St-Takla.org  >   Coptic-Faith-Creed-Dogma  >   Coptic-Rite-n-Ritual-Taks-Al-Kanisa  >   13-HolySacraments__Fr-Antonios-Fekry
 

الأسرار السبعة (الأسرار الكنسيَّة السبعة) - القمص أنطونيوس فكري

52- القسمة

 

يصلي الكاهن مقدمة القسمة "وأيضًا.." وفيها يشكر الكاهن الله الذي أهلنا لنتمم هذا السر.

ثم يترك اللفافتين. وتنتهي مقدمة القسمة بقوله أسراره الإلهية غير المائتة ثم يقول الجسد المقدس والدم الكريم والمعنى "أسراره الإلهية غير المائتة التي هي الجسد المقدس والدم الكريم اللذين لمسيحك الضابط الكل.. فقوله الجسد المقدس والدم الكريم هما امتداد لمقدمة القسمة.

- يأخذ الجسد الطاهر ويضع إصبعه اليمني عليه ويقول "الجسد المقدس" .

St-Takla.org Image: Father Takla William praying the Holy Liturgy at St. Takla Church صورة في موقع الأنبا تكلا: صورة أبونا تكلا وليم يصلي القداس الإلهي في كنيسة الأنبا تكلا هيمانوت

St-Takla.org Image: Father Takla William praying the Holy Liturgy at St. Takla Church, Alexandria, Egypt

صورة في موقع الأنبا تكلا: صورة أبونا تكلا وليم يصلي القداس الإلهي في كنيسة الأنبا تكلا هيمانوت، الإسكندرية، مصر

- والكاهن يمسك الجسد باليمين ويضعه في يده اليسرى رمزًا لليهود الذين كانوا في اليمين وسلموا المسيح للأمم الذين كانوا في اليسار ليصلبوه ، وليس اليهود فقط بل ولكل من أنكر المسيح بعد أن عرفه (عب6: 4 – 6).

- يرفع يده اليمنى ويغمسها في الدم ويرشم الدم (بالدم الذي في يده) ويقول والدم الكريم. ورشم الدم بالدم إشارة للآلام النفسية التي اجتازها السيد قبل أن يصلب (علامة الصليب في هذا الرشم إشارة للآلام النفسية، أما الصلب وألام الجسد فيشير له قسمة الجسد) فالسيد جاز آلام نفسية وجسدية وروحية رهيبة قبل الصلب. والآلام النفسية ظهرت في شكل نقاط دم تخرج مع عَرَقِهِ. والدم يشير للنفس أو الروح فالدم حياة.

- ثم يرشم الجسد بالدم الذي في إصبعه على شكل صليب قائلًا "اللذان لمسيحه الضابط الكل.." وهذا يشير لظهور قطرات الدم على الجسد وهو في البستان.

- في مقدمة القسمة يُرجى تصحيح الخولاجي، فبدلًا من "وصعود أسراره الإلهية" يُقال "إصعاد أسراره الإلهية". (إصعاد = تقريب الأسرار قربانا أى ذبيحة لله).

- كل ما مضي يشير لآلام المسيح قبل الصليب أي قبل القسمة. وآلام المسيح تمثلت في ألامه النفسية وإكليل الشوك والجلد كل هذا غطى جسده بالدم.

- ثم يتلو الكاهن صلاة القسمة (وهناك صلاة مناسِبة لكل مناسَبة).

- وأثناء صلوات القسمة يمسك الشمامسة شمع موقد إشارة للخلاص الذي تم وفرحنا به، ولأن المسيح بموته ذهب للجحيم ليضيء للذين في ظلال الموت.

- وأثناء صلوات القسمة يقسم الجسد، ثم يعيده كما كان ويرفعه ثلاث مرات (فالمسيح بتقديم نفسه ذبيحة جعل كنيسته جسدا واحدا هو رأسه). (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى). ولاحظ أن كل جوهرة (جزء صغير من الجسد) هو جسد كامل. وقالوا مثال لذلك لو نظرت وجهك في مرآة ثم انكسرت المرآة إلى أجزاء صغيرة فستجد صورة وجهك في كل جزء، والصوت يسمعه واحد أو كثيرين ولا تتغير شدته عند أي واحد منهم. وهكذا فجسد المسيح واحد في الكنائس في كل المسكونة.

-        وفي نهاية القسمة يصلي الكاهن الصلاة الربانية "أبانا الذي في السموات.." لماذا؟

1.  بإتحادنا بالمسيح في هذا السر نصير أبناء للآب= أبانا الذي في السموات.

2.  "خبزنا الذي للغد أعطه لنا اليوم" هذا هو التناول = الشبع بالمسيح.

3.  اغفر خطايانا= وهذا السر يعطي لغفران الخطايا.

4. هذا السر يقدسنا= ليتقدس اسمك، ويجعلنا ونحن على الأرض كما لو كنا في السماء، وبهذا ينتشر ملكوت الله على الأرض = ليأت ملكوتك. ونسلم له المشيئة في حب= لتكن مشيئتك.

-  ثم يتلو الكاهن صلوات سرية ليبعد الله عنا محاربات إبليس، ويعترف أنه بهذا السر كملت إحسانات الابن الوحيد، ويسأل أن نمتلئ من الروح القدس ونثبت في الإيمان. ثم يعطي الحل للجميع، ويطلب من باقي الكهنة أن يصلوا صلوات التحليل. وفي أثناء صلوات الكاهن، على الشعب أن يقدم توبة طالبًا الرحمة.

-  بعد صلوات خضوع الكاهن وتذللـه يطمئنه الشماس قائلًا "خلصت حقًا ومع روحك" وقوله ومع روحك  إشارة لأن الخلاص صار للجميع مع الكاهن.


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا

https://st-takla.org/Coptic-Faith-Creed-Dogma/Coptic-Rite-n-Ritual-Taks-Al-Kanisa/13-HolySacraments__Fr-Antonios-Fekry/Holy-Sacraments__48-Eucharist-Fraction.html