St-Takla.org  >   Full-Free-Coptic-Books  >   FreeCopticBooks-002-Holy-Arabic-Bible-Dictionary  >   28_E
 

قاموس الكتاب المقدس | دائرة المعارف الكتابية المسيحية

شرح كلمة

الملك ياهو ابن يهوشافاط

 

اسم عبري معناه "هو يهوه". وهو:

St-Takla.org Image: Jehu King of Israel son of Jehoshaphat son of Nimshi (or Jehu's ambassador) bows before Shalmaneser III of Assyria, details from the black obelisk, from Nimrud (circa 827 BC) in the British Museum (London). صورة في موقع الأنبا تكلا: الملك ياهو ملك إسرائيل ابن يهوشافاط ابن نمشي (أو سفيره) ينحني أمام الملك شلمنأسر الثالث (شلمنصر الثالث) الملك الأشوري. تفاصيل من المسلة السوداء المحفوظة في المتحف البريطاني بلندن، وهي من فترة نمرود (حوالي 827 ق. م.)

St-Takla.org Image: Jehu King of Israel son of Jehoshaphat son of Nimshi (or Jehu's ambassador) bows before Shalmaneser III of Assyria, details from the black obelisk, from Nimrud (circa 827 BC) in the British Museum (London)

صورة في موقع الأنبا تكلا: الملك ياهو ملك إسرائيل ابن يهوشافاط ابن نمشي (أو سفيره) ينحني أمام الملك شلمنأسر الثالث (شلمنصر الثالث) الملك الأشوري. تفاصيل من المسلة السوداء المحفوظة في المتحف البريطاني بلندن، وهي من فترة نمرود (حوالي 827 ق. م.)

استراتيجيًا محنكًا ومؤسس الأسرة الرابعة في المملكة الشمالية. كان ابن يهوشافاط (غير يهوشافاط ابن آسا ملك يهوذا، وحفيد نمشي، ولكنه كان يدعى غالبًا ابن نمشي (1مل 19 و16 و2 مل 9 : 2). ولكن لما كان آخاب وإيزابيل قد عصيا أمر الله وارتكبا أفظع الجرائم, أوصى الله إيليا أن يمسح ياهو ملكًا على المملكة الشمالية (1 مل 19 : 16-17). ونفذ اليشع, خليفة إيليا هذه المهمة, فأرسل نبيًا شابًا إلى راموث جلعاد حيث كان ياهو مع جيشه, فمسح النبي ياهو ملكًا على المملكة الشمالية وأوصاه أن ينفذ أمر الله بإبادة بيت آخاب. وعندما أطلع ضباطه على جلية الأمر, وطدوا عزمهم على مساعدته في هذه المهمة فذهبوا إلى يزرعيل حيث كان يورام, ابن آخاب ملكًا, فرآهم الحارس على البرج وفهم قصدهم. وكان اخزيا ملك يهوذا في زيارة يورام, فركب الاثنان, كل في عربته واتجها نحو الجماعة القادمة إليهما. فالتقى الفريقان في كرم نابوث اليزرعيلي الذي كان آخاب قد اغتصبه باغتياله نابوث. وعلى الفور صوّب ياهو قوسه نحو يورام وأطلق منه سهمًا حادًا فأرداه قتيلًا وطرحت جثته في أرض نابوث, وقتل ياهو أيضًا اخزيا بن يهورام, الذي كانت أمه ابنة آخاب. ثم توجه إلى يزرعيل إلى قصر ايزابيل فأمر أن تطرح من الكوة, فطرحت وتحطمت وأكلت الكلاب جثتها (2 مل 9: 1-37). وبعد ذلك أباد أمراء الأسرة المالكة السبعين بواسطة أوصيائهم فوضع هؤلاء رؤوس القتلى في سلال وأرسلوها إلى ياهو إلى يزرعيل. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في صفحات قاموس وتفاسير الكتاب المقدس الأخرى). واعتقد ياهو, الذي كان يرمي إلى الاستئثار لنفسه بالملك, أنه دافع بعمله عن كرامة يهوه المهدورة (عد 31). ولكن النبي هوشع قد ذمه على الدوافع التي حملته على تلك الأعمال (هو 1 : 4). وبعد أن قتل ياهو رجال آخاب توجه إلى السامرة فقتل أخوة اخزيا الاثنين والأربعين, ثم دخل السامرة وفتك بجميع الذين بقوا فيها لآخاب (2 مل 10 : 12 - 17). وأخيرًا جمع أنبياء البعل وعبدته, مدعيًا أنه يريد أن يقيم عيدًا للبعل, وقتلهم (2 مل 10 : 18 - 28). ولكن ياهو نفسه سار في طريق يربعام ولم يحد عن عبادة عجول الذهب (2 مل 10 29 و31). ارتقى العرش 842 ق . م. وفي تلك السنة دفع ضريبة لشلمناصر الثالث ملك آشور كما تشهد بذلك البيانات الآشورية. وكان شلمناصر قد آتى ليحارب حزائيل ملك أرام. وملك ياهو 28 سنة حوالي 842 - 814 ق . م. (عد 36). ولما كان قد طعن في السن وانحطت قواه, وتقلصت مهارته العسكرية كان لابد أن يملك معه ابنه يهوأحاز (حوالي 821 ق . م.) ولكن هذا لم يحل دون الكارثة التي انتهى بها حكمه. فقد هزم حزائيل المملكة الشمالية فانكمشت جميع تخومها (عد 32) ولقد أعطي الوعد بأن أسرة ياهو المالكة ستدوم أربعة أجيال وقد دامت هذه المدة. فملك يهوأحاز (حوالي 814 - 800 ق . م.) ويهواش أو يوآش (حوالي 800 - 786 ق . م.) ويربعام الثاني (حوالي 785 - 746 ق . م.). وزكريا (حوالي 745 ق.م.). (10 : 30 و15 : 8 - 12).

 

* انظر استخدامات أخرى لكلمة "ياهو".


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا

https://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-002-Holy-Arabic-Bible-Dictionary/28_E/E_040_03.html