الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته والجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل أن | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت وبطاقات تهنئة مسيحية وقبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة وأجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات والمواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

شرح الكتاب المقدس - العهد الجديد - القس أنطونيوس فكري

أعمال الرسل 26 - تفسير سفر أعمال الرسل

 

* تأملات في كتاب الأعمال:
تفسير سفر أعمال الرسل: مقدمة سفر أعمال الرسل | أعمال الرسل 1 | أعمال الرسل 2 | أعمال الرسل 3 | أعمال الرسل 4 | أعمال الرسل 5 | أعمال الرسل 6 | أعمال الرسل 7 | أعمال الرسل 8 | أعمال الرسل 9 | أعمال الرسل 10 | أعمال الرسل 11 | أعمال الرسل 12 | أعمال الرسل 13 | أعمال الرسل 14 | أعمال الرسل 15 | أعمال الرسل 16 | أعمال الرسل 17 | أعمال الرسل 18 | أعمال الرسل 19 | أعمال الرسل 20 | أعمال الرسل 21 | أعمال الرسل 22 | أعمال الرسل 23 | أعمال الرسل 24 | أعمال الرسل 25 | أعمال الرسل 26 | أعمال الرسل 27 | أعمال الرسل 28 | ملخص عام

نص سفر أعمال الرسل: أعمال الرسل 1 | أعمال الرسل 2 | أعمال الرسل 3 | أعمال الرسل 4 | أعمال الرسل 5 | أعمال الرسل 6 | أعمال الرسل 7 | أعمال الرسل 8 | أعمال الرسل 9 | أعمال الرسل 10 | أعمال الرسل 11 | أعمال الرسل 12 | أعمال الرسل 13 | أعمال الرسل 14 | أعمال الرسل 15 | أعمال الرسل 16 | أعمال الرسل 17 | أعمال الرسل 18 | أعمال الرسل 19 | أعمال الرسل 20 | أعمال الرسل 21 | أعمال الرسل 22 | أعمال الرسل 23 | أعمال الرسل 24 | أعمال الرسل 25 | أعمال الرسل 26 | أعمال الرسل 27 | أعمال الرسل 28 | أعمال الرسل كامل

← اذهب مباشرةً لتفسير الآية: 1 - 2 - 3 - 4 - 5 - 6 - 7 - 8 - 9 - 10 - 11 - 12 - 13 - 14 - 15 - 16 - 17 - 18 - 19 - 20 - 21 - 22 - 23 - 24 - 25 - 26 - 27 - 28 - 29 - 30 - 31 - 32

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

آية (1):-

فقال اغريباس لبولس ماذون لك أن تتكلم لاجل نفسك حينئذ بسط بولس يده وجعل يحتج.

قال أغريباس = إذ أنه أعلى الكل مقامًا، كما أنه ضيف فستوس. وكان ملكًا على تراخونيتس وخاليس (لو 11:2) بسط بولس يديه= هذه علامة تحية. لاحظ أن بولس كان يمكنه الرد على أغريباس بأنه لن يتكلم إذ هو قد رفع دعواه لقيصر. لكنه وجدها فرصة للكرازة.

 

آية (2):-

اني احسب نفسي سعيدا ايها الملك اغريباس إذ أنا مزمع أن احتج اليوم لديك عن كل ما يحاكمني به اليهود.

سعادته لأنه يشهد للمسيح أمام ملوك وولاة كما قال عنه الرب منذ زمان.

 

آية (3):-

لا سيما وانت عالم بجميع العوائد والمسائل التي بين اليهود لذلك التمس منك أن تسمعني بطول الاناة.

عهد كلوديوس قيصر لأغريباس الملك بالإشراف على الهيكل وتعيين الكهنة وحفظ خزائن الهيكل. المسائل التي بين اليهود= مثل خلافات الفريسيين والصدوقيين.

 

آية (4):-

فسيرتي منذ حداثتي التي من البداءة كانت بين امتي في أورشليم يعرفها جميع اليهود.

بولس لم يولد في أورشليم لكنه تربى هناك. ومنذ فتح عينيه في هذا الوجود كان متشبعًا بكل التقاليد اليهودية، وهو تهذب وتثقف في أورشليم.

 

آية (5):-

عالمين بي من الاول أن ارادوا أن يشهدوا اني حسب مذهب عبادتنا الاضيق عشت فريسيا.

إن أرادوا أن يشهدوا = لكنهم لن يقولوا الحقيقة. والكلمة تعني أنه يوجد بينهم من يعرف بولس منذ صغره.

 

آية (6):-

والان أنا واقف احاكم على رجاء الوعد الذي صار من الله لابائنا.

رجاء الوعد = الوعد بالمسيا حسب ما تنبأت به النبوات، وهو يؤمن بأن المسيح هو من تنبأت عنه النبوات.

 

آية (7):-

الذي اسباطنا الاثنا عشر يرجون نواله عابدين بالجهد ليلا ونهارا فمن أجل هذا الرجاء أنا احاكم من اليهود ايها الملك اغريباس.

