St-Takla.org  >   pub_Bible-Interpretations  >   Holy-Bible-Tafsir-02-New-Testament  >   Father-Antonious-Fekry  >   05-Sefr-A3mal-El-Rosol
 

شرح الكتاب المقدس - العهد الجديد - القمص أنطونيوس فكري

أعمال الرسل 18 - تفسير سفر أعمال الرسل

 

محتويات:

(إظهار/إخفاء)

* تأملات في كتاب الأعمال:
تفسير سفر أعمال الرسل: مقدمة سفر أعمال الرسل | أعمال الرسل 1 | أعمال الرسل 2 | أعمال الرسل 3 | أعمال الرسل 4 | أعمال الرسل 5 | أعمال الرسل 6 | أعمال الرسل 7 | أعمال الرسل 8 | أعمال الرسل 9 | أعمال الرسل 10 | أعمال الرسل 11 | أعمال الرسل 12 | أعمال الرسل 13 | أعمال الرسل 14 | أعمال الرسل 15 | أعمال الرسل 16 | أعمال الرسل 17 | أعمال الرسل 18 | أعمال الرسل 19 | أعمال الرسل 20 | أعمال الرسل 21 | أعمال الرسل 22 | أعمال الرسل 23 | أعمال الرسل 24 | أعمال الرسل 25 | أعمال الرسل 26 | أعمال الرسل 27 | أعمال الرسل 28

نص سفر أعمال الرسل: أعمال الرسل 1 | أعمال الرسل 2 | أعمال الرسل 3 | أعمال الرسل 4 | أعمال الرسل 5 | أعمال الرسل 6 | أعمال الرسل 7 | أعمال الرسل 8 | أعمال الرسل 9 | أعمال الرسل 10 | أعمال الرسل 11 | أعمال الرسل 12 | أعمال الرسل 13 | أعمال الرسل 14 | أعمال الرسل 15 | أعمال الرسل 16 | أعمال الرسل 17 | أعمال الرسل 18 | أعمال الرسل 19 | أعمال الرسل 20 | أعمال الرسل 21 | أعمال الرسل 22 | أعمال الرسل 23 | أعمال الرسل 24 | أعمال الرسل 25 | أعمال الرسل 26 | أعمال الرسل 27 | أعمال الرسل 28 | أعمال الرسل كامل

الكتاب المقدس المسموع: استمع لهذا الأصحاح

← اذهب مباشرةً لتفسير الآية: 1 - 2 - 3 - 4 - 5 - 6 - 7 - 8 - 9 - 10 - 11 - 12 - 13 - 14 - 15 - 16 - 17 - 18 - 19 - 20 - 21 - 22 - 23 - 24 - 25 - 26 - 27 - 28

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

آية (1):- "وَبَعْدَ هذَا مَضَى بُولُسُ مِنْ أَثِينَا وَجَاءَ إِلَى كُورِنْثُوسَ،"

كان هذا غالبًا بطريق البحر. وكانت أثينا مركزًا ثقافيًا بينما كانت كورنثوس مركزًا للإباحية. وقيل أن الفرق بين أثينا وكورنثوس هو كالفرق بين أكاديمية علمية وسوق مزدحم. ومن كورنثوس كتب بولس الرسول أول رسالة له وهي إلى تسالونيكي الحديثة الإيمان. ونرى فيها عواطف المحبة الأبوية لهم. وكورنثوس لها ميناءان. وكانت مقر حاكم إخائية.

 

آية (2-3):- "فَوَجَدَ يَهُودِيًّا اسْمُهُ أَكِيلاَ، بُنْطِيَّ الْجِنْسِ، كَانَ قَدْ جَاءَ حَدِيثًا مِنْ إِيطَالِيَة، وَبِرِيسْكِلاَّ امْرَأَتَهُ، لأَنَّ كُلُودِيُوسَ كَانَ قَدْ أَمَرَ أَنْ يَمْضِيَ جَمِيعُ الْيَهُودِ مِنْ رُومِيَةَ، فَجَاءَ إِلَيْهِمَا. وَلِكَوْنِهِ مِنْ صِنَاعَتِهِمَا أَقَامَ عِنْدَهُمَا وَكَانَ يَعْمَلُ، لأَنَّهُمَا كَانَا فِي صِنَاعَتِهِمَا خِيَامِيَّيْنِ."

