الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات والمواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

قاموس الكتاب المقدس | دائرة المعارف الكتابية المسيحية

شرح كلمة

فرعون الاضطهاد بعد موت يوسف

 

فرعون (الإنجليزيةPharaoh - العبرية: פרעה - اليونانية: Φαραώ - القبطية: Varaw) هي كلمة مصرية معناها "البيت الكبير" وهو لقب لملوك مصر يقرن أحيانًا الملك الخاص. وهناك العديد من الفراعنة المذكورين في الكتاب المقدس، وكان هذا الفرعون من بينهم.

(خر 1، 2). ويتوقف تحديده على معرفة تاريخ الخروج، فلو كان فرعون الخروج هو "رمسيس الثاني" فيكون معنى ذلك أن الاضطهاد حدث في عهد "سيتي الأول" أو "عصر حور محب" بل ولربما في عصر "أمينوفيس الثالث" (من الأسرة الثامنة عشر). ولو أن الخروج حدث في عصر "أيمنوفيس الثاني"، لكان الاضطهاد قد حدث في عهد "تحتمس الثالث".

 

عبودية شعب بني إسرائيل في مصر:

وكان بعدما سافر الصديق يوسف مع أسرته من مصر لدفن يعقوب أبيه عاد مع أسرته للإقامة في مصر (سفر التكوين 50: 14)، وبعد أجيال كثيرة "مَاتَ يُوسُفُ وَكُلُّ إِخْوَتِهِ وَجَمِيعُ ذلِكَ الْجِيلِ. وَأَمَّا بَنُو إِسْرَائِيلَ فَأَثْمَرُوا وَتَوَالَدُوا وَنَمَوْا وَكَثُرُوا كَثِيرًا جِدًّا، وَامْتَلأَتِ الأَرْضُ مِنْهُمْ" (سفر الخروج 1: 6، 7)، "ثُمَّ قَامَ مَلِكٌ جَدِيدٌ عَلَى مِصْرَ لَمْ يَكُنْ يَعْرِفُ يُوسُفَ" (سفر الخروج 1: 8).  وخاف هذا الملك من كثرة عدد بنو إسرائيل، وأراد أن يُحَجِّمهم في مكانهم، لئلا ينضموا لأعداء مصر في أي حرب مُحتملة (سفر الخروج 1: 9، 10)..  فقام بتسخيرهم في العمل، و"بَنَوْا لِفِرْعَوْنَ مَدِينَتَيْ مَخَازِنَ: فِيثُومَ، وَرَعَمْسِيسَ" (سفر الخروج 1: 11).  وبالطبع لم يقوموا ببناء الأهرام أو غيره كما يدَّعي البعض، حيث لا يوجد أي وثائق تاريخية ولا تحليلية تفيد بهذا الأمر، وإن كان الكتاب المقدس قد ذكر بناء مخازن، فبالأولى كان سيذكر الأهرام التي هي أعظم المباني على وجه الأرض.

St-Takla.org Image: A new king over Egypt, who did not know Joseph (Exodus 1:8) صورة في موقع الأنبا تكلا: ملك جديد على مصر، لم يعرف يوسف (خروج 1: 8)

St-Takla.org Image: A new king over Egypt, who did not know Joseph (Exodus 1:8)

صورة في موقع الأنبا تكلا: ملك جديد على مصر، لم يعرف يوسف (خروج 1: 8)

ولكنهم -وبالرغم من تسخيرهم وإذلالهم- كانوا ينمون ويمتدون..  فاستعبدهم المصريين بعنف أكثر.  وأمر فرعون هذا "قَابِلَتَيِ الْعِبْرَانِيَّاتِ اللَّتَيْنِ اسْمُ إِحْدَاهُمَا شِفْرَةُ وَاسْمُ الأُخْرَى فُوعَةُ" بأن يقتلا أي ابنًا ذكرًا يأتي على أيديهما، إلا أنهما تجاهلتا كلام فرعون، فباركهما الله (سفر الخروج 1: 15-21).

 

ابنة فرعون تتبنَّى موسى، وهروبه من مصر:

وقد يكون فرعون هذا هو والد المرأة التي أنقذت موسى النبي من الموت وهو طفلًا  (خر 2: 5-10، عب 11: 24؛ أع 7: 21)، أو قد يكون قريبًا لها.  وكان بعدما كبر موسى وتبنَّته المرأة كابنها، أن قتل موسى رجلًا مصريًّا بسبب تَعَدِّيه على رجلًا عبرانيًّا، وعندما وصل الخبر لفرعون "طَلَبَ أَنْ يَقْتُلَ مُوسَى. فَهَرَبَ مُوسَى مِنْ وَجْهِ فِرْعَوْنَ وَسَكَنَ فِي أَرْضِ مِدْيَانَ" (سفر الخروج 2: 11-15).

 

* انظر أيضًا: فراعنة الكتاب المقدس.

[ www.St-Takla.org ]

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

صفحات ذات علاقة بنفس الموضوع

* النص الكامل للكتاب المقدس
* أطلس الكتاب المقدس (خرائط الانجيل)
* قسم الوسائط المتعدده المسيحية وبه قسم فرعي للعظات مليء بعظات تفسير الإنجيل المقدس
* البحث في الكتاب المقدس Arabic Bible Search
* آيات من الإنجيل مقسمة حسب الموضوع

إرسل هذه الصفحة لصديق

موقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسيةحرف ف من معجم الكلمات العسرة في الكتاب المقدس: قاموس الكتاب المقدس

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: https://st-takla.org / اتصل بنا على:

https://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-002-Holy-Arabic-Bible-Dictionary/20_F/pharaoh-oppression.html