أسباطنا الاثني عشر= فكثيرون من الشتات عادوا ليستقروا في اليهودية عابدين= هذا هو هدفهم من عبادتهم، انتظار المسيا.

 

آية (8):-

لماذا يعد عندكم امرا لا يصدق أن اقام الله امواتا.

لماذا لا تصدقون أن المسيح قام وعندكم حالتي قيامة من الأموات في الكتاب المقدس.

 

آية (9):-

فانا ارتايت في نفسي أنه ينبغي أن اصنع امورا كثيرة مضادة لاسم يسوع الناصري.

إشارة لاضطهاده للمسيحية.

 

آية (10):-

وفعلت ذلك أيضًا في أورشليم فحبست في سجون كثيرين من القديسين اخذا السلطان من قبل رؤساء الكهنة ولما كانوا يقتلون القيت قرعة بذلك.

القديسين= أي المسيحيين. ألقيت قرعة= أي وافقت. ولعل السنهدريم أعطاه أن يكون له صوت فكان يحكم بالموت على المسيحيين.

 

آية (11):-

وفي كل المجامع كنت اعاقبهم مرارا كثيرة واضطرهم إلى التجديف واذ افرط حنقي عليهم كنت اطردهم إلى المدن التي في الخارج.

وأضطرهم= أصلها حاولت أن أضطرهم وذلك بزيادة وقسوة الاضطهاد.

 

آية (12):-

ولما كنت ذاهبا في ذلك إلى دمشق بسلطان ووصية من رؤساء الكهنة.

رؤساء الكهنة= هم رؤساء الفرق الـ24.

 

آية (13):-

رايت في نصف النهار في الطريق ايها الملك نورا من السماء افضل من لمعان الشمس قد ابرق حولي وحول الذاهبين معي.

وما هو نور الشمس بجانب نور شمس البر بهاء مجد الله ورسم جوهره.وما حدث لم يكن وهمًا فقد رآه من معه، والنور ليس بفعل إنسان فالشمس في عز قوتها.

 

آية (14):-

St-Takla.org Image: Shoe Spur صورة في موقع الأنبا تكلا: منخاس يُركَّب في الحذاء - المناخس

St-Takla.org Image: Shoe Spur

صورة في موقع الأنبا تكلا: منخاس يُركَّب في الحذاء - المناخس

فلما سقطنا جميعنا على الأرض سمعت صوتا يكلمني ويقول باللغة العبرانية شاول شاول لماذا تضطهدني صعب عليك أن ترفس مناخس.

مناخس= الله كان يحاول أن يوجه شاول من قبل إلى النور، لكنه كان يعاند الإرادة الإلهية بروح الغيرة العمياء.

 

آية (16):-

ولكن قم وقف على رجليك لاني لهذا ظهرت لك لانتخبك خادما وشاهدا بما رايت وبما ساظهر لك به.

ربما أضاف بولس هنا كلام حنانيا إلى ما سمعه من المسيح في الطريق. فكلام حنانيا، سمعه حنانيا من المسيح وقاله لبولس.

 

آية (17):-

منقذا اياك من الشعب ومن الامم الذين أنا الآن ارسلك اليهم.

والله أنقذه فعلًا بدليل أنه مازال حيًا للآن.

 

آية (18):-

لتفتح عيونهم كي يرجعوا من ظلمات إلى نور ومن سلطان الشيطان إلى الله حتى ينالوا بالإيمان بي غفران الخطايا ونصيبا مع المقدسين.

هدف الكرازة أن يعود العميان بالخطية إلى نور المعرفة الإلهية والقداسة.

 

آية (19):-

من ثم ايها الملك اغريباس لم اكن معاندا للرؤيا السماوية.

لقد انتهى بالنسبة لبولس عهد رفس المناخس.

 

آية (20):-

بل اخبرت أولًا الذين في دمشق وفي أورشليم حتى جميع كورة اليهودية ثم الامم أن يتوبوا  ويرجعوا إلى الله عاملين أعمالا تليق بالتوبة.

بدون توبة لن نستفيد من المسيح شيئًا.

 

آية (22):-

فاذ حصلت على معونة من الله بقيت إلى هذا اليوم شاهدا للصغير والكبير وانا لا أقول شيئًا غير ما تكلم الانبياء وموسى أنه عتيد أن يكون.

حصلت على معونة من الله = إشارة للأمير ليسياس الذي أنقذه من يد اليهود ولكن ينسب المعونة لله لا لإنسان.

 

آية (23):-

ان يؤلم المسيح يكن هو اول قيامة الاموات مزمعا أن ينادي بنور للشعب وللامم.

هذا العدد يتركب من عناوين من مجموعة شهادات عن المسيا إِنْ يُؤَلَّمِ الْمَسِيحُ = كيف ينبغى أن يتألم وهذا ما نادى به الأنبياء يَكُنْ هُوَ أَوَّلَ قِيَامَةِ الأَمْوَاتِ = أي باكورة لنا جميعاً وهذا ما نادى به الأنبياء أيضاً، وكما نادى الأنبياء بأنه سيكون نوراً للأمم. فبولس لا ينادى بغير ما قاله الأنبياء. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات و التفاسير الأخرى). وهذه الثلاثة التي نادى بها الأنبياء كانت عثرة لليهود أي صلب المسيح ثم قيامته ثم قبول الأمم وإشتراكهم مع اليهود في بركات الخلاص.

