الحركة المسكونية في الكنيسة القبطية الأولى
حياة مسكونية
"الحركة المسكونية" تمثل قسمًا هامًا في أغلب التنظيمات الكنسية، فإنه وإن اختلف الأهداف لكن كل كنيسة في أعماقها تتوق للوحدة الكنيسة على مستوى مسكوني... وإن كان أيضًا مفهوم الوحدة يختلف من كنيسة إلى أخرى. أما بالنسبة لكنيسة الإسكندرية الأولى فلم تكن "المسكونية" حركة تنظيمية أو خطة في ذهن القادة لكي يبرز دور الكنيسة المصرية القيادي سواء في اللاهوتيات أو النسكيات، إنما كانت "المسكونية" فكرًا طبيعيًا وحياة معاشة. كانت الكنيسة في مصر كعروس للمسيح لا تطلب مجدًا زمنيًا بضم كنائس إلى تبعيتها ولا بعمل اتحاد من أجل السلطة إنما بالحب الروحي الخلاصي تخدم كل نفس وتطلب خلاص كل إنسان أيًا كانت جنسيته وَأَيًّا كان بلده. بهذا تفاعلت بالحب مع العالم الخارجي، وكان لها مكانتها في قلوب الكثيرين.
وقد نبت "الفكر المسكوني" في كنيسة الإسكندرية نتيجة الآتي:
عرف الأقباط الأولون بشوقهم الملتهب نحو الشهادة للسيد المسيح، سواء كانوا كهنة أو رهبانًا أو من الشعب أو من مدرسي مدرسة الإسكندرية. ففي الجيش الروماني وجد ضباط أقباط وجند كانوا يشهدون لمسيحهم وسط إخوانهم الوثنيين، سواء في مصر أو خارجها، وقد دفع الكثيرون منهم حياتهم ثمنا لهذه الشهادة. وقام التجار والبحارة القبط بنفس الدور خلال تنقلاتهم... ويظهر أثر دلك واضحا في نقل الكثير من الثقافة القبطية والفنون القبطية إلى ربوع أوروبا.
في سوريا وصلت كتيبة طيبية عام 285 م. تحت قيادة القديس مورتيوس من صعيد مصر، وقد استشهد هناك، ولا يزال تمثاله قائمًا في الميدان العام لمدينة سان مورتيز، كما استشهدت معه كل الكتيبة. تبعته أخته فارينا التي قدمت إلى سويسرا واستشهدت هناك. أما أصدقاؤه الثلاثة؛ القائد فيلكس وأخته لاجيولا وثالث يدعى اكسيوبيرانتوس فقد اختفوا وذهبوا إلى بحيرة زيورخ ليبشروا الكثيرين، ولما سمع الوالي بأمرهم قطع رؤوسهم. يرسم هؤلاء الشهداء برؤوسهم المقطوعة والموضوعة على أياديهم على درع مدينة زيورخ.
حدثت قصة مشابهة مع بعض الاختلاف في مدينة سولوتورن Solothurn، بطلها القديس بقطر (فيكتور) نقلت رفاته إلى جنيف في القرن الخامس.
دخلت المسيحية إلى الجزر البريطانية على حدود أوروبا بواسطة إرساليات قبطية قبل مجيء (القديس) أغسطينوس أسقف كنتربري سنة 597 م. بوقت طويل(212).
أما عن دور الكنيسة القبطية الأولى في الكرازة بأفريقيا فقد قبلت إثيوبيا الكرازة خلال خدمة الإسكندرية، وأيضًا النوبة والسودان... الآثار الحديثة في النوبة تكشف عن مدى ارتباط النوبة بأقباط مصر روحيًّا وثقافيًّا وفنيًّا.
إنشاء مدرسة الإسكندرية على يدي مارمرقس الرسول، وقد بلغت شهرتها إلى العالم المسيحي كله في القرن الثاني خاصة على أيدي أساتذتها بنتينوس وأثيناغوراس وإكليمندس وأوريجن جذب قيادات كنسية من الشرق والغرب لتتلمذ على أيدي اللاهوتيين الأقباط... بهذا انتشر الفكر الإسكندري في العالم.
هذا ومن جانب آخر كان قادة المدرسة أيضًا يتحركون نحو الخارج بروح مسكوني، فزار القديس إكليمندس ايطاليا واليونان وفي أثناء الاضطهاد لجأ إلى فلسطين وسوريا وكان له دوره التعليمي، أما أوريجانوس فزار روما في أثناء أسقفية زفيرينوس ونقل إليها فكر اللاهوت الإسكندري، كما زار بلاد الغرب بدعوة من حاكم البلاد، وتكررت زيارته لها، وزار أنطاكيا كطلب ماميا والدة الإمبراطور، وذهب إلى اليونان، وأقام مدرسته فيما بعد في فلسطين. وقام بنتينوس بعمل تعليمي كرازي في الهند وأسيا.
دراسة المجامع المسكونية الثلاثة [نيقية سنة 325 م.، القسطنطينية سنة 381 م.، أفسس سنة 431 م.] تكشف عن الدور الحقيقي لكنيسة الإسكندرية في الدفاع عن الإيمان بروح مسكوني... فإنه كان يكفي الإشارة إلى ذكر قادتها مثل البابا أثناسيوس الرسولي والبابا كيرلس الكبير لتأكيد أرثوذكسية أية عقيدة إيمانية وصدقها لاهوتيًا.
في كتابنا "الكنيسة القبطية الأرثوذكسية كنيسة نسك" الذي نشرناه هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت رأينا الدور القيادي للكنيسة القبطية في نشر الحياة الرهبانية بكل نظمها [التوحد - الجماعات - الشركة] في أرجاء العالم المسيحي، ذلك خلال:
1- نشر سير بعض قادة النساك المصريين مثل حياة القديس أنبا أنطونيوس بقلم القديس أثناسيوس.
2- الرحالة الشرقيون والغربيون الذين جاءوا وعاشوا وسط رهبان مصر مثل القديسين يوحنا كاسيان، جيروم، مانيلا الكبرى.
3- تتلمذ بعض القيادات الرهبانية الأجنبية على أيدي نساك مصريين مثل القديس أوجين.
4- نشر الكتابات النسكية المصرية مثل "الأبوفثجماتا".
5- نقل الأنظمة الرهبانية المصرية إلى الخارج خلال ترجمتها وتبنيها كما فعل بندكت أب الرهبنة الغربية.
_____
(212) Dr. A. S. Atiya: p.54 & Murad Kamel: p.78 ff.
الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع
تقصير الرابط:
tak.la/xz2hb3y