St-Takla.org  >   Coptic-Faith-Creed-Dogma  >   Coptic-Rite-n-Ritual-Taks-Al-Kanisa  >   05-The-Seven-Holy-Sacraments__Bishop-Benjamin
 

أسرار الكنيسة السبعة في الطقس القبطي - الأنبا بنيامين

5- سر الكهنوت

 

1- هو منبع الأسرار:

St-Takla.org Image: The Sacrament of the Holy Orders, Priesthood (H. H. Pope Shenouda III breathed on a new priest the holy breath), and seen Melchizedek, Aaron the Priest, Simeon the elder holding baby Jesus, and another old testament priest - Details from the icon of the events of the Apocalypse (Book of Revelation), by Father Makarious Al-Baramousy, Baramous Monastery, Natroun Valley, Egypt - Photograph by Michael Ghaly for St-Takla.org, October 21, 2018. صورة في موقع الأنبا تكلا: سر الكهنوت: قداسة البابا شنوده الثالث ينفخ النفخة المقدسة في كاهن جديد، ويُرى ملكي صادق، هارون الكاهن، سمعان الشيخ يحمل الطفل يسوع، وكاهن آخر من العهد القديم - تفاصيل من أيقونة أحداث سفر رؤيا يوحنا اللاهوتي، رسم الأب الراهب مكاريوس البرموسي، مضيفة دير البراموس، وادي النطرون، مصر - تصوير مايكل غالي لموقع الأنبا تكلاهيمانوت، 21 أكتوبر 2018 م.

St-Takla.org Image: The Sacrament of the Holy Orders, Priesthood (H. H. Pope Shenouda III breathed on a new priest the holy breath), and seen Melchizedek, Aaron the Priest, Simeon the elder holding baby Jesus, and another old testament priest - Details from the icon of the events of the Apocalypse (Book of Revelation), by Father Makarious Al-Baramousy, Baramous Monastery, Natroun Valley, Egypt - Photograph by Michael Ghaly for St-Takla.org, October 21, 2018.

صورة في موقع الأنبا تكلا: سر الكهنوت: قداسة البابا شنوده الثالث ينفخ النفخة المقدسة في كاهن جديد، ويُرى ملكي صادق، هارون الكاهن، سمعان الشيخ يحمل الطفل يسوع، وكاهن آخر من العهد القديم - تفاصيل من أيقونة أحداث سفر رؤيا يوحنا اللاهوتي، رسم الأب الراهب مكاريوس البرموسي، مضيفة دير البراموس، وادي النطرون، مصر - تصوير مايكل غالي لموقع الأنبا تكلاهيمانوت، 21 أكتوبر 2018 م.

لولا الكهنوت ما كانت بقية الأسرار. من يعمد غير الكاهن؟ من يرشم بالميرون غير الكاهن؟ لذلك نسميه منبع الأسرار. كل سر له اسم فالمعمودية نسميها باب الأسرار؛ بدونها لا دخول للأسرار. التناول نسميه سر الأسرار. لأنه يعقب كل سر لا يكمل أي سر إلا بالتناول. سر التوبة والاعتراف نسميه مفتاح للأسرار.

نسمى أيضًا سر الكهنوت سر الشرطونية بمعنى قانونية العمل الكهنوتي. لا أحد يأخذ قانونية العمل الكهنوتي إلا بالسيامة. وأحيانًا نسميه بوضع اليد الروح القدس يحل بوضع اليد. منبع الأسرار، يناله الإنسان بالشرطونية وطقس السيامة عن طريق وضع اليد.

مادة السر: هي الشخص الذي يرسم كاهن. يتحول من شخص عادى إلى شخص قادر على دعوة الروح القدس من حلول. ليس أي أحد يدعى (أعمال 13) "أفرزوا لي برنابا وشاول للعمل الذي دعوتهما إليه"، واضح أنه أمر خاص. حتى بولس قال "لما سُرَّ الله الذي أفرزني من بطن أمي ودعاني بنعمته" فهي دعوة خاصة. (عبرانيين). "لا يأخذ أحد هذه الكرامة لنفسه بل المدعو من الله كما هارون أيضًا". هذه الآيات تثبت أن هناك كهنوت خاص. دعوة خاصة. أجمل من ذلك ما قيل عن السيد المسيح كرئيس كهنه. فالسيد المسيح تجسد كي يكون رأسًا للكنيسة ورئيسًا للكهنة. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى). "مدعو من الله كرئيس كهنه على رتبة ملكيصادق" حتى المسيح رغم أنه الله الابن الكلمة حينما جاء ليكون رئيس كهنه دعى من الله. مدعو من الله رئيس كهنه على رتبة ملكي صادق. وفي اختيار متياس (أعمال 1) طلبوا وصلوا لربنا "أيها الرب العارف قلوب الجميع عين أنت من هذين الاثنين أي تختاره" عيِّن أي أختار. ولذلك فالكهنوت دعوة. حتى القديس بطرس يقول بصورة عامة بالنسبة للمؤمنين جميعا ً"اجتهدوا أن تجعلوا دعوتكم واختياركم ثابتين" وهذا بالنسبة لدعوة الكل للملكوت. فما بال بالنسبة للكهنوت. الله يدعو ولكن المختار يثبت صدق دعوته أو استحقاقه للدعوة من خلال حياته في الكهنوت. عندما طلب الناس من الرسل لكي يعملوا لهم خدامًا قالوا لهم "انتخبوا فنقيمهم نحن". أنتم تختارون ونحن نقيم لذلك نجد أن الكاهن يقدم له تذكية من الشعب. الله في دعوته يعطى لكل رتبة القدرة أو الموهبة التي تجعله يقدم الدور المطلوب منه. (2كو 3: 5) "ليس أننا.. خدام عهد جديد".  

(أفسس 4: 11) "أعطى البعض أن يكونوا رسلًا والبعض أنبياء والبعض مبشرين والبعض رعاة" من الذي يحدد؟ ربنا هو الذي يدعو كل واحد حسب موهبته.

(أعمال 20) "الخدمة التي تسلمتها من الرب يسوع لا أحتسب لشيء ونفسي ليست ثمينة عندي حتى أتمم بفرح سعيي والخدمة التي أخذتها من الرب يسوع".

(كولوسى 4) "أنظر إلى الخدمة التي قبلتها من الرب لكي تتممها".

(1 تيمو 1) "أشكر المسيح يسوع ربنا الذي قواني أنه حسبني أمينًا إذ جعلني للخدمة" الآيات كلها واضحة تفيد الدعوة وتفيد الإمكانية المعطاة من الله لكي يخدم الإنسان بحسب دعوته.


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا

https://st-takla.org/Coptic-Faith-Creed-Dogma/Coptic-Rite-n-Ritual-Taks-Al-Kanisa/05-The-Seven-Holy-Sacraments__Bishop-Benjamin/Coptic-7-Sacraments_005-Priesthood-Serr-Al-Kahanout.html