أولًا: مجمع نيقية سنة 325 م.
تم انعقاده:
1- لمقاومة البدعة الأريوسية.
2- وضع قانون الإيمان النيقاوي الذي انتهى بعبارة "نعم نؤمن بالروح القدس". واكتفى بهذه العبارة عن الروح القدس لأن التركيز في هذا المجمع كان على الدفاع عن ألوهية المسيح.
ثانيًا: مجمع القسطنطينية سنة 381 م.
1- لمقاومة بدعة مقدونيوس، وبدعة أبوليناريوس، وبدعة سابيليوس.
2- استكمال قانون الإيمان إلى آخره الذي انتهى بعبارة "وننتظر قيامة الأموات وحياة الدهر الآتي آمين".
3- وأصبح اسمه القانون النيقاوي-القسطنطيني.
ثالثًا: مجمع أفسس سنة 431 م.
1- لمقاومة البدعة النسطورية (نسطور بطريرك القسطنطينية). وتم حرم نسطور Nestorius وتعليمه وعزله من منصبه الكهنوتي.
2- وضع فيه مقدمة قانون الإيمان "نعظمك يا أم النور الحقيقي، ونمجدك أيتها العذراء القديسة والدة الإله...".
2- ما بين قانون الإيمان النيقاوي والقسطنطيني |
المجامع المسكونية المطران الأنبا بيشوي |
الفهرس العام |
الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع
تقصير الرابط:
tak.la/z48yg3j