St-Takla.org  >   Full-Free-Coptic-Books  >   His-Holiness-Pope-Shenouda-III-Books-Online  >   05-Contemplations-On-The-Book-Of-Jonah-The-Prophet
 

كتب قبطية

كتاب تأملات في سفر يونان النبي - البابا شنودة الثالث

7- فضائل أهل السفينة

 

* أول صفة جميلة في بحارة هذه السفينة أنهم كانوا رجال صلاة.

لما صدمتهم الرياح الشديدة وكادت تكسر السفينة، يقول الكتاب " فخاف الملاحون، وصرخوا كل واحد إلى إلهه. وطرحوا الأمتعة التي في السفينة إلى البحر ليخففوا عنهم" (يون 1:5). نلاحظ هنا أنهم لجأوا إلى الله قبل تنفيذهم ما تتطلبه الحكمة البشرية لإنقاذ الموقف. صلوا أولا ثم ألقوا الأمتعة ليخففوا عن السفينة.. هم آذن يضعون الصلاة في مرتبة أعلى من مهارتهم البحرية، ويعتمدون عليها بالأكثر..

وعندما أيقظوا يونان، لم يقولوا له "قم ساعدنا في التخفيف عن السفينة". وإنما قالوا له "قم اصرخ إلى ألهك".

St-Takla.org Image: The storm continued to get worse. Finally Jonah confessed to the sailors, ‘This storm is all my fault for I have run away from the Lord. Throw me into the sea and it will calm down' (Jonah 1: 4-12) - Jonah, Bible illustrations by James Padgett (1931-2009), published by Sweet Media صورة في موقع الأنبا تكلا: استمرت العاصفة في هيجانها، فاعترف يونان للبحارة بأن الذنب ذنبه لأنه هارب من وجه الرب (يونان : 4-121) - صور سفر يونان، رسم جيمز بادجيت (1931-2009)، إصدار شركة سويت ميديا

St-Takla.org Image: The storm continued to get worse. Finally Jonah confessed to the sailors, ‘This storm is all my fault for I have run away from the Lord. Throw me into the sea and it will calm down' (Jonah 1: 4-12) - Jonah, Bible illustrations by James Padgett (1931-2009), published by Sweet Media

صورة في موقع الأنبا تكلا: استمرت العاصفة في هيجانها، فاعترف يونان للبحارة بأن الذنب ذنبه لأنه هارب من وجه الرب (يونان : 4-121) - صور سفر يونان، رسم جيمز بادجيت (1931-2009)، إصدار شركة سويت ميديا

كان كل بحارة السفينة وركابها يصلون. والوحيد الذي كان لم يصلي في ذلك الوقت هو نبي الله يونان!!

وحتى بعد أن أيقظوه، لم يقل الكتاب أنه قام وَصَلَّى!

إنه موقف مُخْجِل حقًا..! كان يونان "قد نزل إلى جوف السفينة وأضطجع، ونام نومًا ثقيلًا".. عجيب أن يكون النبي العظيم نائِمًا في الوقت الذي كان فيه الأمميون يصلون! شيء مخجل.. ومما يزيد الخجل فيه أن يأتي إليه إنسان أممي ليبكته قائلا "مالك نائما".. ما هذا الكسل والتراخي واللامبالاة؟! ألا تقوم وتصلي كباقي الناس؟ "قم اصرخ إلى إلهك، عسى أن يفتكر الإله فينا فلا نهلك"..

هل أنت حقًا يا يونان تهتم بكرامتك الشخصية؟ أين هي هذه الكرامة، بينما أنت الوحيد النائم الأمميون حولك يصلون، ويوبخونك على نومك؟!

عجيب حقًا هو الرب إذ يبكت أحد أنبيائه برجل أممي: لو أن الله أرسل له ملاكًا ليبكته أو حتى نبيًّا مثله لبدا الأمر معقولًا، فأن لم يبكته ملاك أو نبي، فليكن تبكيته على يد مؤمن عادى. أما أن يبكته رجل أممي، وثنى، لا يعرف الله فهذا هو منتهى الإذلال. انه أشعار له بضآلته وعمق خطيته..

على أية الحالات فأن الله إذ يعرف أن التبكيت نافع حتى للأنبياء، لم يحرم نبيه من نعمة التبكيت، وشاء آن تكون من أممي لتكون أعمق أثرًا.

ولكن هذه هي طريقة الله في التبكيت:

عندما أراد الله أن يبكت شعبه، أرسل إليهم الأمم فسبقوهم إلى الإيمان وبكتوهم. وقال لهم الرب "يأتون من المشارق والمغارب ويتكئون في حضن إبراهيم. أما بنو الملكوت فيطرحون في الظلمة الخارجية" (متى8:11) (اقرأ مقالًا آخرًا عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في قسم الأسئلة والمقالات). بكتهم بالمرأة الكنعانية التي هي من شعب ملعون، وبالسامري الصالح الذي هو من جنس منحرف في الإيمان والعقيدة والتقاليد. ومع ذلك صار هذا السامري أفضل من الكاهن ومن اللاوي خدام الله...