 

آية (24):-

وبينما هو يحتج بهذا قال فستوس بصوت عظيم أنت تهذي يا بولس الكتب الكثيرة تحولك إلى الهذيان.

لاحظ أن فستوس والى أممي لا يفهم معنى القيامة، ولا يفهم كيف أن الأمم وهو منهم يستفيدون من موت المسيح وقيامته. وربما ظن أن ما رآه بولس كان خيالًا، أو لأنه كان يوجه كلامه لأغريباس فقط وليس له وربما لحماس بولس الشديد.

 

آية (25):-

فقال لست اهذي ايها العزيز فستوس بل انطق بكلمات الصدق والصحو.

يريد بولس أن يقول، هل الذي يهذى يتكلم بوقار وهدوء وصحو، هذا ما يريد بولس قولهُ. ولكي يثبت صحوه وأنه لا يهذى استشهد بأغريباس.

 

آية (26):-

لانه من جهة هذه الأمور عالم الملك الذي اكلمه جهارا إذ أنا لست اصدق أن يخفى عليه شيء من ذلك لأن هذا لم يفعل في زاوية.

بولس يستشهد باغريباس اليهودي، فما حدث للمسيح لم يكن سرًا. ومن المؤكد فإن أغريباس يعرف ما حدث ويعرف أيضًا النبوات التي تكلمت عن هذا.

 

آية (27):-

اتؤمن ايها الملك اغريباس بالانبياء أنا اعلم أنك تؤمن.

بولس يحاول أن يقترب من قلب اغريباس. وبولس يفترض أن الإيمان بالأنبياء يتبعه الإيمان بالمسيح.

 

آية (28):-

فقال اغريباس لبولس بقليل تقنعني أن اصير مسيحيا.

للأسف فإن أغريباس كان قريبًا جدًا من الإيمان والخلاص وفوَّت الفرصة. ورد أغريباس هنا كان ردًا مائعًا فهو خاف أن يقول لا أؤمن فيثير اليهود إذ أنه لا يؤمن بالنبوات، وخاف أن يؤكد ويؤمِّن على كلام بولس فيسخر منه فستوس الذي قال إن بولس يهذى. بقليل= بكلمات قليلة أو مجهود قليل.

 

آية (29):-

فقال بولس كنت اصلي إلى الله أنه بقليل وبكثير ليس أنت فقط بل أيضًا جميع الذين يسمعونني اليوم يصيرون هكذا كما أنا ما خلا هذه القيود.

هذا قلب بولس المحب. كنت اصلى إلى الله= فالموضوع ليس فقط المجهود الكثير أو القليل الذي أبذله يا أغريباس لكي تصير مسيحيًا، بل هو عمل إلهي ودعوة إلهية وذلك أن ترفض أو تقبل. وأغريباس في الحرب بين اليهود والرومان بعد ذلك بسنوات وقف بجانب الرومان خائنًا لشعبه، وإستقر به المقام في روما بعد ذلك.

 

آية (30):-

فلما قال هذا قام الملك والوالي وبرنيكي والجالسون معهم.

الجالسون معهم= القواد وكبار رجال قيصرية.

 

آية (31):-

وانصرفوا وهم يكلمون بعضهم بعضا قائلين أن هذا الإنسان ليس يفعل شيئًا يستحق الموت أو القيود.

كان هذا قبل انفجار الاضطهاد النيرونى للمسيحيين.

 

آية (32):-

وقال اغريباس لفستوس كان يمكن أن يطلق هذا الإنسان لو لم يكن قد رفع دعواه إلى قيصر

لقد خرج الأمر من يد الجميع وصار في يد قيصر. ولكننا هنا نرى أن أغريباس هو الأعلى مقامًا والأكثر دراية بعادات اليهود.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

← تفاسير أصحاحات سفر الأعمال: مقدمة | 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28

صفحات ذات علاقة بنفس الموضوع

* البحث في الكتاب المقدس
* قسم سنوات مع إي ميلات الناس - أسئلة وأجوبة عن الكتاب المقدس
قاموس الكتاب المقدس الكامل

* صور من الكتاب المقدس
* تحميل النص الكامل للكتاب المقدس
* أطلس الكتاب المقدس (خرائط الإنجيل)
* قسم العظات وبه تفسير لعشرات من أسفار الكتاب المقدس

إرسل هذه الصفحة لصديق

تفسير ا‌‌‌‌‌‌‌‌لأصحاح السابق من سفر أعمال الرسل بموقع سانت تكلا همنوتموقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسية

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية -مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/pub_Bible-Interpretations/Holy-Bible-Tafsir-02-New-Testament/Father-Antonious-Fekry/05-Sefr-A3mal-El-Rosol/Tafseer-Sefr-Aamal-Al-Rosul__01-Chapter-26.html