عند عنْدًا وعُنودًّا: استكبر وتجاوز الحد في العصيان، وعاند عنادًا ومعاندة: خالف الحق ورده وهو يعرفه، فهو عاند وعنيد. وقد جاءت الكلمة العربية "عناد" ومشتقاتها في العهد القديم،عن بعض كلمات عبرية تؤدي جميعها معنى التمادي في العصيان والتمرد. وقد قال الله على لسان صموئيل النبي لشاول الملك: "لأن التمرد كخطية العرافة، والعناد كالوثن والترافيم" (1 صم 15: 23). ومع ذلك سلك الشعب القديم في "عناد قلبهم الشرير" (إرميا 3: 17؛ 24:7؛ 9: 14؛ 11: 8؛ 16: 12؛ 18: 12؛ 23: 17). ويقول عنهم نحميا أنهم "أعطوا كتفا معاندة وصلبوا رقابهم ولم يسمعوا" (نح 9: 29). ويقول لهم الرب على فم إشعياء النبي: "بسطت يدي طول النهار إلى شعب متمرد (معاند) سائر في طريق غير صالح" (إش 65: 2، انظر أيضًا رو 10: 21).
ويقول الله لفرعون: "أنت معاند بعد لشعبي حتى لا تطلقه" (خر 9: 17). وتقضي الشريعة بأنه إذا كان لرجل ابن معاند ومارد لا يسمع لقول أبيه ولا لقول أمه، ويؤدبانه فلا يسمع لهما، يمسكه أبوه وأمه ويأتيان به إلى شيوخ مدينته فيقولون لشيوخ مدينته: ابننا هذا معاند ومارد ولا يسمع لقولنا، وهو مسرف وسكير، فيرجمه جميع رجال مدينته بحجارة حتى يموت" (تث 21: 18- 21).
ويقول إشعياء بروح النبوة عن الرب يسوع: " السيد الرب فتح لي أذنًا وأنا لم أعاند. إلى الوراء لم أرتد" (إش 50: 5) " لأنه وضع نفسه وأطاع حتى الموت، موت الصليب" (في 2 : 8).
وقد ألجم الرب يسوع بأقواله وحكمته " جميع الذين كانوا يعاندونه" (لو 13: 17). ووعد تلاميذه أيضًا أنه سيعطيهم: "فمًا وحِكمة لا يقدر جميع معانديكم أن يقاوموها أو يناقضوها" (لو 21: 15).
ويقول الرسول بولس بعد أن روى لأغريباس الملك ما شاهده من ظهور الرب المقام له وهو في طريقه إلى دمشق: "من ثم أيها الملك أغريباس لم أكن معاندًا للرؤيا السماوية" (أع 26: 19).
والكلمة في اليونانية هي "أبياثيس"، وقد ترجمت هي ومشتقاتها في العهد الجديد إلى "عصيان" ومشتقاتها (انظر لو 1: 17؛ رو 1 : 30؛ 10: 21؛ أف 2: 2؛ 5: 6؛ كو 3: 6) و"غير طائعين" (2 تي 3: 2؛ تي 1: 16؛ 3: 3) أو لا يطيعون (1 بط 2: 7، 8).
الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع
تقصير الرابط:
tak.la/ftmtjq4