وُجدَ في كورنثوس عدد ضخم من اليهود الذين طردهم كلوديوس قيصر من روما وقرار كلوديوس شمل المسيحيين. فكانوا يعتبرون أن المسيحية هي طائفة من اليهود. وكان غالبًا طرد اليهود من روما بسبب شغبهم الذي أثاروه ضد المسيحيين. فلقد سجل المؤرخ أن اليهود تشاجروا بسبب شخص اسمه خريستوس (أي المسيح وهو ظن أنه اسم أحد الأشخاص). وكان طَرْدُ اليهود من روما سنة 49- 50 م. وبولس حين أتى إلى كورنثوس بحث عمن لهم نفس صناعته ليأكل من عمل يديه فوجد اكيلا وبريسكلًا. كان اليهود يقولون من لا يعلم ابنه حرفة كمن يعلمه أن يكون لصًا. فكان لكل واحد حرفة مهما كان مركزه. بريسكلا= اسم تصغير لبريسكا.

 

St-Takla.org Image: Map: Part of Paul's Second Missionary Journey (49-52 AD): Then he set sail for Ephesus, taking Priscilla and Aquila with him. (Acts 18: 18-19) - "Paul in Corinth" images set (Acts 18:1-18): image (14) - Acts, Bible illustrations (1931-2009), published by Sweet Media صورة في موقع الأنبا تكلا: خريطة جانب من رحلة بولس الرسول التبشيرية الثانية (49-52 م.): "وأما بولس فلبث أيضًا أياما كثيرة، ثم ودع الإخوة وسافر في البحر إلى سورية، ومعه بريسكلا وأكيلا.. فأقبل إلى أفسس وتركهما هناك. وأما هو فدخل المجمع وحاج اليهود" (أعمال الرسل 18: 18-19) - مجموعة "بولس في كورنثوس" (أعمال الرسل 18: 1-18) - صورة (14) - صور سفر أعمال الرسل (1931-2009)، إصدار شركة سويت ميديا

St-Takla.org Image: Map: Part of Paul's Second Missionary Journey (49-52 AD): Then he set sail for Ephesus, taking Priscilla and Aquila with him. (Acts 18: 18-19) - "Paul in Corinth" images set (Acts 18:1-18): image (14) - Acts, Bible illustrations (1931-2009), published by Sweet Media

صورة في موقع الأنبا تكلا: خريطة جانب من رحلة بولس الرسول التبشيرية الثانية (49-52 م.): "وأما بولس فلبث أيضًا أياما كثيرة، ثم ودع الإخوة وسافر في البحر إلى سورية، ومعه بريسكلا وأكيلا.. فأقبل إلى أفسس وتركهما هناك. وأما هو فدخل المجمع وحاج اليهود" (أعمال الرسل 18: 18-19) - مجموعة "بولس في كورنثوس" (أعمال الرسل 18: 1-18) - صورة (14) - صور سفر أعمال الرسل (1931-2009)، إصدار شركة سويت ميديا

آية (4):- "وَكَانَ يُحَاجُّ فِي الْمَجْمَعِ كُلَّ سَبْتٍ وَيُقْنِعُ يَهُودًا وَيُونَانِيِّينَ."

آمن بعض اليهود من المجمع وبعض اليونانيين، بل أن رئيس مجمع اليهود قد آمن (راجع آية 8).

 

آية (5):- "وَلَمَّا انْحَدَرَ سِيلاَ وَتِيمُوثَاوُسُ مِنْ مَكِدُونِيَّةَ، كَانَ بُولُسُ مُنْحَصِرًا بِالرُّوحِ وَهُوَ يَشْهَدُ لِلْيَهُودِ بِالْمَسِيحِ يَسُوعَ."

منحصرًا بالروح= الروح القدس يدفعه للكلام بقوة ويشهد للمسيح شهادة واضحة. وتعنى أن بولس كان خاضعًا للروح تمامًا ولإرشادات الروح القدس.

