St-Takla.org  >   Full-Free-Coptic-Books  >   FreeCopticBooks-002-Holy-Arabic-Bible-Dictionary  >   22_K
 

قاموس الكتاب المقدس | دائرة المعارف الكتابية المسيحية

شرح كلمة

كوشان رشعتايم ملك أرام النهرين

 

St-Takla.org Image: Othniel defeats King Cushan-rishathaim (Judges 3: 8-11) - from: Chronicle of the World: Weltchronik (manuscript), by Rudolf von Ems, between 1350 and 1375. صورة في موقع الأنبا تكلا: عثنيئيل بن قناز يهزم كوشان رشعتايم ملك أرام (القضاة 3: 8-11) - من مخطوط كتاب تاريخ العالم (ويلتكرونيك)، رودلف فون إمس، في الفترة ما بين 1350-1375 م.

St-Takla.org Image: Othniel defeats King Cushan-rishathaim (Judges 3: 8-11) - from: Chronicle of the World: Weltchronik (manuscript), by Rudolf von Ems, between 1350 and 1375.

صورة في موقع الأنبا تكلا: عثنيئيل بن قناز يهزم كوشان رشعتايم ملك أرام (القضاة 3: 8-11) - من مخطوط كتاب تاريخ العالم (ويلتكرونيك)، رودلف فون إمس، في الفترة ما بين 1350-1375 م.

اللغة الإنجليزية: Cushan-Rishathaim - اللغة العبرية: כּוּשַׁן רִשְׁעָתַיִם - اللغة اليونانية: Χουσαρσαθαίμ - اللغة الأمهرية: ኲሰርሰቴም.

 

اسم سامي ربما كان معناه "كوشان ذو الشرين"، ولعله لقب أطلقه عليه بنو إسرائيل تعبيراً عما عانوه من ظلم على يديه. وأرجح الآراء أنه كان أحد الغزاة الحثيين ذوي التاريخ الغامض من منطقة كانت تقع في شمالي سورية، كان قد غلب ملوك الميتاني في أرام ثم تحول جنوباً وغزا يهوذا التي كان منها عثنيئيل.

 وهو ملك أرام النهرين ظلم بني إسرائيل ثمان سنوات حتى خلصهم الله من يده بواسطة عثنئيل ابن قناز أخي كالب (قض 3: 5- 11)، وقد استخدمه الرب لتأديب بني إسرائيل على عمل الشر في عيني الرب بعد موت يشوع، إذ نسوا الرب إلههم وعبدوا البعليم والسواري، فحمى غضب الرب، وباعهم (أسلمهم) بيد "كوشان رشعتايم"، فعبد بنو إسرائيل كوشان رشعتايم، أي صاروا له عبيداً على مدى ثماني سنين.، "وصرخ بنو إسرائيل إلى الرب فأقام لهم مخلصاً هو عثنيئيل بن قناز أخو كالب الأصغر "فاستطاع بمعونة الرب أن يخلصهم من يد كوشان رشعتايم. وهكذا كان "كوشان رشعتايم" أول ملك يستعبد بني إسرائيل بعد دخولهم أرض الموعد، كما كان عثنيئيل أول قاض أقامه لهم الرب بعد موت يشوع بن نون.