الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته والجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل أن | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت وبطاقات تهنئة مسيحية وقبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة وأجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات والمواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

شرح الكتاب المقدس - العهد الجديد - القس أنطونيوس فكري

أعمال الرسل 21 - تفسير سفر أعمال الرسل

 

* تأملات في كتاب الأعمال:
تفسير سفر أعمال الرسل: مقدمة سفر أعمال الرسل | أعمال الرسل 1 | أعمال الرسل 2 | أعمال الرسل 3 | أعمال الرسل 4 | أعمال الرسل 5 | أعمال الرسل 6 | أعمال الرسل 7 | أعمال الرسل 8 | أعمال الرسل 9 | أعمال الرسل 10 | أعمال الرسل 11 | أعمال الرسل 12 | أعمال الرسل 13 | أعمال الرسل 14 | أعمال الرسل 15 | أعمال الرسل 16 | أعمال الرسل 17 | أعمال الرسل 18 | أعمال الرسل 19 | أعمال الرسل 20 | أعمال الرسل 21 | أعمال الرسل 22 | أعمال الرسل 23 | أعمال الرسل 24 | أعمال الرسل 25 | أعمال الرسل 26 | أعمال الرسل 27 | أعمال الرسل 28 | ملخص عام

نص سفر أعمال الرسل: أعمال الرسل 1 | أعمال الرسل 2 | أعمال الرسل 3 | أعمال الرسل 4 | أعمال الرسل 5 | أعمال الرسل 6 | أعمال الرسل 7 | أعمال الرسل 8 | أعمال الرسل 9 | أعمال الرسل 10 | أعمال الرسل 11 | أعمال الرسل 12 | أعمال الرسل 13 | أعمال الرسل 14 | أعمال الرسل 15 | أعمال الرسل 16 | أعمال الرسل 17 | أعمال الرسل 18 | أعمال الرسل 19 | أعمال الرسل 20 | أعمال الرسل 21 | أعمال الرسل 22 | أعمال الرسل 23 | أعمال الرسل 24 | أعمال الرسل 25 | أعمال الرسل 26 | أعمال الرسل 27 | أعمال الرسل 28 | أعمال الرسل كامل

← اذهب مباشرةً لتفسير الآية: 1 - 2 - 3 - 4 - 5 - 6 - 7 - 8 - 9 - 10 - 11 - 12 - 13 - 14 - 15 - 16 - 17 - 18 - 19 - 20 - 21 - 22 - 23 - 24 - 25 - 26 - 27 - 28 - 29 - 30 - 31 - 32 - 33 - 34 - 35 - 36 - 37 - 38 - 39 - 40

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

آيات (1، 2):-

ولما انفصلنا عنهم اقلعنا وجئنا متوجهين بالاستقامة إلى كوس وفي اليوم التالي إلى رودس ومن هناك إلى باترا. فإذ وجدنا سفينة عابرة إلى فينيقية صعدنا اليها واقلعنا.

فينيقية= هي لبنان الآن. كوس= جزيرة صغيرة. رودس= جزيرة  . والسفن التي استعملت حتى الآن هي سفن صغيرة من النوع الذي يسير بجانب السواحل. وإلى هنا تنتهي رحلتها ولا بُد من سفينة كبيرة للإبحار في عرض البحر هذه هي السفينة العابرة إلى فينيقية.

 

آية (3):-

ثم اطلعنا على قبرس وتركناها يسرة وسافرنا إلى سورية واقبلنا إلى صور لان هناك كانت السفينة تضع وسقها.

وَسْقها = حمولتها.

 

آية (4):-

واذ وجدنا التلاميذ مكثنا هناك سبعة أيام وكانوا يقولون لبولس بالروح أن لا يصعد إلى أورشليم.

هم لبثوا هذه المدة مرغمين لتفريغ الحمولة وإعادة الشحن للمركب. وهنا نجد إنذارًا من الروح لبولس بما ينتظره من شدائد في أورشليم.

 

آية (7):-

ولما اكملنا السفر في البحر من صور اقبلنا إلى بتولمايس فسلمنا على الاخوة ومكثنا عندهم يومًا واحدا.

بُتُولِمَايِسَ = هي عكا. وهنا نرى كنيسة مسيحية تعرف بولس الرسول.

 

آية (8):

ثم خرجنا في الغد نحن رفقاء بولس وجئنا إلى قيصرية فدخلنا بيت فيلبس المبشر إذ كان واحدًا من السبعة واقمنا عنده.

