الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته والجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل أن | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت وبطاقات تهنئة مسيحية وقبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة وأجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات والمواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

شرح الكتاب المقدس - العهد الجديد - القس أنطونيوس فكري

أعمال الرسل 23 - تفسير سفر أعمال الرسل

 

* تأملات في كتاب الأعمال:
تفسير سفر أعمال الرسل: مقدمة سفر أعمال الرسل | أعمال الرسل 1 | أعمال الرسل 2 | أعمال الرسل 3 | أعمال الرسل 4 | أعمال الرسل 5 | أعمال الرسل 6 | أعمال الرسل 7 | أعمال الرسل 8 | أعمال الرسل 9 | أعمال الرسل 10 | أعمال الرسل 11 | أعمال الرسل 12 | أعمال الرسل 13 | أعمال الرسل 14 | أعمال الرسل 15 | أعمال الرسل 16 | أعمال الرسل 17 | أعمال الرسل 18 | أعمال الرسل 19 | أعمال الرسل 20 | أعمال الرسل 21 | أعمال الرسل 22 | أعمال الرسل 23 | أعمال الرسل 24 | أعمال الرسل 25 | أعمال الرسل 26 | أعمال الرسل 27 | أعمال الرسل 28 | ملخص عام

نص سفر أعمال الرسل: أعمال الرسل 1 | أعمال الرسل 2 | أعمال الرسل 3 | أعمال الرسل 4 | أعمال الرسل 5 | أعمال الرسل 6 | أعمال الرسل 7 | أعمال الرسل 8 | أعمال الرسل 9 | أعمال الرسل 10 | أعمال الرسل 11 | أعمال الرسل 12 | أعمال الرسل 13 | أعمال الرسل 14 | أعمال الرسل 15 | أعمال الرسل 16 | أعمال الرسل 17 | أعمال الرسل 18 | أعمال الرسل 19 | أعمال الرسل 20 | أعمال الرسل 21 | أعمال الرسل 22 | أعمال الرسل 23 | أعمال الرسل 24 | أعمال الرسل 25 | أعمال الرسل 26 | أعمال الرسل 27 | أعمال الرسل 28 | أعمال الرسل كامل

← اذهب مباشرةً لتفسير الآية: 1 - 2 - 3 - 4 - 5 - 6 - 7 - 8 - 9 - 10 - 11 - 12 - 13 - 14 - 15 - 16 - 17 - 18 - 19 - 20 - 21 - 22 - 23 - 24 - 25 - 26 - 27 - 28 - 29 - 30 - 31 - 32 - 33 - 34 - 35

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

آية (1):-

فتفرس بولس في المجمع وقال ايها الرجال الإخوة اني بكل ضمير صالح قد عشت لله إلى هذا اليوم

بكل ضمير صالح = حتى وهو يضطهد المسيحية كان ذلك بروح الغيرة على مجد الله.

 

آية (2):-

فامر حنانيا رئيس الكهنة الواقفين عنده أن يضربوه على فمه.

لم يعجب رئيس الكهنة أن بولس يقول أنه عاش بضمير صالح فأراد أن يعاقبه ونلاحظ أن بولس طالما أخذ رسائل من بعض من الموجودين من رؤساء الكهنة ليلقى القبض على المسيحيين. ولاحظ الفرق بين رد بولس حين لُطِم وبين رد المسيح. فمهما وصل الكمال الإنساني فهو ناقص بجانب كمال المسيح المطلق.

 

آية (3):-

حينئذ قال له بولس سيضربك الله ايها الحائط المبيض افانت جالس تحكم علي حسب الناموس وانت تامر بضربي مخالفا للناموس.

الحائط المبيض= له مظهر جميل ولباس فخم ولكن داخلك مملوء عفونة كما لو كان اللون الأبيض يخفى ما تحته من قذارة. سيضربك الله = كانت هذه نبوة من بولس الرسول بما سيحدث لرئيس الكهنة حنانيا هكذا. فكان معروفًا أنه سارق يأكل أموال الكهنة ورواتبهم بينما انتهت حياة كثير من الكهنة بسبب الحاجة. ولقد ضربه الله بالفعل بعد ذلك بخمس سنوات، فلقد ثار ضده ابنه وحوصر في قصره فاضطر للاختباء في بالوعة قديمة جافة فأخرجوه وذبحوه سنه 66 م.

