St-Takla.org  >   Full-Free-Coptic-Books  >   FreeCopticBooks-002-Holy-Arabic-Bible-Dictionary  >   02_B
 

قاموس الكتاب المقدس | دائرة المعارف الكتابية المسيحية

شرح كلمة

بَرْجَة | برجة بمفيلية

 

St-Takla.org Image: Map: Part of Paul's First Missionary Journey (44-46 AD): At Paphos, Paul, Barnabas and Mark boarded a ship to Perga to continue their travels. (Acts 13: 13) - "Paul and Barnabas visit Cyprus" images set (Acts 13:1-12): image (19) - Acts, Bible illustrations (1931-2009), published by Sweet Media صورة في موقع الأنبا تكلا: خريطة جانب من رحلة بولس الرسول التبشيرية الأولى (44-46 م.): "ثم أقلع من بافوس بولس ومن معه (برنابا، مرقس) وأتوا إلى برجة بمفيلية" (أعمال الرسل 13: 13) - مجموعة "زيارة بولس وبرنابا إلى قبرص" (أعمال الرسل 13: 1-12) - صورة (19) - صور سفر أعمال الرسل (1931-2009)، إصدار شركة سويت ميديا

St-Takla.org Image: Map: Part of Paul's First Missionary Journey (44-46 AD): At Paphos, Paul, Barnabas and Mark boarded a ship to Perga to continue their travels. (Acts 13: 13) - "Paul and Barnabas visit Cyprus" images set (Acts 13:1-12): image (19) - Acts, Bible illustrations (1931-2009), published by Sweet Media

صورة في موقع الأنبا تكلا: خريطة جانب من رحلة بولس الرسول التبشيرية الأولى (44-46 م.): "ثم أقلع من بافوس بولس ومن معه (برنابا، مرقس) وأتوا إلى برجة بمفيلية" (أعمال الرسل 13: 13) - مجموعة "زيارة بولس وبرنابا إلى قبرص" (أعمال الرسل 13: 1-12) - صورة (19) - صور سفر أعمال الرسل (1931-2009)، إصدار شركة سويت ميديا

اللغة الإنجليزية: Perga of Pamphylia - اللغة اليونانية: Πέργη.

 

Perga اسم يوناني لا يعرف معناه. عاصمة بمفيلية، وهي مستعمرة رومانية في آسيا الصغرى Asia Minor على بُعد سبعة أميال ونصف من البحر على ضفة نهر كسترس Kastaraya River. تصل إليها المراكب الصغيرة. وكان سكانها يونانيون وفيها هيكل وحلبة سباق ومراسِح (مسارح). وعلى قمة الصخر هيكل لأرطاميس وقد وُجِدَت بعض النقود المسكوكة فيها مصوّر عليها هذه الآلهة الشهيرة. زارها بولس وبرنابا ومرقس في الربيع. وهناك فارقهما مرقس وعاد إلى أورشليم (أع 13: 13؛ 14: 25) واسمها الآن اسكى قلصّى Eski Kalessi (القصر القديم). وفيها أثار قديمة كثيرة.

St-Takla.org                     Divider   فاصل موقع سانت تكلا دوت أورج للكنيسة المسيحية

1- موقعها وتاريخها:

برجة مدينة قديمة في بمفيلية، على نهر سيستريس Cestrus: Aksu، على بُعد 12 ميلاً إلى الشمال الشرقي من أتالية. وقد زار بولس وبرنابا ويوحنا مرقس تلك المدينة في الرحلة التبشيرية الأولى (أع 13 : 13). وقد زارها بولس وبرنابا مرة أخرى بعد سنتين من زيارتهما الأولي لها وتكلما فيها بالكلمة (أ ع 14: 24، 25). ومع أن مياه نهر سيستريس قد تحولت الآن إلى الحقول لريها، فإن النهر كان في العصور القديمة مجري صالحاً للملاحة، وكان ميسوراً للقوارب القادمة من البحر الوصول إلى المدينة. ولا نعلم على وجه اليقين متى تأسست مدينة برجة، وأسوارها التي مازالت قائمة، ويبدو أنها ترجع إلى عصر السلوقيين من القرن الثالث قبل الميلاد. وقد ظلت في يد السلوقيين حتى 189 ق.م. عندما قوي نفوذ روما في أسيا الصغرى. وقد عثر على مجموعات من العملة ترجع إلى الفترة من القرن الثاني قبل الميلاد إلى 286 بعد الميلاد عليها اسم برجة باعتبارها العاصمة. ومع أن برجة لم تكن أبداً قلعة من قلاع المسيحية، إلا أنها كانت مقر أسقفية بمفيلية الغربية، وقد استشهد فيها الكثيرون من المسيحيين الأوائل. وفى غضون القرن الثامن في أيام الحكم البيزنطي. بدأت المدينة في التدهور، وفي 1084 أصحبت أتاليه هي العاصمة، وهو نجم برجة، وعندما كانت أتالية أهم مدينة يونانية مسيحية في بمفيلية، كانت برجة مركزاً لعبادة الآلهة الأسيوية المحلية التي كانت تقابل ديانا أو أرطاميس الأفسسيين، وكانت تعرف في برجة باسم "ليتو" leto أو ملكة برجة، وَتُرْسَم غالباً على العملة بشكل صائدة تمسك بقوس في يدها وإلى جوارها صورة أبى الهول أو صورة إيّل.

