علم القوانين... وهو كتاب مفقود.
9. كتاب الفردوس، طبع في مصر سنة 1912 م. تحت عنوان الفردوس العقلي.
10. كتاب في تاريخ الكنيسة وتطابقه مع العلوم الفلكية، كما يدعى باسم مجموع التواريخ لعلوم القبط.
11. مجموع القوانين، طبعه القمص يوسف حبشي.
12. خطب ابن العسال، طبع في مصر سنة 1887 م.
السيرة من
مصدر آخر هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت
عناوين:
(إظهار/إخفاء)
أهم أعمال كل منهم
أولًا: الشيخ المؤتمن أبو اسحق بن العسال
ثانيًا: الأسعد أبو الفرج هبة الله
ثالثًا: الشيخ الصفي أبي الفضائل بن العسال
تنحدر هذه الأسرة الفاطمية الشأن من أصل قبطي صميم، وهم يتصاعدون في النسب إلى: أبي البشر يوحنا الكاتب الذي ولد أبا سهل جرجس، وهذا ولد أبا اسحق إبراهيم الذي أنجب الشيخ الأجل فخر الدولة أبو الفضائل اسعد والد العلماء الثلاثة الذين اشتهروا من أولاده وهم: الشيخ الصفي أبو الفضائل الأمجد، والشيخ مؤتمن الدولة أبو اسحق، والشيخ أبو الفرج هبة الله المعروفين بأسماء: أولاد العسال.
وهو إن لم يكن لدينا مصادر وافية عنهم إلا انه تعرف أنهم درسوا في الكتاتيب القبطية، ثم اتصلوا بعلماء الأقباط وكبار رجال الدين المعاصرين، وكان أستاذهم الأكبر الشيخ السني أبا المجد المعروف بعد رهبنته بالشيخ السني بطرس بن الثعبان الراهب، ويعتبر من فطاحل القرن 13، ويشتهر بأنه قسيس أبي سرجة بمصر القديمة، وكان أولاد العسال على معرفة بليغة باللغة العربية وعلامها من: حرف ونحو وبيان وعروض ومنطق وفقة وغير ذلك إلى جانب اللغة القبطية واليونانية والسريانية.
كما اشتهروا بجورة خطهم العربي ونسب إليهم الخط الأسعدي فضلا عن حظهم اليوناني القديم
1-
مجموع أصول الدين ومسموع محصول اليقين وهو من أوسع الكتب اللاهوتية2-
التبصرة المختصرة في اللغة القبطية3-
آداب الكنيسة4-
خطب الأعياد السيدية وغيرها5-
السلم المقفى والذهب المصفى وهو قاموس قبطي عربي6-
مقدمة في رسائل بولس1-
مقدمة في (أجرومية اللغة)2-
مقابلة وتصحيح لترجمات الأناجيل الأربعة3-
رسالة في مقدمة رسائل بولس التي حنقها أخوه المؤتمن4-
كتابة في حساب الأبقطي وفيه بعض قواعد فلكيه تاريخية وجدول للبطاركة5-
أرجوزه في حساب الأبقطي شرحها البابا يوحنا البطريرك الـ107.1-
كتاب الصحائح في الرد على النصائح2-
كتاب في الرد على المدعين بتحريف الإنجيل3-
جامع اختصار القوانين المعروف بالجموع الصفوي وهو الذي تعتمد عليه الكنيسة اليوم4-
الكتاب الأوسط5-
فصول مختصره في التثليث والتوحيد6-
حواش على مناظرات الشيخ عيسى الوراق مع ابن عدى وأجوبته على اعتراضات عبد الله الناشي وغيره7-
أرجوزة في المواتب، وله كتاب (كغاية المبتدئين في علم القوانين) وفقد._____
(1) عن عظة للبابا شنوده الثالث بعنوان "المجامع المسكونية"، في التسعينيات من القرن العشرين.
(2) عن سؤال لقداسة البابا شنوده الثالث في إحدى الحاضرات عن أخطاء ابن العسّال.
_____
* المرجع
Reference (الذي استخدمه كتاب "قاموس آباء الكنيسة وقديسيها مع بعض شخصيات كنسية" للقمص تادرس يعقوب ملطي):← كامل صالح نخلة: سلسلة تاريخ الباباوات... الحلقة الأولى، طبعه 1951 م، ص 109-117.
← انظر أيضًا: عظة لقداسة البابا شنوده في الكلية الإكليريكية بعنوان "ابن العسال ما له وما عليه" (24 فبراير 2009؟)
الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع
https://st-takla.org/Saints/Coptic-Orthodox-Saints-Biography/Coptic-Saints-Story_393.html
تقصير الرابط:
tak.la/3vs79w7