St-Takla.org  >   Full-Free-Coptic-Books  >   FreeCopticBooks-002-Holy-Arabic-Bible-Dictionary  >   24_M
 

قاموس الكتاب المقدس | دائرة المعارف الكتابية المسيحية

شرح كلمة

المديانيون | المديانيين | شعب مديان

 

اللغة الإنجليزية: Midianite - اللغة العبرية:  - اللغة اليونانية: Μαδιανίτης.

اللغة الإنجليزية: Midian - اللغة العبرية: מִדְיָן‎ - اللغة اليونانية: Μαδιάμ.

 

اسم سامي معناه "محكمة"، أو "نزاع"، أو "مخاصمة"، وهم:

 

نسل مديان القاطنون في أرض بني اسرائيل فأنبأ الله بهلاكهم (عد ص 22-25). ومع أنهم انتعشوا بعد هذه الضربة وضايقوا بني إسرائيل غلبهم جدعون فكادوا يتلاشون. وفي غزوهم هذا نقرأ لأول مرة عن استعمال الجمل (قض ص 6 و7 و8: 10-28 ومز 83: 9 و11). ومن ثم حسبوا مع العرب والموآبيين. أما شقق أرض مديان (حب 3: 7) فتدل على خيام الرعاة المديانيين.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ويذكر "مديان" في الأصحاح السادس والثلاثين من سفر التكوين، حيث نقرأ أن "هداد بن بداد ملك أدوم، كسر مديان في بلاد موآب" (تك 36: 35). وكان التجار الذين اشتروا يوسف بعد إخراجه من البئر، قافلة تجار مديانيين، كما يوصف بأنهم إسماعيليون، إذ يبدو أنه قد حدث تزاوج واسع بين المديانيين والإسماعيليين، واختلط القبيلتان (تك 37: 25- 28و 36، انظر أيضًا قض 8: 24).

St-Takla.org Image: Now the priest of Midian had seven daughters. And they came and drew water, and they filled the troughs to water their father's flock (Exodus 2:16) صورة في موقع الأنبا تكلا: بنات كاهن مديان يملأن الماء في الأجران (خروج 2: 16)

St-Takla.org Image: Now the priest of Midian had seven daughters. And they came and drew water, and they filled the troughs to water their father's flock (Exodus 2:16)

صورة في موقع الأنبا تكلا: بنات كاهن مديان يملأن الماء في الأجران (خروج 2: 16)

وقد لعبت أرض مديان دورًا هامًا في حياة موسي. فبعد أن قتل موسي الرحل المصري، هرب من وجه فرعون إلي أرض مديان، وجلس عند البئر (خر 2: 11-15)، وهناك تقابل مع بنات يثرون كاهن مديان، الذي كان له سبع بنات، فأعطي يثرون موسي ابنته صفورة زوجة. وعمل موسي راعيًا لغنم حميه. وبينما كان يرعي غنم يثرون، ساق الغنم إلي وراء البرية، وجاء إلي جبل الله حوريب، وهناك "ظهر له ملاك الرب بلهيب نار من وسط عليقة" (خر 3: 2)، وأرسله الله لإخراج شعبه من مصر.

ولا يرد ذكر مديان بعد ذلك إلا بعد خروج بني إسرائيل من مصر، ووصولهم إلي تخوم موآب ومديان. فاتفق ملك موآب مع شيوخ مديان علي استئجار بلعام العرَّاف لكي يلعن إسرائيل، لأنهم خشوا أن يفعلوا بهم ما فعلوه بالأموريين (عد 22: 1- 8). ولكن الرب منع بلعام من أن يلعن شعبه (عد 22: 1-8). ولكن الرب منع بلعام من أن يلعن شعبه، بل وضع في فمه بركات ونبوات مذهلة، مما جعل غضب بالاق- ملك موآب- يشتعل علي بلعام. ولما رأي بلعام ذلك انطلق عائدًا إلي شعبه (عد 24: 1-24). ولكنه قبل انطلاقه أوصى بالاق بأن يلقي معثرة لأمام بني إسرائيل، بأن يغريهم ببنات موآب، حتى يزنوا ويأكلوا ما ذبح للأوثان (رؤ 2: 14) لإثارة غضب الرب عليهم، وهو ما حدث فعلًا (عد 25: 1-15). ويتضح مما جاء في هذا الفصل من سفر العدد، أن بنات مديان هن اللواتي قمن بهذا الدور، إذ أن المرأة التي جاء بها الرجل الإسرائيلي"زمري بن سالو" إلي المحلة وقدمها لأخوته، كانت امرأة مديانية اسمها "كزبي بنت صور"، أحد شيوخ قبائل مديان (عد 25: 6-15). ويقول لهم الرب علي فم موسي: "ضايقوا المديانيين واضربوهم، لأنهم ضايقوكم بمكايدكم التي كادوكم بها في أمر فغور وأمر كزبي أختهم بنت رئيسي لمديان، التي قتلت يوم الوبأ بسبب فغور" (عد 25: 16).

