St-Takla.org  >   Full-Free-Coptic-Books  >   FreeCopticBooks-002-Holy-Arabic-Bible-Dictionary  >   22_K
 

قاموس الكتاب المقدس | دائرة المعارف الكتابية المسيحية

شرح كلمة

كُلُودِيُوس قيصر

 

اللغة الإنجليزية: Tiberius Claudius Caesar Augustus Germanicus - اللغة العبرية: טִיבֶּרְיוּס קְלַאוּדִיוּס קֵיסָר אוֹגוּסְטוּס גֶרְמָנִיקוּס - اللغة اليونانية: Τιβέριος Κλαύδιος Καίσαρας Αύγουστος Γερμανικός.

 

اسم لاتيني معناه "أَعرج" وهو اسم الإمبراطور الروماني الرابع خليفة كليغولا Caligula. ملك عام 41 م. ولكنه كان ضعيف الإرادة فترك تصريف أمور الدولة في أيدي مقربين لا ضمائر لهم. حضر هيرودس اغريباس الأول في حفل جاوس كلوديوس على العرش في رومة ومنحه كلوديوس الحكم على فلسطين كلها علامة لرضاه عنه. وقد عطف كلوديوس قيصر في أول حكمه على اليهود وأجزل لهم الهبات التي كان من جملتها إرجاعه إلى يهود الإسكندرية الامتيازات التي كانوا يتمتعون بها سابقًا. ولكنه نفي فيما بعد جميع اليهود من رومة (أع 18: 2). ويرّجح أنه نفى معهم المسيحيين أيضًا. وقد مات عام 54 م. بعد ملك دام 14 سنة حدثت فيه عدة مجاعات من جملتها مجاعة تنبأ بها أغابوس دامت ثلاث سنوات وكانت شديدة جدًا (أع 11: 28).

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

St-Takla.org Image: Coin of Claudius - from the book: The Universal Bible Dictionary, edited by: F. N. Peloubet, 1912. صورة في موقع الأنبا تكلا: عملة كلوديوس - من كتاب: قاموس الكتاب المقدس العالمي، تحرير: ف. ن. بالوبيت، 1912 م.

St-Takla.org Image: Coin of Claudius - from the book: The Universal Bible Dictionary, edited by: F. N. Peloubet, 1912.

صورة في موقع الأنبا تكلا: عملة كلوديوس - من كتاب: قاموس الكتاب المقدس العالمي، تحرير: ف. ن. بالوبيت، 1912 م.

واسمه الكامل هو "طيباريوس كلوديوس جرمانيكوس" ولد في ليون (في فرنسا) في 10 ق.م.وكان ابن اخت طيباريوس قيصر، وحفيد "ليفيا" زوجة أوغسطس قيصر، وفي عام 37 م عينه "كاليجولا قيصر"قنصلاً وبعد موت كاليجولا، نادي الحرس الإمبراطوري بكلوديوس امبراطورا وقد أيد مجلس الشيوخ هذا الاختيار.

وعندما أصبح كلوديوس إمبراطورًا كان عليه أن يعالج الأخطاء الخطيرة التي ارتكبها كاليجولا بجنونه، فأنهي اضطهاد اليهود في مدينة الاكسندرية فيسجل يوسيفوس (المؤرخ اليهودي) المرسوم الذي ارسله كلوديوس قيصر إلي مصر وجاء فيه: “طيباريوس كلوديوس قيصر أوغسطس جرمانيكوس، رئيس الكهنة وحاكم الشعب، يأمر بالآتي.... لذلك أريد أن لا تُحرم أمة اليهود من حقوقهم وامتيازاتهم بسبب جنون "غايس" Gaius (كاليجولا)، وأن يحتفظوا بما كان لهم من قبل من حقوق وامتيازات، وأن يمارسوا عوائهم.