 

آيات (6، 7):- "وَإِذْ كَانُوا يُقَاوِمُونَ وَيُجَدِّفُونَ نَفَضَ ثِيَابَهُ وَقَالَ لَهُمْ: «دَمُكُمْ عَلَى رُؤُوسِكُمْ! أَنَا بَرِيءٌ. مِنَ الآنَ أَذْهَبُ إِلَى الأُمَمِ». فَانْتَقَلَ مِنْ هُنَاكَ وَجَاءَ إِلَى بَيْتِ رَجُل اسْمُهُ يُوسْتُسُ، كَانَ مُتَعَبِّدًا للهِ، وَكَانَ بَيْتُهُ مُلاَصِقًا لِلْمَجْمَعِ."

صار بيت يوستس هذا مقرًا لاجتماع المسيحيين ومقابلة بولس لهم.

 

آيات (8-9): "وَكِرِيسْبُسُ رَئِيسُ الْمَجْمَعِ آمَنَ بِالرَّبِّ مَعَ جَمِيعِ بَيْتِهِ، وَكَثِيرُونَ مِنَ الْكُورِنْثِيِّينَ إِذْ سَمِعُوا آمَنُوا وَاعْتَمَدُوا. فَقَالَ الرَّبُّ لِبُولُسَ بِرُؤْيَا فِي اللَّيْلِ: «لاَ تَخَفْ، بَلْ تَكَلَّمْ وَلاَ تَسْكُتْ،"

 

آية (10):- "لأَنِّي أَنَا مَعَكَ، وَلاَ يَقَعُ بِكَ أَحَدٌ لِيُؤْذِيَكَ، لأَنَّ لِي شَعْبًا كَثِيرًا فِي هذِهِ الْمَدِينَةِ»."

كانت ثورة اليهود ضد بولس شديدة بالإضافة للفساد الخلقي المنتشر، فكان بولس خائفًا من فشل خدمته في كورنثوس. بولس لم يكن خائفًا من الاضطهاد أو الإيذاء ولكن الرب يخبره بأنه لن يضطر لترك المدينة كما حدث في أماكن أخرى، وأن شيئًا لن يعوق الخدمة. وكان عمل الله عجيبًا في كورنثوس.

 

آية (11): "فَأَقَامَ سَنَةً وَسِتَّةَ أَشْهُرٍ يُعَلِّمُ بَيْنَهُمْ بِكَلِمَةِ اللهِ."

 

St-Takla.org Image: Apollos was a gifted speaker, good at debating with people and sharing his faith. (Acts 18: 24-25) - "Paul returns to Antioch" images set (Acts 18:19-28): image (8) - Acts, Bible illustrations by James Padgett (1931-2009), published by Sweet Media صورة في موقع الأنبا تكلا: "ثم أقبل إلى أفسس يهودي اسمه أبلوس، إسكندري الجنس، رجل فصيح مقتدر في الكتب. كان هذا خبيرا في طريق الرب. وكان وهو حار بالروح يتكلم ويعلم بتدقيق ما يختص بالرب" (أعمال الرسل 18: 24-25) - مجموعة "عودة بولس إلى أنطاكية" (أعمال الرسل 18: 19-28) - صورة (8) - صور سفر أعمال الرسل، رسم جيمز بادجيت (1931-2009)، إصدار شركة سويت ميديا

St-Takla.org Image: Apollos was a gifted speaker, good at debating with people and sharing his faith. (Acts 18: 24-25) - "Paul returns to Antioch" images set (Acts 18:19-28): image (8) - Acts, Bible illustrations by James Padgett (1931-2009), published by Sweet Media

صورة في موقع الأنبا تكلا: "ثم أقبل إلى أفسس يهودي اسمه أبلوس، إسكندري الجنس، رجل فصيح مقتدر في الكتب. كان هذا خبيرا في طريق الرب. وكان وهو حار بالروح يتكلم ويعلم بتدقيق ما يختص بالرب" (أعمال الرسل 18: 24-25) - مجموعة "عودة بولس إلى أنطاكية" (أعمال الرسل 18: 19-28) - صورة (8) - صور سفر أعمال الرسل، رسم جيمز بادجيت (1931-2009)، إصدار شركة سويت ميديا

