← ملاحظة: هذا الكتاب عبارة عن ملخص وعرض عام لكتاب الكنيسة المسيحية في عصر الرسل للأنبا يوأنس - اضغط على الرابط التالي لقراءة المقال الأصلي، مع الحواشي والمراجع إن وُجِد: ميناندر.
يذكر هيجسبوس الميناندريين ضمن الهراطقة.. ويذكر يوستينوس أن ميناندر كان سامريًا وتلميذًا لسيمون الساحر، وأنه أتى إلى انطاكية وخدع كثيرين بسحره..... وفيما ذكره يوستينوس، أن ميناندر مارَس السحر بادئ الأمر وهي ظاهرة مميزة للغنوسيين السامريين. الغنوسية لم تكن لاهوتًا خالصًا، ولكنها كانت أيضًا نوعًا من الشعوذة ويشير يوسابيوس إلى أن ممارسات السحر هذه ساعدت الأوساط الوثنية على أن تفقد ثقتها في المسيحيين.... (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى). وكان لهذا الأمر أسوأ الأثر، حتى أن لوسيان وكلسوس عدوي المسيحية اللدودين في القرن الثاني، يدعون أن المسيح نفسه كان ساحرا وبناءا على ما أورده يوستينوس، فقد علم ميناندر أن من يتبعه لن يموت...
وايريناوس يذكر أن "مينا ندر" ادعى أنه المخلص المرسل من فوق من عالم الأيونات غير المرئية حتى ما يخلص البشر فبواسطة المعمودية التي يمنحها هو، يصير الإنسان أعلي من الملائكة المخلوقين.
ويمكن القول أن ميناندر هو الذي أعطى مبادئ وتعاليم سيمون صفه الغنوسية، وقد مارس نشاطه واتسع نفوذه في إنطاكية بين سنتي 70-100 م. وبواسطته انتشرت الغنوسية في غربي سوريا التي أصبحت فيما بعد إحدى مراكزها الرئيسية.
"إني أتعجب أنكم تنتقلون هكذا سريعًا عن الذي دعاكم بنعمة المسيح إلى إنجيل آخر" (غلا 1: 7).
البابا مرقس الرسول |
مذكرات في تاريخ الكنيسة القمص ميخائيل جريس |
النيقولاويين |
الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع
تقصير الرابط:
tak.la/h29qp26