الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات والمواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

قاموس الكتاب المقدس | دائرة المعارف الكتابية المسيحية

شرح كلمة

أغَابُوس النبي المسيحي

 

St-Takla.org Image: Agabus's prophesy concerning Paul : And as we tarried there many days, there came down from Judaea a certain prophet, named Agabus. And when he was come unto us, he took Paul's girdle, and bound his own hands and feet, and said, Thus saith the Holy Ghost, So shall the Jews at Jerusalem bind the man that owneth this girdle, and shall deliver him into the hands of the Gentiles. (Acts 21:10,11 ) - from "Figures de la Bible" book, 1728 صورة في موقع الأنبا تكلا: نبوءة أغابوس بخصوص بولس: "وبينما نحن مقيمون أياما كثيرة، انحدر من اليهودية نبي اسمه أغابوس. فجاء إلينا، وأخذ منطقة بولس، وربط يدي نفسه ورجليه وقال: «هذا يقوله الروح القدس: الرجل الذي له هذه المنطقة، هكذا سيربطه اليهود في أورشليم ويسلمونه إلى أيدي الأمم»" (أعمال الرسل 21: 10، 11) - من كتاب "صور كتابية"، 1728

St-Takla.org Image: Agabus's prophesy concerning Paul : And as we tarried there many days, there came down from Judaea a certain prophet, named Agabus. And when he was come unto us, he took Paul's girdle, and bound his own hands and feet, and said, Thus saith the Holy Ghost, So shall the Jews at Jerusalem bind the man that owneth this girdle, and shall deliver him into the hands of the Gentiles. (Acts 21:10,11 ) - from "Figures de la Bible" book, 1728

صورة في موقع الأنبا تكلا: نبوءة أغابوس بخصوص بولس: "وبينما نحن مقيمون أياما كثيرة، انحدر من اليهودية نبي اسمه أغابوس. فجاء إلينا، وأخذ منطقة بولس، وربط يدي نفسه ورجليه وقال: «هذا يقوله الروح القدس: الرجل الذي له هذه المنطقة، هكذا سيربطه اليهود في أورشليم ويسلمونه إلى أيدي الأمم»" (أعمال الرسل 21: 10، 11) - من كتاب "صور كتابية"، 1728

Agabus ربما كانت الكلمة من أصل عبري معناها "المحبوب" أو "محبوب".

وأغابوس نبي مسيحي كان في أورشليم (أحد أنبياء الكنيسة المسيحية) في عصر الرسل الأول، وقد ورد ذِكره مرتين في سفر أعمال الرسل:

1- وذهب إلى أنطاكية وتنبَّأ بجوع عظيم: "جوعاً عظيماً كان عتيداً أن يصير على جميع المسكونة".  وقد حدث هذا الجوع في أيام كلوديوس قيصر (أعمال 11: 27 إلخ.).

وحدثت زيارة أغابوس لأنطاكية في شتاء 43-44 م.، وكانت نبوته سببًا في إرسال المسيحيين في أنطاكية معونة للإخوة في اليهودية بيد برنابا وشاول. وهنا لا بُد لنا أن نذكر أمرين:

أ- تأخذ موهبة النبوة هنا شكل التنبؤ عن المستقبل. كان عمل النبي الأساسي هو إعلان الحق الروحي أو الأدبي، بمعنى أنه يعلن حقاً لا أن يتنبأ عن المستقبل، ولكن تفسير رسالة الله كان يأخذ أحياناً شكل التنبؤ بالأحداث.

ب- وأما عبارة "على جميع المسكونة" (وكان تعبيراً مرادفاً للإمبراطورية الرومانية) فهي تعبير بلاغي، ولكن هناك أدلة قوية تؤكد أنه حدثت مجاعات قاسية في أيام كلوديوس في مواقع مختلفة، وأن قحطا عظيماً حدث في اليهودية في أيام كاسبيوس فادوس وطبياريوس ألكسندر (44-48 م.) ولعل هذا القحط بلغ ذروته حوالي عام 46 م.

 

2- ولما مرَّ بولس بقيصرية في رحلته الأخيرة إلى أورشليم جاء أغابوس من اليهودية وربط يديه ورجليه بمنطقة [عمل رمزي على طريقة أنبياء العهد القديم – أنظر (إرميا 13: 1، حز 3، 4)] بولس وحذَّر الرسول من أنهم سيقيدونه هكذا متى وصل إلى أورشليم (أعمال 21: 10 و11) ويقول التقليد أن أغابوس كان واحدًا من السبعين تلميذًا الذين أرسلهم المسيح (لو 10: 1).

 

3- يقول تقليد متأخر إن أغابوس كان واحداً من تلاميذ المسيح السبعين، وتعيد له كنيستنا القبطية الأرثوذكسية في 4 أمشير، وأيضًا بتذكار تكريس كنيسته في 15 برمودة من كل عام..
 

[ www.St-Takla.org ]

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

صفحات ذات علاقة بنفس الموضوع

* النص الكامل للكتاب المقدس
* أطلس الكتاب المقدس (خرائط الانجيل)
* قسم الوسائط المتعدده المسيحية وبه قسم فرعي للعظات مليء بعظات تفسير الإنجيل المقدس
* البحث في الكتاب المقدس Arabic Bible Search
* آيات من الإنجيل مقسمة حسب الموضوع

إرسل هذه الصفحة لصديق

موقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسيةحرف أ من معجم الكلمات العسرة في الكتاب المقدس: قاموس الكتاب المقدس

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: https://st-takla.org / اتصل بنا على:

https://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-002-Holy-Arabic-Bible-Dictionary/01_A/A_297.html