آيات (12-13):- "فَأَقَامَ سَنَةً وَسِتَّةَ أَشْهُرٍ يُعَلِّمُ بَيْنَهُمْ بِكَلِمَةِ اللهِ. وَلَمَّا كَانَ غَالِيُونُ يَتَوَلَّى أَخَائِيَةَ، قَامَ الْيَهُودُ بِنَفْسٍ وَاحِدَةٍ عَلَى بُولُسَ، وَأَتَوْا بِهِ إِلَى كُرْسِيِّ الْوِلاَيَةِ"

كان الوالي رجلًا حكيمًا مقتدرًا وهو غاليون أخو سينكا الفيلسوف المشهور. يعبدوا الله بخلاف الناموس= أي أنه ينشر دينًا ممنوع شرعًا وغير مرخص به في الشريعة الرومانية التي تعترف باليهودية كدين شرعي.

 

آيات (14-16):- "وَإِذْ كَانَ بُولُسُ مُزْمِعًا أَنْ يَفْتَحَ فَاهُ قَالَ غَالِيُونُ لِلْيَهُودِ: «لَوْ كَانَ ظُلْمًا أَوْ خُبْثًا رَدِيًّا أَيُّهَا الْيَهُودُ، لَكُنْتُ بِالْحَقِّ قَدِ احْتَمَلْتُكُمْ. وَلكِنْ إِذَا كَانَ مَسْأَلَةً عَنْ كَلِمَةٍ، وَأَسْمَاءٍ، وَنَامُوسِكُمْ، فَتُبْصِرُونَ أَنْتُمْ. لأَنِّي لَسْتُ أَشَاءُ أَنْ أَكُونَ قَاضِيًا لِهذِهِ الأُمُورِ». فَطَرَدَهُمْ مِنَ الْكُرْسِيِّ."

اكتشف غاليون أن هناك مؤامرة من اليهود ضد بولس فلم يعبأ بثورة اليهود المفتعلة وطردهم. وكان معنى قرار وكلام غاليون أن الإنجيل هو فرع من اليهودية الدين الذي تحميه الشريعة الرومانية بشكل خاص. وكان قرار غاليون سابقة مهمة لحماية المسيحيين لمدة عشر سنوات تقريبًا.

 

آية (17):- "فَأَخَذَ جَمِيعُ الْيُونَانِيِّينَ سُوسْتَانِيسَ رَئِيسَ الْمَجْمَعِ، وَضَرَبُوهُ قُدَّامَ الْكُرْسِيِّ، وَلَمْ يَهُمَّ غَالِيُونَ شَيْءٌ مِنْ ذلِكَ."

أخذ اليونانيون (ربما الوثنيون أو الذين آمنوا) وهؤلاء كانوا متضايقين من مؤامرات اليهود وإثارتهم الشغب في المدينة بسبب أمورهم الدينية. هؤلاء اليونانيون أخذوا رئيس مجمع اليهود الذي أقام القضية ضد بولس وضربوه. ولكن هذه العلقة كانت بركة لسوستانيس هذا إذ أنه آمن بعد ذلك بالمسيح 1كو 1:1.

 

آية (18):- "وَأَمَّا بُولُسُ فَلَبِثَ أَيْضًا أَيَّامًا كَثِيرَةً، ثُمَّ وَدَّعَ الإِخْوَةَ وَسَافَرَ فِي الْبَحْرِ إِلَى سُورِيَّةَ، وَمَعَهُ بِرِيسْكِلاَّ وَأَكِيلاَ، بَعْدَمَا حَلَقَ رَأْسَهُ فِي كَنْخَرِيَا لأَنَّهُ كَانَ عَلَيْهِ نَذْرٌ."

لبث أيامًا كثيرة= كتب فيها الرسالة الثانية إلى تسالونيكي. وكانت مدة إقامة بولس الرسول في كورنثوس 18 شهرًا (آية 11).

