الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات والمواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

قاموس الكتاب المقدس | دائرة المعارف الكتابية المسيحية

شرح كلمة

رِجْسة الخراب | رِجْس المخرّب | جناح الأرجاس

 

والأصل العبري لكلمة "رجسة" هي "شاكاس" بمعنى "بغيض" أو "مكروه"، وقد استخدمت الكلمة للدلالة على أشكال العبادات الوثنية المقيتة كآلهة العمونيين والموآبين (1 مل 11: 5 و7، 2مل 23: 13).

St-Takla.org Image: Destruction of Jerusalem صورة في موقع الأنبا تكلا: توضح خراب أورشليم

St-Takla.org Image: Destruction of Jerusalem

صورة في موقع الأنبا تكلا: توضح خراب أورشليم

فعندما أراد دانيال أن يوصف شراً رهيباً يتعارض بشدة مع الأخلاق واللياقة، ويدعو للاشمئزاز إذ ينشر الفساد ويترك كل شيء وراءه خراباً، لم يجد أقوى من هذا التعبير الذي يجمع بين "الرجس" و"الخراب".  حيث يُراد في هذه العبارات في نبوات دانيال (ص 9: 27 و11: 31 و12: 11) الإنذار بأن الأصنام سَتُقام في الهيكل في أورشليم. وقد رأى اليهود تحقيق النبوة الواردة في (دانيال 11: 31) عندما أُقيم هيكل للأوثان في الهيكل في أورشليم، وقد أقامه أنتيوخس أبيفانيس في سنة 168 ق.م. وأمر بتقديم ذبيحة خنزير للإله زفس أولمبيوس فيه (1 مكا 1: 54 و6: 7 و2مكا 6: 2) وقد أنذر السيد المسيح بأنه متى رأى المؤمنون في اليهودية رجسة الخراب التي تكلم عنها دانيال قائمة في المكان المقدس أن يهربوا إلى الجبال. وعندما اقتربت الجيوش الرومانية بشارتها ورموزها الوثنية في سنة 70 ميلادية رأى المؤمنون المسيحيون في هذا تحذيرًا لهم فهربوا إلى فحل في شرق الأردن قبل خراب أورشليم. وفي هذه النبوات انذر ضد العبادة الوثنية والخراب الذي تحدث نتيجة لممارستها.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ولا تَرِد عبارة "رجسة الخراب" التي ذكرها الرب يسوع (مت 24: 15، مرقس 13: 14) بنصها هذا في نبوه دانيال، وإن كان دانيال قد أشار إليها أربع مرات بصور مختلفة في "معصية الخراب لبذل القدس والجند مدوسين" (دانيال 8: 13)، "وفى وسط الأسبوع يبطل الذبيحة والتقدمة وعلى جناح الأرجاس مخرَّب حتى يتم ويُصب المقضى على المخِّرب" (دانيال 9: 27 )، و"تقوم منه أذرع وتنجس المقدس الحصين وتنزع المحرقة الدائمة وتجعل الرجس المخِّرب" (11: 31)، ومن وقت إزالة المحرقة الدائمة وإقامة رجس المخِّرب ألف ومئتنان وتسعون يوماً" (12: 11) وقد وردت هذه التعبيرات المختلفة بمعنى "رجسة الخراب" في الترجمة السبعينية للعهد القديم، وهى الترجمة اليونانية التي أقتبس منها غالبية كتَّاب العهد الجديد.

وعندما قال الرب يسوع: "فمتى رأيتم رجسة الخراب التي قال عنها دانيال النبي في المكان المقدس ليفهم القارئ.." (مت 24: 15، مرقس 13 : 14) كان يشير إلى "تدنيس الهيكل" الذي هو "المكان المقدس" ويرى النقاد -الذين ينكرون النبوات- أن ما جاء في نبوة دانيال، ما هو إلا تسجيل لما فعله أنطيوكس الرابع (إيبفانس) ملك سورية الوثني عندما ذبح خنزيرة على المذبح المقدس في هيكل أورشليم في 165 ق.م وأراد أن يمحو العبادة اليهودية (1 مك 1: 54 – 60) ولكن الرب يسوع يشير في كلامه إلى حادث سيتم في المستقبل مما جعل بعض المفسرين أن يروا أن ذلك قد تم في خراب أورشليم والهيكل على يد تيطس الروماني في 70 م. ولكن يرى بعض المفسرين الآخرين أن ما ذكره الرسول بولس عن "إنسان الخطية" (2 تس 2: 3 – 12)، هو الإتمام الكامل لأقوال الرب يسوع ونبوات دانيال ويربط الرسول بكل وضوح بين "إنسان الخطية" و"رجسة الخراب " ومجيء الرب ثانية ولذلك لكي نفهم نبوات دانيال وأقوال الرب يسوع وما ذكره الرسول بولس في الأصحاح الثاني من رسالته الثانية إلى الكنيسة في تسالونيكى، يجب أن نرجع إلى الفصول الكتابية المتعلقة بالأخرويات.

[ www.St-Takla.org ]

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

صفحات ذات علاقة بنفس الموضوع

* النص الكامل للكتاب المقدس
* أطلس الكتاب المقدس (خرائط الانجيل)
* قسم الوسائط المتعدده المسيحية وبه قسم فرعي للعظات مليء بعظات تفسير الإنجيل المقدس
* البحث في الكتاب المقدس Arabic Bible Search
* آيات من الإنجيل مقسمة حسب الموضوع

إرسل هذه الصفحة لصديق

موقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسيةحرف ر من معجم الكلمات العسرة في الكتاب المقدس: قاموس الكتاب المقدس

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: https://st-takla.org / اتصل بنا على:

https://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-002-Holy-Arabic-Bible-Dictionary/10_R/R_049.html