 

2- الأطلال:

تسمى أطلال برجة في الوقت الحاضر "مورتانا" Murtana، وتدل الأسوار التي تحيط بها الأبراج على أن المدينة كانت مربعة الشكل، وكان هناك شارعان واسعان متعامدان يقسمان المدينة إلى أربعة أحياء، وكانت تحيط بهما على الجانبين أروقة ذات أعمدة (بواكي) وكانت تشق هذه الشوارع في وسطها قنوات تجرى فيها المياه بصفة دائمة، وكانت تتخللها الجسور على مسافات متقاربة وكان الأكروبوليس فوق قمة التل حيث كانت تقوم المدينة في أقدم عصورها، ولكن في العصور المتأخرة امتدت المدينة إلى جنوبي التل حيث يوجد الجزء الأكبر من الأطلال. ويوجد على الأكروبوليس acropolis أطلال مبنى متسع به شظايا أعمدة جرانيتية، لعلها من بقايا معبد الآلهة "ليتو"، بينما يرى البعض أنها أطلال كنيسة قديمة. وعلى سفح الأكروبوليس توجد أطلال مدرج مسرح كان يتسع لنحو 1,300 مقعد، وكذلك أطلال السوق والحمامات والملاعب، كما يوجد خارج الأسوار الكثير من القبور.

 

St-Takla.org Image: An Arabic map of Apostle Paul's first missionary journey, showing: Lycaonia - Pisidian Antioch - Phrygia - Attalia (Antalya) - Lycia - Konya - Lystra - Derbe - Pamphylia - Cilicia - Tarsus - Perga - Seleucia - Syrian Antioch - Syria - Salamis - Cyprus - Paphos - Sayda - Tyre - Ptolemais - Mediterranean Sea. صورة في موقع الأنبا تكلا: خريطة بالعربية تصور رحلة بولس الرسول التبشيرية الأولى، وبها بعض الأماكن: ليكاؤنية - أنطاكية بيسيدية - فريجية - أتاليا - ليسيا (ليكية) - إيقونية - لسترا (لسترة) - دربة - بمفيلية - كيليكية - طرسوس - برجة - سلوقية (سلوكية) - أنطاكية السورية - سوريا - سلاميس - قبرص - بافوس - صيدا - صور - بتولمايس - البحر الكبير (البحر الأبيض المتوسط).

St-Takla.org Image: An Arabic map of Apostle Paul's first missionary journey, showing: Lycaonia - Pisidian Antioch - Phrygia - Attalia (Antalya) - Lycia - Konya - Lystra - Derbe - Pamphylia - Cilicia - Tarsus - Perga - Seleucia - Syrian Antioch - Syria - Salamis - Cyprus - Paphos - Sayda - Tyre - Ptolemais - Mediterranean Sea.

صورة في موقع الأنبا تكلا: خريطة بالعربية تصور رحلة بولس الرسول التبشيرية الأولى، وبها بعض الأماكن: ليكاؤنية - أنطاكية بيسيدية - فريجية - أتاليا - ليسيا (ليكية) - إيقونية - لسترا (لسترة) - دربة - بمفيلية - كيليكية - طرسوس - برجة - سلوقية (سلوكية) - أنطاكية السورية - سوريا - سلاميس - قبرص - بافوس - صيدا - صور - بتولمايس - البحر الكبير (البحر الأبيض المتوسط).


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا

https://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-002-Holy-Arabic-Bible-Dictionary/02_B/B_080.html