St-Takla.org  >   Full-Free-Coptic-Books  >   FreeCopticBooks-020-Father-Tadros-Yaacoub-Malaty  >   004-St-Afrahat
 

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب القديس أفراهاط الحكيم الفارسي: حياته، كتاباته، أفكاره، مع مقدمة مبسطة في الأدب السرياني - القمص تادرس يعقوب ملطي

6- انتشار السريانية

 

استفادت السريانية كثيرًا من اتخاذ المسيحية السريانية لغة أدبية، فانتشرت فيما بين النهرين، ثم اتجهت نحو الشرق. أما تسربها إلى الغرب فكان ضئيلًا جدًا بسبب انتشار اليونانية، وكانت أنطاكية في شمال سوريا معقلًا لها.

لم تتمكن السريانية من دخول فلسطين بسبب النزاعات الدينية والسياسية بين سكانها وبين بلاد ما بين النهرين، مما حفز الفلسطينيين المسيحيين على النهوض بلهجتهم وجعلها لغة أدبية. دخلت السريانية إلى مصر في الأديرة وبين رجال الدين خاصة في الإسكندرية، وقد ضم دير السريان العديد من المخطوطات التي تلهفتها متاحف أوربا.

وُجدت صلات بين كنيسة الرُّها والكنيسة في جنوب فرنسا، وهاجر إلى فرنسا كثير من السريان في عهد القيصرية الأولى حوالي عام 300 م.

أما في الشرق فكانت السريانية هي لغة الكنيسة تتبعها أينما حلت، كانت لغة المسيحية في فارس، وحملها المبشرون من النساطرة معهم إلى بلاد التركستان والهند وحتى بلاد الصين. وكانت السريانية لغة المسيحيين في المملكة الساسانية.


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا

https://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-020-Father-Tadros-Yaacoub-Malaty/004-St-Afrahat/Aphrahaates-006-Expanding.html