أحد الشمامسة السبعة رفيق إسطفانوس وقد بشر وزير كنداكة ملكة الحبشة. وقيصرية هي التي كان فيها كرنيليوس.

 

آية (9):-

وكان لهذا اربع بنات عذارى كن يتنبان.

عذارى= لا تعني أنهن لم يتزوجن بل أنهن تفرغن للعبادة والخدمة.

يتنبأن= يتكلمن بكلمة الرب.

 

آية (11):-

فجاء الينا واخذ منطقة بولس وربط يدي نفسه ورجليه وقال هذا يقوله الروح القدس الرجل الذي له هذه المنطقة هكذا سيربطه اليهود في أورشليم ويسلمونه إلى ايدي الامم.

إنذار آخر لبولس بما سيلاقيه في أورشليم.

 

آية (12):-

فلما سمعنا هذا طلبنا إليه نحن والذين من المكان أن لا يصعد إلى أورشليم.

صوت آخر يمنع بولس من الصعود لأورشليم. كل هذه الإنذارات لمنعه من الصعود لأورشليم حتى لا تتعطل الخدمة والكرازة، ولأجل الكنيسة. وفعلاً تعطل بولس الرسول 4 سنوات عن الخدمة بسبب صعوده هذا لأورشليم.

 

آية (13):-

فاجاب بولس ماذا تفعلون تبكون وتكسرون قلبي لاني مستعد ليس أن اربط فقط بل أن أموت أيضًا في أورشليم لاجل اسم الرب يسوع.

نرى شهوة بولس للآلام. " لي الحياة هي المسيح والموت هو ربح" في 21:1 ولذلك لم يقتنع بولس الرسول واعتبر النبوات إعدادًا له للموقف الذي يحدث وليست تحذيرًا له لمنعه من الذهاب. وكان بموقفه الشجاع قدوة لهم على احتمال الآلام والاضطهاد والله الذي يحول كل الأمور للخير جعل وقوع بولس في أسر اليهود ثم الرومان سببًا لوصول كلمة الكرازة لقصر قيصر في روما.

 

آية (16):-

وجاء أيضًا معنا من قيصرية اناس من التلاميذ ذاهبين بنا إلى مناسون وهو رجل قبرسي تلميذ قديم لننزل عنده.

مناسون= تلميذ للمسيحية من الرعيل الأول. الذي آمن بالمسيح.

 

آية (17):

ولما وصلنا إلى أورشليم قبلنا الإخوة بفرح.

هنا تنتهي الرحلة الثالثة في أورشليم وكانت قد بدأت في إنطاكية.

 

بولس في قبضة اليهود والرومان

والرحلة الأخيرة إلى روما

 

آية (19):-

فبعدما سلم عليهم طفق يحدثهم شيئًا فشيئا بكل ما فعله الله بين الامم بواسطة خدمته.

وهو أعطاهم الهبات التي أتى بها معه وجمعها لهم أع 17:24.

 

آية (20):-

فلما سمعوا كانوا يمجدون الرب وقالوا له أنت ترى ايها الاخ كم يوجد ربوة من اليهود الذين امنوا وهم جميعا غيورون للناموس.

نرى الفرح بانتشار الإنجيل وسط الشعوب والأمم.

غيورون للناموس= يريدون أن يضيفوا المسيح إلى ناموسهم، هم آمنوا بالمسيح ولكنهم التزموا بكل عوائد الناموس. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات و التفاسير الأخرى). ومازالت لهم أفكارهم العنصرية السابقة في أنهم متميزين عن الأمم، لذلك هم رفضوا دخول الأمم للمسيحية، أو على الأقل إن دخلوا فليتهودوا أولًا، ملتزمين بالناموس ويختتنوا. وهؤلاء المتهودين كم آثاروا من المشاكل لبولس في كل مكان.

ربوة = 10,000.

كم يوجد ربوة=   تعنى أنه يوجد ربوات من المؤمنين آمنوا على يد يعقوب وباقي الرسل.

 

آية (22):-

فاذا ماذا يكون لا بُد على كل حال أن يجتمع الجمهور لأنهم سيسمعون أنك قد جئت.

فإذا ماذا يكون= ماذا نعمل حين يجتمع الجمهور ويثيرون المتاعب.

 

آية (23):-

فافعل هذا الذي نقول لك عندنا اربعة رجال عليهم نذر.