حلق رأسه= هذا تقليد يهودي حينما يكون أحد عليه نذر. ولكن الآية لا توضح هل كان بولس أو أكيلا هو الذي صنع هذا النذر وأطلق شعره. ويقال إنه بولس وأنه صنع هذا النذر وأنه سوف يحلق شعره حين تتم شهادته في كورنثوس وعلى أوسع نطاق. وحلق الرأس كان لا بُد أن يتم عند الهيكل في أورشليم ويُحرق الشعر مع ذبيحة السلامة ولكن لأن إطلاق الشعر كان عيبًا عند الرجل (1كو 14:11) ولأن الأمم لا يفهمون معنى هذا النذر، فتسامحت القوانين اليهودية للمقيمين خارج أورشليم وسمحت لهم بحلق رؤوسهم عند أقرب مدينة ويأخذوا معهم شعرهم إلى أورشليم ليحرق عند المذبح. وإن كان بولس هو الذي صنع هذا فهو يريد أن يكون لليهود كيهودي فشوق قلبه أن يذهب لأورشليم. كنخريا= هي ميناء كورنثوس (أحد المينائين) هي الميناء الشرقي على بحر إيجة.

 

آية (19):- "فَأَقْبَلَ إِلَى أَفَسُسَ وَتَرَكَهُمَا هُنَاكَ. وَأَمَّا هُوَ فَدَخَلَ الْمَجْمَعَ وَحَاجَّ الْيَهُودَ."

تخلف في أفسس أكيلا وبريسكلا. أمّا بولس فإستقل المركب ثانية إلى سوريا. ولكن بولس استغل فترة توقف المركب وكرز في المجمع. والمركب لم تمكث طويلًا في الميناء.

 

St-Takla.org Image: Paul then got on a ship leaving Aquila and Priscilla in Ephesus. (Acts 18: 21) - "Paul returns to Antioch" images set (Acts 18:19-28): image (4) - Acts, Bible illustrations by James Padgett (1931-2009), published by Sweet Media صورة في موقع الأنبا تكلا: "فأقلع من أفسس" تارِكًا أكيلا وبريسكيلا هناك (أعمال الرسل 18: 21) - مجموعة "عودة بولس إلى أنطاكية" (أعمال الرسل 18: 19-28) - صورة (4) - صور سفر أعمال الرسل، رسم جيمز بادجيت (1931-2009)، إصدار شركة سويت ميديا

St-Takla.org Image: Paul then got on a ship leaving Aquila and Priscilla in Ephesus. (Acts 18: 21) - "Paul returns to Antioch" images set (Acts 18:19-28): image (4) - Acts, Bible illustrations by James Padgett (1931-2009), published by Sweet Media

صورة في موقع الأنبا تكلا: "فأقلع من أفسس" تارِكًا أكيلا وبريسكيلا هناك (أعمال الرسل 18: 21) - مجموعة "عودة بولس إلى أنطاكية" (أعمال الرسل 18: 19-28) - صورة (4) - صور سفر أعمال الرسل، رسم جيمز بادجيت (1931-2009)، إصدار شركة سويت ميديا

آية (20):- "وَإِذْ كَانُوا يَطْلُبُونَ أَنْ يَمْكُثَ عِنْدَهُمْ زَمَانًا أَطْوَلَ لَمْ يُجِبْ."

بولس شعر بالروح أنه سيتوفر له الوقت ليستمر فترة أطول في أفسس وبالفعل قضى في أفسس بعد ذلك 3 سنوات (أع 31:20) وهذه أطول مدة قضاها بولس في مكان يكرز فيه.

 

آية (21):- "بَلْ وَدَّعَهُمْ قَائِلًا: «يَنْبَغِي عَلَى كُلِّ حَال أَنْ أَعْمَلَ الْعِيدَ الْقَادِمَ فِي أُورُشَلِيمَ. وَلكِنْ سَأَرْجِعُ إِلَيْكُمْ أَيْضًا إِنْ شَاءَ اللهُ». فَأَقْلَعَ مِنْ أَفَسُسَ."

العيد غالبًا هو عيد الخمسين. وهذا العيد فيه أكبر تجمع لليهود في أورشليم وكان يريد أن ينتهز الفرصة ويبشرهم.

 

آية (22):- "وَلَمَّا نَزَلَ فِي قَيْصَرِيَّةَ صَعِدَ وَسَلَّمَ عَلَى الْكَنِيسَةِ، ثُمَّ انْحَدَرَ إِلَى أَنْطَاكِيَةَ."

صعد وسلَّم على الكنيسة= وهو غالبًا ذهب إلى أورشليم. ثم ذهب إلى إنطاكية وبهذا انتهت الرحلة الثانية.

فالرحلة الأولى بدأت من إنطاكية وانتهت في إنطاكية.