مخالفًا للناموس= كان الناموس يعتبر الإنسان بريئًا إلى أن تثبت إدانته.

 

آية (4، 5):-

فقال الواقفون اتشتم رئيس كهنة الله. فقال بولس لم اكن اعرف ايها الاخوة أنه رئيس كهنة لانه مكتوب رئيس شعبك لا تقل فيه سوءا.

واضح أن بولس قال ما قاله بروح النبوة ولكن كان فيه روح غضب لذلك سريعًا ما اعتذر. وغالبًا فبولس لم يميز رئيس الكهنة بسبب ضعف نظره المعروف وربما لأن بولس يقول هذا تهكمًا عليه فهو لا يعترف به كرئيس كهنة حصل على مركزه بالرشوة. رئيس شعبك لا تقل فيه سوء= اقتباس من خر 28:22.

 

آية (6):-

ولما علم بولس أن قسما منهم صدوقيون والاخر فريسيون صرخ في المجمع ايها الرجال الإخوة أنا فريسي ابن فريسي على رجاء قيامة الاموات أنا احاكم.

الصدوقيون= هم رتبة الكهنوت ينكرون قيامة الأموات والملائكة، يقرون بالناموس بعيدًا عن التقاليد وسياسيًا كانوا في صف الرومان. الفريسيون= يقرون بالقيامة للموتى وبوجود الملائكة والأرواح. والفريسيون يبغضون الصدوقيون ربما أكثر من بغضتهم للمسيحيين أنفسهم. وواضح ذكاء بولس الروحي في أنه استفاد في موقفه بما يعلمه عن البغضة ما بين الفريسيين والصدوقيين، وهذا الذكاء قطعًا ناتج عن امتلائه بالروح القدس روح الحكمة، واستغل هذا الذكاء في الإيقاع بينهم.

 

آية (9):-

فحدث صياح عظيم ونهض كتبة قسم الفريسيين وطفقوا يخاصمون قائلين لسنا نجد شيئًا رديا في هذا الإنسان وأن كان روح أو ملاك قد كلمه فلا نحاربن الله.

إن كان روح = بولس سبق وقال إن المسيح ظهر له في الطريق لدمشق وهم لم يذكروا اسم يسوع فهم لا يحبونه ويعتقدون أنه مات على الصليب. إذًا ما كلمه في الطريق فهو روح في نظرهم.

 

آية (10):-

ولما حدثت منازعة كثيرة اختشى الامير أن يفسخوا بولس فامر العسكر أن ينزلوا ويختطفوه من وسطهم وياتوا به إلى المعسكر.

خشى الأمير أن يمزقوه فيما بينهم شدًا وجذبًا.

 

آية (11):-

وفي الليلة التالية وقف به الرب قال ثق يا بولس لانك كما شهدت بما لي في أورشليم هكذا ينبغي أن تشهد في رومية أيضًا.

الله يقف بجوار أولاده في شدتهم (9:18 + 23:27).

 

آية (12):-

ولما صار النهار صنع بعض اليهود اتفاقا وحرموا أنفسهم قائلين أنهم لا ياكلون ولا يشربون حتى يقتلوا بولس.

صنع اليهود إتفاقًا = كانوا معتادين على ذلك، فإذا فشلوا ذهبوا للربى أو الكاهن ليحلهم من نذرهم أو عهدهم.

 

آية (14):-

فتقدموا إلى رؤساء الكهنة والشيوخ وقالوا قد حرمنا أنفسنا حرما أن لا نذوق شيئًا حتى نقتل بولس.

لقد تحول رئيس الكهنة بذلك إلى رئيس عصابة للقتل، فهم عرفوا المؤامرة ومع هذا يستدعون بولس ليُقتل. وهم ذهبوا لرئيس الكهنة حتى يتوسط في الإفراج عنهم بعد أن يقتلوا بولس.

 

آية (15):-

والان اعلموا الامير انتم مع المجمع لكي ينزله إليكم غدا كانكم مزمعون أن تفحصوا باكثر تدقيق عما له ونحن قبل أن يقترب مستعدون لقتله.

