St-Takla.org  >   Full-Free-Coptic-Books  >   FreeCopticBooks-002-Holy-Arabic-Bible-Dictionary  >   04_TH
 

قاموس الكتاب المقدس | دائرة المعارف الكتابية المسيحية

شرح كلمة

سِفْر التَثْنِيَة | تَثْنِيَة الاشْتِرَاع

 

اللغة الإنجليزية: Book of Deuteronomy - اللغة العبرية: דְּבָרִים‎ - اللغة اليونانية: Δευτερονόμιον - اللغة الأرامية: ܣܦܪܐ ܕܬܢܝܢ ܢܡܘܣܐ.

 

هذا هو الاسم الذي يطلق على السفر الخامس من الأسفار الموسوية كما ورد في الترجمة السبعينية، ويعني تكرار الشريعة الموسوية مرة ثانية، والقصد من هذا التكرار هو التوضيح والتعبير، أما اسم السفر الوارد في العبرية فهو "إِلهِ هد باريم" أي "هذا هو الكلام" وهي الكلمات الثلاث الأولى في هذا السفر.

وينتسب السفر إلى موسى المشرع العظيم، وقد كتبه قبل تسليم مهام قيادة الشعب ليشوع، فيما عدا بعض الأجزاء القصيرة، كالأصحاح الأخير منه، ويظن البعض أن هذه الأجزاء كتبت بعده. ويعتقد جيروم وهو دارس الكتاب العظيم في القرن الرابع للميلاد أن هذا السفر هو المشار إليه في (2 مل 22: 8) وعلى هذه النظرية الأخيرة بنى بعض الباحثين في العصر الحاضر رأيهم الذي ينادي بأن السفر قد كتب سرًا بيد أتقياء اليهود في عهد منسى ملك يهوذا 693 - 639 ق . م. واكتشف في عصر يوشيا (638 - 608 ق . م.). غير إن الكشوف الحديثة والأبحاث التي قام بها العلماء في النصف الأول من القرن العشرين من مقابلات تاريخية ولغوية تشير إلى أن السفر يرجع إلى عصر موسى.

وسفر التثنية نبوي يفيض بالحض على البر بغيرة وحرارة متناهيين فهو غني بالمادة الوعظية، وبالإجمال فإنه تفصيلي للوصية العظمى "تحب الرب إلهك من كل قلبك ومن كل نفسك ومن كل قوتك (تث 6: 5).

وقد أشار المسيح في تعليمه إلى آيات هذا السفر عدة مرات: (قارن متى 4: 4؛ مع تث 8: 3؛ مت 4: 7؛ مع تث 6: 16؛ مت 4: 10؛ مع تث 6: 13؛ مت 5: 31؛ مع تث 24: 1؛ مر 12: 30؛ مع تث 6: 5).

كذلك أشار لوقا وبولس إلى هذا السفر (قارن أع 3: 22؛ مع تث 18: 15، 18؛ 1 كو 9: 9؛ مع 25: 4؛ 2 كو 13: 1؛ مع تث 19: 5؛ غل 3: 13؛ مع تث 21: 23؛ رو 10: 6 - 8؛ مع تث 30: 12، 14).

تبرز في هذا السفر ثلاثة تعاليم:

1 - الرب اله لا مثيل له، فليس هناك اله آخر أعلن نفسه كشخصية روحية متميزة بالأمانة والرأفة للذين يحبونه ويطيعونه غير الرب.

2 - شعب الله شعب لا مثيل له. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في صفحات قاموس وتفاسير الكتاب المقدس الأخرى). باعتبارهم جنس مختار وكهنوت ملوكي وأمة مقدسة ورثة لكل وعود الله للآباء، وهم محبوبون لذلك يؤدبهم الله ليصيرهم كاملين ومقدسين.

3 - الصلة القائمة بين الله وشعبه صلة لا مثيل لها. إن علاقة الشعوب بآلهتها علاقة خوف أما شعب الرب فعلاقته بإلهة علاقة حب وتقدير وتبعيّة وتمسك تقوم على عهد مبارك بين الله والشعب. وينقض العهد وتنفصم الصلة إذا عصى الشعب وصية الرب.

ويشتمل هذا السفر على ثلاثة خطابات ألقاها موسى على بني إسرائيل في أرض موآب في الشهر الحادي عشر من السنة الأربعين لخروجهم من مصر.

 

الخطاب الأول:

(تث 1- 4) ويحتوي على استعراض لرحلات بني إسرائيل منذ قطع العهد مع الله في جبل سيناء، وذكر الحوادث المتعلقة بشأن كنعان وفي هذا الخطاب تحريض على الطاعة لأوامر الله وشرائعه.

 

الخطاب الثاني:

(تث 5 - 27) وينقسم إلى ثلاثة أقسام:

1 - مقدمة تستعرض الوصايا المذكورة في القسم الأول وتنّبر على ضرورة حفظها مع ذكر البركات الناتجة عن الطاعة والعقوبات التي تنتج عن العصيان (تث 5 - 11).

2 - تفسير مطول لمطالب الله (تث 12 - 26).

3 - خاتمة تنتهي بالوعد بالبركة في طريق الأمانة وباللعنة في طريق العصيان (تث 27 - 28).

 

الخطاب الثالث:

(تث 29 - 30) وهو خطاب قصير ويدور حول تأييد العهد المذكور بالبركة وباللعنة وتأكيده. أما الأصحاحات (تث 31 - 33) فهي عبارة عن كلمات موسى الوداعية، عبارة عن كلمات موسى الوداعية، وتحتوي على تشجيعاته كما تحتوي على قصة تسليم كتاب الشريعة للكهنة بني لاوي (تث 31: 9)، ثم نشيد موسى (تث 32) وبركته (تث 33).

أما الأصحاح الأخير (تث 34) فيدور حول موت موسى رجل الله.

 

* انظر أيضًا: تفاسير ودراسات سفر التثنية.


الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع

https://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-002-Holy-Arabic-Bible-Dictionary/04_TH/TH_12.html

تقصير الرابط:
tak.la/6xkyznx