والرحلة الثانية بدأت من إنطاكية وانتهت في إنطاكية.

والرحلة الثالثة بدأت من إنطاكية وانتهت في أورشليم.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

رحلة بولس الرسول الثالثة

آية (23):- "وَبَعْدَمَا صَرَفَ زَمَانًا خَرَجَ وَاجْتَازَ بِالتَّتَابُعِ فِي كُورَةِ غَلاَطِيَّةَ وَفِرِيجِيَّةَ يُشَدِّدُ جَمِيعَ التَّلاَمِيذِ."

بدء رحلة بولس الرسول الثالثة. ونرى بولس هنا يفتقد الكنائس التي سبق وبشر فيها. وغالبًا كان يرافقه تيموثاوس (أع 22:19). وبولس ذهب إلى كنائس غلاطية 4 مرات، مرتين في الرحلة الأولى ومرة في الثانية ومرة في الثالثة.

 

St-Takla.org Image: Artemis of Ephesus statue (Diana), copy from an original of 2nd century BC, marble with bronze inlays, 115 cm - Capitoline Museums (Musei Capitolini), Rome, Italy. It is located in Piazza del Campidoglio, on top of the Capitoline Hill. It was established in 1734. - Photograph by Michael Ghaly for St-Takla.org, September 21, 2014. صورة في موقع الأنبا تكلا: تمثال أرطاميس الأفسسيين (أرتميس الإلهة - ديانا)، نسخة من تمثال من القرن الثاني الميلادي، رخام مع برونز بمقاس 115 سم. - صور متاحف كابيتوليني، روما، إيطاليا. وهو مجموعة متاحف في متحف واحد، موجود في أعلى تل كاپيتوليني، وأنشئ عام 1734 م. - تصوير مايكل غالي لموقع الأنبا تكلاهيمانوت، 21 سبتمبر 2014.

St-Takla.org Image: Artemis of Ephesus statue (Diana), copy from an original of 2nd century BC, marble with bronze inlays, 115 cm - Capitoline Museums (Musei Capitolini), Rome, Italy. It is located in Piazza del Campidoglio, on top of the Capitoline Hill. It was established in 1734. - Photograph by Michael Ghaly for St-Takla.org, September 21, 2014.

صورة في موقع الأنبا تكلا: تمثال أرطاميس الأفسسيين (أرتميس الإلهة - ديانا)، نسخة من تمثال من القرن الثاني الميلادي، رخام مع برونز بمقاس 115 سم. - صور متاحف كابيتوليني، روما، إيطاليا. وهو مجموعة متاحف في متحف واحد، موجود في أعلى تل كاپيتوليني، وأنشئ عام 1734 م. - تصوير مايكل غالي لموقع الأنبا تكلاهيمانوت، 21 سبتمبر 2014.

آية (24):- "ثُمَّ أَقْبَلَ إِلَى أَفَسُسَ يَهُودِيٌّ اسْمُهُ أَبُلُّوسُ، إِسْكَنْدَرِيُّ الْجِنْسِ، رَجُلٌ فَصِيحٌ مُقْتَدِرٌ فِي الْكُتُبِ."

أفسس= كانت قبل المسيح من كبريات مدن العالم. وهي عاصمة أسيا الصغرى وملتقى الشعوب والحضارات، ذات طبيعة غنية في أرضها وأنهارها ومينائها، لها مواصلات مع كل العالم، مملوءة من الأبنية الفخمة. بها هيكل أرطاميس الفخم المذهب وهو أحد عجائب الدنيا السبع (أرطاميس هي ديانا) وأهل أفسس كانوا يتفاخرون به قائلين إن الشمس في عبورها من الشرق إلى الغرب لا تجد أعظم من هيكل أرطاميس. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والتفاسير الأخرى). وكان تمثال أرطاميس له ثُدِّيْ عديدة رمزًا لخصب الطبيعة التي ترضع الإنسان من فيض ينابيعها. وكان عبّادها يعتقدون أن هذا التمثال هبط من السماء. وقد تبارى صناع الفضة في عمل تماثيل مصغرة لهذه الإلهة يأخذها العباد إلى بيوتهم، والسياح في زياراتهم وذلك كتذكارات بركة. فكان هذا مكسبًا للصناع وغنى لأفسس. لقد أسس الشيطان له مدنًا وهياكل وأنظمة وفلسفات ولها صناع يرتزقون من هذه العبادة. لقد تحصَّن الشيطان بكل هذا قبل المسيح، قبل أن يأتي المسيح ويحطم كل هذا. وأفسس تحوى:

1- قبر فارغ للقديسة العذراء مريم (العذراء مريم كانت تقيم مع القديس يوحنا في أفسس ولكن حينما إنتقلت، دفنت في أورشليم إلى أن صعد جسدها. وما يقال عنه قبر العذراء مريم هو المكان الذي كان القديس يوحنا يقيم فيه).

2- قبر القديس يوحنا الحبيب.

3- قبر تيموثاوس أول أسقف عليها بعد بولس الرسول.

أبلوس= كان يعْلَمْ طريق الرب حتى معمودية يوحنا فقط ولكنه لم يسمع أن المسيا قد جاء. وأخذه أكيلا وبريسكلا وعلماه طريق المسيح فأخذ يبشر وكان فصيحًا مقتدرًا فتحيز له بعض مؤمني كورنثوس إلاّ أنه عندما اكتشف ذلك الشقاق الذي حدث بسببه رفض أن يذهب لهم فيما بعد (1كو 12:16). ولكن كان لأبلوس دورًا كبيرًا في كورنثوس حتى أن بولس قال أنا زرعت وأبلوس سقى. وهناك عدة احتمالات أن أبلوس قد تتلمذ على يد يوحنا المعمدان وسمع منه أنه يعد الطريق للمسيا. وبسبب أسفاره لم يعرف أن المسيا قد جاء فعلًا. أو هو تتلمذ على يد تلاميذ يوحنا الذين كانوا منتشرين بعد استشهاده ولكنه لم يعرف عن المسيح أو معمودية المسيح. أو هو رأى المسيح وشاهد معجزاته ولكنه لسفرياته خارج أورشليم لم يعرف الأحداث بدقة ولا عاصر تأسيس الكنيسة في أورشليم.

 

آيات (25-26): "كَانَ هذَا خَبِيرًا فِي طَرِيقِ الرَّبِّ. وَكَانَ وَهُوَ حَارٌّ بِالرُّوحِ يَتَكَلَّمُ وَيُعَلِّمُ بِتَدْقِيق مَا يَخْتَصُّ بِالرَّبِّ. عَارِفًا مَعْمُودِيَّةَ يُوحَنَّا فَقَطْ. وَابْتَدَأَ هذَا يُجَاهِرُ فِي الْمَجْمَعِ. فَلَمَّا سَمِعَهُ أَكِيلاَ وَبِرِيسْكِّلاَ أَخَذَاهُ إِلَيْهِمَا، وَشَرَحَا لَهُ طَرِيقَ الرَّبِّ بِأَكْثَرِ تَدْقِيق."

 

آية (27):- "وَإِذْ كَانَ يُرِيدُ أَنْ يَجْتَازَ إِلَى أَخَائِيَةَ، كَتَبَ الإِخْوَةُ إِلَى التَّلاَمِيذِ يَحُضُّونَهُمْ أَنْ يَقْبَلُوهُ. فَلَمَّا جَاءَ سَاعَدَ كَثِيرًا بِالنِّعْمَةِ الَّذِينَ كَانُوا قَدْ آمَنُوا،"

إخائية= مقاطعة يونانية عاصمتها كورنثوس.

 

آية (28): "لأَنَّهُ كَانَ بِاشْتِدَادٍ يُفْحِمُ الْيَهُودَ جَهْرًا، مُبَيِّنًا بِالْكُتُبِ أَنَّ يَسُوعَ هُوَ الْمَسِيحُ."

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

← تفاسير أصحاحات سفر الأعمال: مقدمة | 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28

الكتاب المقدس المسموع: استمع لهذا الأصحاح


الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع

https://st-takla.org/pub_Bible-Interpretations/Holy-Bible-Tafsir-02-New-Testament/Father-Antonious-Fekry/05-Sefr-A3mal-El-Rosol/Tafseer-Sefr-Aamal-Al-Rosul__01-Chapter-18.html

تقصير الرابط:
tak.la/3sy2xvh