بكت الفريسي أكثر الناس افتخارًا بالعشار المحتقر في خطاياه، وبالمرأة الزانية التي بللت قدمي الرب بدموعها، وكانت أكثر فضيلة وحيًا من الفريسي..

وبنفس الطريقة بكت الرب يونان النبي العظيم، بأهل السفينة الأمميين الذين وبخوه لكي يقوم ويصلى مثلهم..

عجيب أن يونان كان في ذلك الوقت نائما نوما ثقيلا... من عمق نومه، لم تستطع أن توقظه الرياح الشديدة، والنوء العظيم، واهتزاز السفينة التي كادت تنكسر!!

كيف خالف الله، وكسر وصيته وهرب منه، و استطاع أن ينام نومًا ثقيلًا؟! لا بُد أن ضميره كان قد نام أيضًا، نوما ثقيلا، مثله..

هناك من يعصى الله ويخاف ويضطرب أو يقلق ويأرق وتظل خطيئته تطارده وتتبعه.. أما يونان فهرب من الله ولم يبال. وبكل أعصاب مستريحة وفكر هاديْ أمكنه أن ينام نومًا ثقيلًا! يُخَيَّل إلى أن وراء هذا النوم سببًا. لا شك أن يونان على الرغم مما فعله كان يبرر ذاته من الداخل، ويبري ذاته. وهكذا لم يشعر بالآثم ولم يقلق، فنام..

* صفة جميلة ثانية نجدها في أهل السفينة أنهم يبحثون عن الله.

لم يقولوا ليونان في تعصب لديانتهم "قم أصرخ إلى إلهك، عسى أن يفتكر الإله فينا فلا نهلك".. وهذا يدل على أنهم كانوا يبحثون عن الله، ولا يعرفون أين يوجد.. كانوا مضطرين في وسط عقائد كثيرة، لا يعرفون أين الإله الحقيقي ولكنهم يحبون ويؤمنون به دون آن يدركوه.. لذلك كشف الله لهم ذاته في قصة يونان...

*صفة جميلة ثالثة وهى أنهم كانوا رجال بساطة وإيمان. لم يكتفوا بالصلاة، وإنما أيضًا ألقوا قرعًا. كانوا يؤمنون أن الله سيكشف لهم الحقيقة بتلك الطريقة، وقد كان.. ألقوا القرعة ليعرفوا "بسبب من حدثت تلك البلية"..

إذ أنهم في تقواهم كانوا يشمئزون من بشاعة الخطية ويشعرون أنها سبب البلايا التي تحيق بالإنسان. هم كبحارة مهرة لم يقولوا أن هذا النوء العظيم حدث بسبب البحر وطبيعة المياه وتقلبات الرياح، وإنما أيقنوا أن ذلك بسبب خطية أرتكبها أحدهم، ويطالب بها العدل الإلهي. فبحثوا "بسبب من تلك البلية".

ووقعت القرعة على يونان... حقًا أن الله صالح وحنون.. حتى لو صلى إليه أناس أمميون، بضمير مستقيم، طالبين إرشاده، فأنه يسمع لهم ويستجيب.. ووقوع القرعة على يونان، كشف صفة أخرى جميلة في نوتية تلك سفينة الأتقياء....

* كانوا أيضًا أشخاصًا عادلين لا يحكمون على أحد بسرعة. بل اتصفوا بطول الأناة، وبالفحص وإرضاء الضمير.

St-Takla.org           Image: Prophet Jonah صورة: يونان النبى

St-Takla.org Image: Prophet Jonah.

صورة في موقع الأنبا تكلا: يونان النبي.

كان يمكنهم بعد وقوع القرعة على يونان، أن يتخلصوا منه في الحال، وبخاصة انه كان يبدو غريبا.. كان نائما والكل يصلون وكان غريبا لا يعرفون له أصلا. وقد كشفته القرعة إذ وقعت عليه بعد صلوات صرخوا بها جميعهم إلى الله.

إلا أنهم أرادوا أن يريحوا ضميرهم، فحققوا معه. قالوا له: أخبرنا من أنت؟ وما هو عملك؟ ومن أين أتيت؟ وما هي أرضك؟ ومن أي شعب أنت؟ وبسبب من هذه المصيبة التي حلت علينا؟.. أسئلة كثيرة..

حقًا أنه من فضائل هؤلاء الناس طول الأناة العجيبة..

إنني متعجب من عدلهم ومن حساسية ضميرهم. السفينة موشكة على الغرق، والبحر هائج، وبين لحظة وأخرى يمكن أن يهلكوا... ومع ذلك يصرون على التحقيق مع يونان، لكي يريحوا ضميرهم ولا يظلموا الرجل... وهم يفعلون ذلك على الرغم من كل الأدلة التي تحت أيديهم. ولكنهم مؤمنون أنه لا يليق بهم أن يحكموا على إنسان دون أن يعطوه فرصة لكي يتكلم عن نفسه..

أما يونان فأعترف لهم وقال "أنا عبراني، وأنا خائف من الرب اله السماء الذي صنع البحر والبر"، وبمجرد سماعهم ذلك الكلام خافوا خوفًا عظيمًا...