هي خطة غير مقنعة لكنها ناشئة عن خوف، وهي محاولة لاسترضاء المتهودين. وبولس أراد أن يكسب على كل حال قومًا.

 

آية (25):-

واما من جهة الذين امنوا من الامم فأرسلنا نحن اليهم وحكمنا أن لا يحفظوا شيئًا مثل ذلك سوى أن يحافظوا على أنفسهم مما ذبح للاصنام ومن الدم والمخنوق والزنا.

رأى القديس يعقوب أن الأمم غير ملزمين بالختان ولا عوائد الناموس ولكن اليهود ملزمين بكل ذلك، أماَّ رأى بولس فهو أن الحرية للجميع.

 

آية (26):-

حينئذ اخذ بولس الرجال في الغد وتطهر معهم ودخل الهيكل مخبرا بكمال أيام التطهير إلى أن يقرب عن كل واحد منهم القربان.

كمال أيام التطهير= شريعة النذير عد 14:6-21 إن نذَرَ اليهودي نَذْرًا من أجل ضيقة يترك خصل شعره تطول لمدة 30 يومًا بحساب التلمود أو أي مدة يحددها. ولا يَذُقْ خمرًا ولا مسكرًا ففي هذه الأيام يحتسب أنه قدوس للرب. وعند انتهاء المدة يأتي بذبائح النذير وهي فوق طاقة أي إنسان عادي. لذلك فإنه يلجأ إلى أحد الأغنياء ليصرف عليه ليكمل نذره= تطهر معهم وإنفق عليهم= (آية 24) فكانوا يقدمون خروف ونعجة وكبش وسل فطير ورقائق فطير مع تقدمتها وسكائبها ويقدمها للكاهن ويعمل ذبيحة خطية وذبيحة محرقة ويحلق النذير لدى باب خيمة الاجتماع. ويأخذ شعر إنتذاره ويجعله على النار التي تحت ذبيحة السلامة. وهذا الناموس انتهى بالنسبة للمسيحي ولكن له قيمته لمن تربى في أحضانه. ولاحظ أن بولس لم يعارض الناموس في ذاته بل أن يكون الناموس وسيلة أو ضرورة للخلاص وبنفس الأسلوب ختن تيموثاوس من قبل.

 

آيات (27، 28):-

ولما قاربت الأيام السبعة أن تتم راه اليهود الذين من اسيا في الهيكل فاهاجوا كل الجمع والقوا عليه الايادي. صارخين يا ايها الرجال الإسرائيليون اعينوا هذا هو الرجل الذي يعلم الجميع في كل مكان ضدا للشعب والناموس وهذا الموضع حتى ادخل يونانيين أيضًا إلى الهيكل ودنس هذا الموضع المقدس.

كانت هذه الأحداث غالبًا في يوم الخمسين حيث يجتمع في أورشليم اليهود من كل الدنيا فهو موسم للحج. وكان كثيرون منهم قد عرفوا بولس وقاوموه في أسيا الصغرى واليونان لأنه لا يهتم بالناموس ويقاومه. فلما رأوه هنا بدون حماية الرومان هجموا عليه للانتقام. واتهموه بأنه أدخل الأمم إلى الهيكل. وكان الأمم يدخلون فقط للرواق الخارجي ومن يتعداه يقتل حتى لو كان رومانيًا. وكان هذا موافقًا عليه من الرومان. وهم طبعًا لم يهتموا بأن بولس يمارس شريعة النذير. الأيام السبعة= غالبًا لتتميم طقس النذير.

 

آية (30):-

فهاجت المدينة كلها وتراكض الشعب وامسكوا بولس وجروه خارج الهيكل وللوقت اغلقت الابواب.

اغلقت الأبواب= بين رواق الأمم وباقي الهيكل استعدادًا لقتل بولس أو لمنع دخول أي أممي كان مرافقًا لبولس أو لمنع بولس من التمسك بقرون المذبح.

 

آية (31):-

وبينما هم يطلبون أن يقتلوه نما خبر إلى امير الكتيبة أن أورشليم كلها قد اضطربت.

كان يهود الشتات أكثر تعصبًا من يهود أورشليم لبعدهم عن الوطن وحنينهم إليه. ونرى هنا أن الله أرسل لبولس هذا الأمير لينقذه فبولس ما زال أمامه أن يشهد للمسيح في أماكن أخرى. وكان هناك معسكر للرومان تعسكر فيه حامية رومانية قريب من الهيكل. فحصن أنطونيا كان مشرفًا على الهيكل يرون منه كل ما يحدث داخل الهيكل. أمير الكتيبة = هو قائد ألف.