وقد جاء هذا التغيير في سياسة الإمبراطورية، نتيجة صداقة كلوديوس الامبراطور مع "هيرودس" "أغريباس" الذي لعب دوراً هاماً في اختيار كلوديوس إمبراطورًا. ورد له كلوديوس ذلك بأن أضاف اليهودية والسامرة إلي مملكة أغريباس، وبذلك صارت له كل أملاك جده هيرودس الكبير، كما رقاه إلي رتبة قنصل· ولثقته الكبيرة في كفاءة أغريباس رفع عن اليهودية الإشراف الروماني المباشر.

ولكن لم يدم مُلك أغريباس طويلاً، لأنه لكي يرضي اليهود قتل يعقوب بن زبدي بالسيف، وقبض على بطرس ووضعه في السجن ناويًا أن يقتله بعد انقضاء أيام عيد الفصح في ربيع عام 44 م· (أع 12:1-5)، و ولكن الرب أنقذ بطرس من السجن ومن يد أغريباس (أع12 :6-10). وفي صيف ذلك العام، "لبس هيرودس أغريباس الحلة الملوكية وجلس على كرسي الملك"، وجعل يخاطب الصوريين والصيدونيين الذين جاءوا يلتمسون مصالحته، "فصرخ الشعب": "هذا صوت إله لا صوت إنسان" ففى الحالة ضربه ملاك الرب لأنه لم يعط المجد لله، فصار يأكله الدود ومات" (أع 12:20-23).

وأراد الإمبراطور أن يظل على إحسانه لليهود، ولكن بعد خمس سنوات من موت أغريباس، أصدر كلوديوس قيصر مرسوماً بطرد اليهود من رومية (أع 81:2)، ويكتب المؤرخ الروماني "سيوتونيوس" (Suetonius): "لأن اليهود في روما كانوا باستمرار يتظاهرون ويحدثون شغباً في روما بتحريض من "كريستوس" (Chrestus) وكان هذا الاسم شائعاً بين (العبيد الأرقاء)، قام كلوديوس بطردهم من المدينة. ويبدو أن "سيوتونيوس" قد خلط بين الاسمين (Chrestus) و(Christus) (المسيح) زاعماً أنه مؤسس حركة جديدة (المسيحية)؟.

وبسبب سوء إدارة كاليجولا، شحت موارد الحبوب، عندما بدأ كلوديوس حكمه (انظر أع 11 :28)، ويذكر يوسيفوس أنه في أيام حكم كلوديوس، عمت المجاعة اليهودية والسامرة والجليل· ولتلطيف حدة المجاعة في أورشليم، اشترت "هيلانة" "والدة ملك أديابين" الحنطة من مصر، والتين المجفف من قبرس، ولابد أن هذا حدث في عام 6 4/5 4م.

وقد ذكر عدد من المؤرخين القدماء مثل تاسيتوس وسيوتونيوس ويوسابيوس، أنه كثيراً ما حدثت مجاعات في روما وفي غيرها من البلاد بسبب قلة المحاصيل ونقص المواد الغذائية.

وكانت الأحوال الأسرية لكلوديوس غير مستقرة، تعكرها المنازعات والمكايد، وتحوطها الإشاعات الرديئة، حتى إن زوجته الثالثة الخليعة "ميسالينا" قُتلت فجأة، وتعرض كلوديوس لفضيحة صغيرة بزواجه من "أجربينا" ابنة أخته، وكان لها ابن من زوج سابق، هو نيرون، وأرادت أن يصبح ابنها "نيرون" امبراطوراً، ولكن بريتانيكوس "بن" ميسالينا" (Messalina) كان يسبقه في هذا الحق، وفي عام 54 م. عندما قرر كلوديوس أن يخلفه "بريتانيكوس" قتلت "أجربينا" زوجها بالسم، وجعلت من ابنها نيرون امبراطوراً، وقد رفع مجلس الشيوخ كلوديوس إلي درجة الألوهية، فأصبح بذلك ثالث إمبراطور يحظى بهذا الشرف·

 

* انظر أيضًا: القيصر.


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا

https://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-002-Holy-Arabic-Bible-Dictionary/22_K/K_087.html