وقد أمر الرب موسي أن ينتقم لبني إسرائيل من المديانيين، قبل أن يموت موسي. فحارب بنو إسرائيل المديانيين وهزموهم، وقتلوا كل ذكر منهم، وغنموا منهم غنائم كثيرة، وقتلوا ملوك مديان الخمسة: أوي وراقم وصور وحور ورابع، كما قتلوا بلعام ابن بعور بالسيف، وسبوا النساء ونهبوا كل الأملاك (عد 31: 1-12).

وفي أيام القضاة، "عمل بنو إسرائيل الشر في عيني الرب فدفعهم الرب ليد مديان سبع سنين، فاعتزت يد مديان علي إسرائيل" فكان غزاة المديانيين والعمالقة وبني المشرق ينلون عليهم كالجراد في الكثرة وينهبون غلة الأرض والمواشي، "ولا يتركون لإسرائيل قوت الحياة ولا غنمًا ولا بقرًا ولا حميرًا (قض 6: 1-6).

ولما صرخ بنو إسرائيل للرب، أقام لهم قاضيًا هو جدعون. "واجتمع جميع المديانيين والعمالقة وبنو المشرق معًا وعبروا ونزلوا في وادي يزرعيل، ونزل جدعون وكل الشعب الذي معه علي عين حرود، ولم يكن معه سوي ثلثمائة رجل، قسمهم إلي ثلاث فرق، واستطاع أن يهزم المديانيين ومن معهم هزيمة منكرة، وقتل أميريّ المديانيين غرابًا وذئبًا، وكذلك فعل بزبح وصلمناع ملكي المديانيين (قض 6: 1- 8: 21). وظل هذا الانتصار محفورًا في ذاكرة بني إسرائيل فيتكرر ذكره مرارًا (ارجع إلي إش 9: 4؛ 10: 26؛ مز 83: 9؛ حب 3: 7).

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

St-Takla.org Image: Facing the Midianites (Judges 7:21-22) صورة في موقع الأنبا تكلا: مواجهة المديانيين (القضاة 7: 21-22)

St-Takla.org Image: Facing the Midianites (Judges 7:21-22)

صورة في موقع الأنبا تكلا: مواجهة المديانيين (القضاة 7: 21-22)

ومع أن المديانيين كانوا من نسل إبراهيم من زوجته قطورة، فإنهم لم يحسبوا إطلاقًا من شعب العهد. وكان ترحيب يثرون كاهن مديان بموسي عملًا كريمًا، ولكن حتي منذ أواخر أيام موسي، أصبح المديانيون من ألد الأعداء لإسرائيل.

ولأنهم كانوا شعبًا من البدو الرحل، يعيشون في الصحراء، فلم يكم لهم مقر ثابت، إذ كانوا كثيري التنقل من مكان إلي مكان سعيًا وراء الكلأ لمواشيهم. كما كانوا يشتغلون بنقل المتاجر من الجنوب إلي الشمال، ومن الشرق إلي الغرب. فعندما اشتروا يوسف كانوا في طريقهم من جلعاد إلي مصر (تك 37: 35). وعندما كسرهم هداد بن بداد ملك أدوم، كانوا في بلاد موآب عبر الأردن عندما كان بنو إسرائيل يقيمون في شطيم (عد 25: 31). ووصلوا إلي غزة (قض 6: 4) ووادي يزرعيل في غربي الأردن عندما اجتمعوا لملاقاة جدعون (قض 6: 33).

ويلقب حمو موسي مرتين في سفر القضاة "بالقيني" (قض 1: 16، 4: 11). وتختلف الآراء في تحديد العلاقة بين القينيين والمديانيين، فيقول البعض إن الكلمتين مترادفتان، ويقول البعض الآخر إن القينيين كانوا عشيرة من المديانيين (ارجع إلي عدد 24: 21). وقد ذكر القينيون كثيرًا ما بعدما اندثر ذكر المديانيين، فقد ذكر القينيون في عهد داود (1 صم 27: 10؛ 30: 29). كما ذكروا في أيام إرميا النبي (إرميا 35، ارجع أيضًا إلي 1 أخ 2: 55).

 

* انظر أيضًا: استخدامات أخرى لكلمة "مديان".


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا







External ads إعلانات خارجية



https://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-002-Holy-Arabic-Bible-Dictionary/24_M/M_101.html