St-Takla.org  >   Full-Free-Coptic-Books  >   His-Holiness-Pope-Shenouda-III-Books-Online  >   01-Words-of-Spiritual-Benefit_Pope-Shenouda
 

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب كلمة منفعة - البابا شنوده الثالث

121- حنطة وزوان

 

لقد أرسلك الله إلى الأرض، لكي تنشر فيها الخيرأما الشر الذي في الأرض، فاتركه، لا تقاومه.

St-Takla.org Image: Wheat and Tares. صورة في موقع الأنبا تكلا: حنطة و زوان.

St-Takla.org Image: Wheat and Tares.

صورة في موقع الأنبا تكلا: حنطة و زوان.

أنها سياسة حكيمة أعلنها لنا الرب في مثل الزوان (مت 13) لقد قال له عبيده (أتريد أن نذهب ونجمعه؟) فقال (لا) لئلا تقلعوا الحنطة مع الزوان وأنتم تجمعونه، دعوهما ينميان معًا إلى يوم الحصاد).

وهكذا بقى الزوان في الأرض.  ولم يسمح الرب له فقط بأن يبقى، وإنما أيضًا أن ينمو، ويظل ينمو إلى يوم الحصاد، وليس علمنا أن نجمعه..

وأنت، أتراك تعبت من قلع الزوان، ولا يزال في الأرض.  تراك خسرت روحياتك في نزع الزوان وما نزعته، وما ربحت لنفسك..؟ بل لعلك وجدت حنطتك قد نزعت معه، وقد صارت تشبه الزوان!! في الغضب، وفقدان السلام، وربما في فقدان بعض من المحبة!!

إن تعبت، تعال نزرع الحنطة معًا.  نبذر بذور الخير في كل مكان (اقرأ مقالًا آخر عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في قسم الأسئلة والمقالات). نغرس غرسًا جديدة، ونسقيها من الماء الحي، ونصلى إلى الله أن ينميها طالبين إليه في صلواتنا وقداساتنا، أن يصعدها كمقدارها بنعمته، وأن يفرح وجه الأرض، ليروى حرثها، ولتكثر أثمارها.. 

الق بذار الخير في كل مكان، ولا تتضايق إن وقع بعضها على أرض محجرة، ووسط الشوك انس هذا كله، وأفرح ببعض البذار التي وقعت على أرض جيدة فنبتت..  هذه هي نصيبك من كل تعبك.  وهى أيضًا نصيب الرب. 

لا تضيع وقتك، ولا تضيع أعصابك، ولا تضيع روحياتك.  في انتزاع الشر من الأرض، بل كن إيجابيا في الخير.

ما أجمل المثل القائل:

بدلا من أن تلعنوا الظلام، أضيئوا شمعة..

إن النور لا يتصارع مع الظلام.  ولكن مجرد وجود النور يكفى، فلا يكون ظلام.


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا







External ads إعلانات خارجية



https://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/His-Holiness-Pope-Shenouda-III-Books-Online/01-Words-of-Spiritual-Benefit_Pope-Shenouda/121-Henta-Wa-Zawan_Wheat-And-Tares.html