إنهم قوم بسطاء لا يكذبون غيرهم.

هل ألهك يا يونان هو اله البحر والبر..؟ نحن الآن في البحر، إذن فنحن في يد ألهك أنت. ونحن نريد الوصول إلي البر،ألهك هو اله البر أيضًا، كما هو اله البحر، أذن فنحن في يديه. لذلك خافوا ووبخوه قائلين "لماذا فعلت هذا؟!". وللمرة الثانية يتبكت النبي العظيم من الأمميين. حسنا أوجده الله في هذه السفينة التي يوبخه ركابها، دون أن يستحوا منه كنبي..

* وكما كان ركاب السفينة عادلين، كانوا أيضًا في منتهى الرحمة والشفقة:

فبعد ثبات التهمة على يونان، واعترافه أمامهم بذنبه وبأنه هارب من الرب، وتأكدهم أن كل المصيبة التي حلت عليهم كانت بسببه لم يشاءوا أن يتخلصوا منه على الرغم من أن "البحر كان يزداد اضطرابًا". بل فكروا في حل لإنقاذ هذا الإنسان الذي تسبب في أتعابهم.

كانوا يوقنون أنه مذنب ويستحق الموت. ومع ذلك لم يكن سهلا على هؤلاء القوم الرحماء، أن يميتوا إنسانًا حتى لو كان هو السبب في ضياع متاعهم وأملاكهم وتهديد حياتهم بالخطر.

لم يكن سهلًا عليهم أن يضحوا به بسهولة أو بسرعة. فقالوا له "ماذا نصنع بك ليسكن البحر عنا؟".. أبحث معنا عن حل، لآن اضطراب البحر كان يزداد بطريقة مقلقة.... فقال لهم يونان "خذوني واطرحوني في البحر، فيسكن البحر عنكم لآني عالم أنه بسببي هذا النوء العظيم عليكم".. القوني في البحر فليس هناك حل للمشكلة غير هذا.. ولكن مع كل هذا. لم يكن ضميرهم مستريحًا للقائه.

إني متعجب من شدة رحمة هؤلاء الناس الأبرار. لقد عرفوا سبب مشكلتهم، وعرفوا علاجه، ولكن ضميرهم لم يساعدهم على التنفيذ. كيف نقتل الرجل، حتى لو كان دمه حلالًا لنا؟! وحتى لو كان خاطئا يستحق الموت.. وهكذا جذفوا بكل قوتهم ليرجعوا السفينة إلى البر فلم يستطيعوا لآن البحر كان يزداد اضطرابا عليهم..

لقد بذلوا كل جهدهم لإنقاذ الرجل الخاطئ من الموت، ولكن دون جدوى، كانت مشيئة الرب أن يلقى يونان في البحر.. وهكذا أسقط في أيديهم. ولكن لكي يريحوا ضمائرهم، صرخوا إلى الرب وقالوا "آه يا رب فعلت كما شئت". وإذ تحققوا أن هذه هي مشيئة الله، وأنهم لا يستطيعوا أن يقفوا ضد مشيئة، "أخذوا يونان وطرحوه في البحر، فوقف البحر عن هيجانه"..

* من كل ما سبق يتضح أن هؤلاء البحارة كان لهم ضمير حساس نقى، وأنهم أرادوا بكل حرص أن يقفوا أمام ضميرهم بلا لوم.

لم يكن سهلًا عليهم أن يرتكبوا خطية، مهما كانت العوامل الخارجية ضاغطة، ومهما كانت هناك أسباب تبرر الموقف. وقد كان موقفهم من يونان نبيلا جدًا، ورحيما جدًا وموافقا لإرادة الله فيه.

* وكانت لهؤلاء الناس قلوب مستعدة لعمل الله فيها: كانوا يتلمسون إرادة الله لتنفيذها. ولما وقف هيجان البحر بإلقاء يونان فيه، تأكدوا من وجود الله في الأمر، فآمنوا بالرب وذبحوا له ذبيحة، ونذروا له نذورا.... وفي إيمانهم بالرب لم يؤمنوا فقط أنه هو الله، وإنما بتقديمهم للذبيحة أعلنوا أيضًا إيمانهم بالدم والكفارة...

وهكذا كسب الله المعركة الأولى، وتمم خلاص أهل السفينة بعصيان يونان. بقيت في خطة الله للخلاص مسألتان هامتان أخريان: وهما خلاص أهل نينوى، وخلاص يونان....

صفحات ذات علاقة بنفس الموضوع

* سفر يونان
* تفسير سفر يونان
* قصة يونان النبي والحوت، 2، 3 من قسم الإعجاز العلمي للكتاب المقدس
* مقالات في صوم نينوى
* جاليري الكتاب المقدس
* طقس صوم يونان


الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع

https://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/His-Holiness-Pope-Shenouda-III-Books-Online/05-Contemplations-On-The-Book-Of-Jonah-The-Prophet/Ta2amolat-Fi-Sefr-Younan-El-Naby__CH-2_02-Fada2el-Ahl-Al-Safeena.html

تقصير الرابط:
tak.la/j8ddcxf