هنا نرى عمل عجيب لله، فكيف لم يَمُت بولس الضعيف المريض وقد التف عليه ألوف يضربونه بوحشية؟! حماية إلهية عجيبة.

 

آية (33):-

حينئذ اقترب الامير وامسكه وامر أن يقيد بسلسلتين وطفق يستخبر ترى من يكون وماذا فعل.

هو ظن أن بولس هو ثائر مصري هرب منه من قبل (آية 38) لذلك قيده بسلسلتين حتى لا يهرب منه ثانية.

 

آية (34):-

وكان البعض يصرخون بشيء والبعض بشيء آخر في الجمع ولما لم يقدر أن يعلم اليقين لسبب الشغب امر أن يذهب به إلى المعسكر.

الأمير كان يسأل ماذا يحدث ولا يتلقى إجابات بل صراخ، ففي أثناء الشغب لا أحد يدرى لماذا الهياج.

 

آية (35):-

ولما صار على الدرج اتفق أن العسكر حمله بسبب عنف الجمع.

العسكر حموا بولس بل حملوه من عنف الهياج.

 

آيات (37-39):-

واذ قارب بولس أن يدخل المعسكر قال للامير ايجوز لي أن أقول لك شيئًا فقال اتعرف اليونانية. افلست أنت المصري الذي صنع قبل هذه الأيام فتنة واخرج إلى البرية اربعة الالاف الرجل من القتلة. فقال بولس أنا رجل يهودي طرسوسي من اهل مدينة غير دنية من كيليكية والتمس منك أن تاذن لي أن اكلم الشعب.

بولس بأسلوب مهذب وحكمة اكتسب صداقة الأمير. وهذا سيكون سببًا في نجاته بعد ذلك من مكيدة مدبرة له، وبل أذن له أن يكلم الشعب من فوق سلم القلعة كأحد العظماء.

القتلة= كانوا عصابة مسلحة تغير على أورشليم وتتخذ البرية مقرًا لها وتخصصوا في قتل الرومان. وتزعمهم رجلُ مصري إدّعى أنه موسى الثاني فإلتف حوله شعب كثير وقاموا بثورة عنيفة، فضربهم الرومان ضربة شديدة جدًا مات فيها المئات وهرب هذا المصري. فلما سقط بولس في يد الأمير ظنه هذا المصري. أتعرف اليونانية = اليونانية هي لغة المثقفين في كل الإمبراطورية. والأمير حين ظن أن بولس هو ذاك المصري الهارب تعجب أنه يتكلم اليونانية. مدينة غير دنية = إشارة غير صريحة لمواطنته الرومانية.

 

آية (40):-

فلما اذن له وقف بولس على الدرج واشار بيده إلى الشعب فصار سكوت عظيم فنادى باللغة العبرانية قائلا.

بولس في عظمة يقف ويواجه هذا الشعب العنيد، ويتكلم وهو مربوط ويواجه كل طوائف الشعب ويشهد للمسيح الذي أحبه. والله أعطاه نعمة فالجمع صمتوا إذ وجدوه يتكلم بالعبرانية، فكانت فرصة ليشهد لكل هؤلاء عن المسيح.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

← تفاسير أصحاحات سفر الأعمال: مقدمة | 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28

صفحات ذات علاقة بنفس الموضوع

* البحث في الكتاب المقدس
* قسم سنوات مع إي ميلات الناس - أسئلة وأجوبة عن الكتاب المقدس
قاموس الكتاب المقدس الكامل

* صور من الكتاب المقدس
* تحميل النص الكامل للكتاب المقدس
* أطلس الكتاب المقدس (خرائط الإنجيل)
* قسم العظات وبه تفسير لعشرات من أسفار الكتاب المقدس

إرسل هذه الصفحة لصديق

تفسير ا‌‌‌‌‌‌‌‌لأصحاح السابق من سفر أعمال الرسل بموقع سانت تكلا همنوتموقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسية

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية -مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/pub_Bible-Interpretations/Holy-Bible-Tafsir-02-New-Testament/Father-Antonious-Fekry/05-Sefr-A3mal-El-Rosol/Tafseer-Sefr-Aamal-Al-Rosul__01-Chapter-21.html