أعدوا أنفسهم لمهاجمة الموكب الذي سيحضر بولس من القلعة لاختطافه وقتله، وهكذا تخرج المسئولية من نطاق رؤساء الكهنة وأعضاء السنهدريم.

 

آية (16):-

ولكن ابن اخت بولس سمع بالكمين فجاء ودخل المعسكر واخبر بولس.

ابن أخت بولس لم يكن شخصية معروفة، وغالبًا كان مع أمه في زيارة لأورشليم بسبب العيد.

 

آية (17):-

فاستدعى بولس واحدًا من قواد المئات وقال اذهب بهذا الشاب إلى الامير لان عنده شيئًا يخبره به.

المسيح أكد لبولس أنه يحميه ولكن ما المانع من اتخاذ الحيطة ضد المؤامرة.

 

آية (19):-

فاخذ الامير بيده وتنحى به منفردا واستخبره ما هو الذي عندك لتخبرني به.

هنا نرى تأثير بولس في هذا الأمير إذ يتصرف بمنتهى الوداعة.

 

آية (23):-

ثم دعا اثنين من قواد المئات وقال اعدا مئتي عسكري ليذهبوا إلى قيصرية وسبعين فارسا ومئتي رامح من الساعة الثالثة من الليل.

قيصرية هي مركز الحامية الرومانية الأساسية ومركز والى المنطقة.

 

آية (26):-

كلوديوس ليسياس يهدي سلاما إلى العزيز فيلكس الوالي.

العزيز= أي صاحب المقام الرفيع.

 

آية (27):-

هذا الرجل لما امسكه اليهود وكانوا مزمعين أن يقتلوه اقبلت مع العسكر وانقذته إذ اخبرت أنه روماني.

إذ أخبرت أنه روماني= هذه كذبة من ليسياس فهو أنقذه ثم عَرِفَ منه أنه روماني. ولكن هو يظهر غيرته على الرومان لمصلحته الشخصية.

 

آية (31):-

فالعسكر اخذوا بولس كما امروا وذهبوا به ليلا إلى انتيباتريس.

أنتيباترس= في وسط الطريق بين أورشليم وقيصرية.

 

آية (32):-

وفي الغد تركوا الفرسان يذهبون معه ورجعوا إلى المعسكر.

اكتفوا بعدد 70 فارسًا لحمايته وعاد العسكر فهم أصبحوا بعيدًا عن المتآمرين. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات و التفاسير الأخرى). ولكن لاحظ حالة الأمن وسط هؤلاء اليهود. فالأمر احتاج إلى 470 عسكريًا لحماية أسير واحد.

 

أية (34):-

فلما قرا الوالي الرسالة وسال من آية ولاية هو ووجد أنه من كيليكية.

من أية ولاية= سؤال متكرر حتى لا يقع في خطأ التعدي القانوني.

 

آية (35):-

قال ساسمعك متى حضر المشتكون عليك أيضًا وامر أن يحرس في قصر هيرودس.

في قصر هيرودس= فيه البلاط وفيه قلعة يسجن فيها المذنبون.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

← تفاسير أصحاحات سفر الأعمال: مقدمة | 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28

صفحات ذات علاقة بنفس الموضوع

* البحث في الكتاب المقدس
* قسم سنوات مع إي ميلات الناس - أسئلة وأجوبة عن الكتاب المقدس
قاموس الكتاب المقدس الكامل

* صور من الكتاب المقدس
* تحميل النص الكامل للكتاب المقدس
* أطلس الكتاب المقدس (خرائط الإنجيل)
* قسم العظات وبه تفسير لعشرات من أسفار الكتاب المقدس

إرسل هذه الصفحة لصديق

تفسير ا‌‌‌‌‌‌‌‌لأصحاح السابق من سفر أعمال الرسل بموقع سانت تكلا همنوتموقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسية

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية -مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/pub_Bible-Interpretations/Holy-Bible-Tafsir-02-New-Testament/Father-Antonious-Fekry/05-Sefr-A3mal-El-Rosol/Tafseer-Sefr-Aamal-Al-Rosul__01-Chapter-23.html