وردت لفظة يد في الكتاب المقدس بمعانٍ شتى غير معناها الحرفي. فاستعملت مجازًا لقوة الله (1 صم 5: 6، 7؛ 14: 10). وتداخله في شؤون الإنسان (1 أخبار 21: 17). وعنايته الحافظة الواقية (مت 4: 6). وهذه بعض عبارات وردت فيها كلمة يد مجازًا: "أمسكتهم بيدهم" (ار 31: 32). "من يد كل حيوان اطلبه" (تك 9: 5). "من يد الكلب" (مز 22: 20). "يد الأمم" (مز 106: 41). "يد السود" (دا 6: 27). أما صب الماء على اليدين (2 مل 3؛ 11). فيكنَّى به عن الخدمة. وغسلها جهارًا (تث 21: 6، 7؛ مت 27: 24). عن التبرؤ والخلو من المسؤولية. ولثم اليد (أي 31: 27) عن العبودية. ورفعها عن الحلف (تك 14: 22). أو البركة (لا 9: 22) أو العصيان (2 صم 20: 21). وبسطها عن الرحمة (اش 65: 2). ومدها عن القوة (خر 14: 16، 21، 26). وجاء مد اليد بمعنى السرقة (خر 22: 8، 9). ووضعها على الرأس علامة على شدة اليأس (2 صم 13: 19؛ ار 2: 27). وجعل وضع اليد علامة على نقل القوة. فإذا أريد رسم شخص لمنصب أو وظيفة خطيرة وضعوا الأيدي كما فعل موسى (عد 27: 18؛ تث 34: 9). وكما فعل الرسل إذا أرادوا أن يقبل أحد المؤمنين الروح القدس (أع 8: 17، 18). أو الرسل والمشيخة إذا أرادوا رسم أحد المؤمنين لعمل الخدمة والتبشير (1 تي 4: 14؛ 2 تي 1: 6). ووضع الأيدي يحمل معه مواهب روحية (مت 9: 26). وشفاء للمرض (مر 16: 18؛ اع 3: 7). وكان اليمين مكان الشرف للضيف، أو للابن وعلاقته بالأب (مر 12: 36؛ اع 2: 25؛ 7: 55؛ اف 1: 20؛ كو 3: 1؛ عب 1: 3، 13).
الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع
تقصير الرابط:
tak.la/g8kb474